اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \24 شرح ديوان عبدالقادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

فلاقيت بنتي عادتي وطبائعي
يذودان اغنامي ومائي نابع

البيت الشعري مستقى تفسيرا للاية الكريمة ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأ تين تذودان قال ماخطبكما قالتا لانسقي حتى يصدر الرعاء وابونا شيخ كبير ) سورة القصص الاية \23
الماءالغنيم \ الماء الذي يؤخذ بلا ثمن فهو بمثابة غنيمة
الغنائم \ اغنام او نعاج جمعها غنم وواحدها نعجة

وجاء على استحياء ذاتي بربها
بتوحيدها احداهما وتسارع

هذا البيت الشعري مستنبط من الاية الكريمة ( فجاءته احداهما تمشي على استحياء قالت ان ابي يدعوك ليجزيك اجر ماسقيت لنا ) سورة القصص الاية 25
التوحيد \ وجود عظمة ووحدانية الله تعالى وحقيقة قربه بذهاب حس العبد وحركته لقيام الله تعالى فيما اراد منه

فلما تزوجت الحقيقة صنتها
وامهرتها مني حماة شرائع

مستنبط من الاية الشريفة التي على لسان شعيب يقول فيها لموسى عليهما السلام ( اني اريد ان انكحك احدى ابنتي هاتين على ان تاجرني ثمان حجج فان اتممت عشرا فمن عند ك وما اريد ان اشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين ) القصص الاية \27
وصنتها حفظتها عن استعمال المقتضيات البشرية لتصل بصوتها بصفات الاحدية لحد ظهور الحق في اثارها
حماة الشرائع\ المتفانون فيها اوحفظتها

صعدت معالي طور قلبي مناديا
لربي حتى ان بدت لي لوامع

معالي الطور \ اي جبل الطور المقدس الذي تجلى رب العزة عليه لموسى عليه السلام يو م نادى موسى عليه السلام ربه
سبحانه وتعالى قائلا
( رب ارني انظر اليك قال لن تراني ولكن انظرالي الجبل فان استقر مكانه فسوف تراني ) سورة الاعراف الاية \ 143
كما يتجلى اهل الله في عباداتهم في المفازات والاوية قال تعالى
( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا ) سورة الاعراف الاية \ 143
لوامع \ انوارالحق تعالى كتجليه للجبل فجعله دكا

وخلفت اهلي وهي نفسي تركتها
وجئت الى النار التي هي ساطع

اهلي \ المقصود بها زوجة موسى ابنة شعيب واولاده منها كما في الايةالكريمة ( فلما قضى موسى الاجل وسار باهله انس من جانب الطور نارا قال لاهله امكثوا اني انست نارا لعلي اتيكم منها بخبر او جذوة لعلكم تصطلون ) القصص الاية \19
نفسي \ روحي اذ ليست حقيقة النفس الا الروح وليست حقيقةالروح الا الحق

فناداني التوحيد نعليك دعهما
فها انا ذا للروح والجسم خالع

التوحيد وحود عظمة وحدانية الله تعالى وحقيقة قربه بذهاب حس العبد وحركته لقيام الله تعالى فيما اراد منه وفي هذا البيت اشارة لمناداة موسى ربه سبحانه وتعالى قال تعالى ( فلما اتاها نودي ياموسى 0 اني انا ربك فاخلع نعليك انك بالواد المقدس طوى 0وانا اخترتك فاستمع لما يوحى 0 ) سورة طه الايات\ 11- 13

وكلمني التحقيق من شجر الحشا
باني بالوادي المقدس راتع

التحقيق \ ظهور الحق في صور الاسماء الالهية او تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة بجهده ونصبه
وفيه اشارة الى الاية الكريمة ( فلما اتاها نودي من شاطيء الواد الايمن في البقعة المباركة من الشجرة ان ياموسى اني انا الله رب العالمين) سورة القصص الاية\20

وسرت بعقلي اي فتاي وحوته
الى مجمع البحرين والعقل تابع
اشارة الى قصة موسي والخضر عليهما السلام انظر شرحها كاملة في قصص الانبياء وقد ذكرت في القران الكريم ايضا وفي هذا البيت اشارة الى الاية الكريمة ( واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او مضي حقبا 0 ) سورة الكهف \60
وهناك نسيت الحوت وهو انتي
فسبح في بحر الحقيقة شارع

هذا البيت اشارة الى الاية الكريمة
(فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا) سورة الكهف الاية \ 61
التسبيح \ التنزيه اوتنزيه الباري عز وجل عن نقائص الامكنة والازمنة وامارات الحدوث وعن كل عيوب الذت والصفات
على اثري ارتديت حتى وجدتني
هو الاصل اذ نفس انا وهو طالع
اشارة الى الايتين الكريمتين ( قال ذلك ما كنا نبغ فارتداعلى اثرهما قصصا 0 فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما ) سورة الكهف 64 و65
فلما تعارفنا ولم يبق نكرة
اردت اتباعا كي يفوز المتابع
تعارفنا \ عرف احدهما الاخر اوقدم احدنا نفسه الاخر معرفة والتعارف هو ولوج المعرفة والمعرفة معرفتان الاولى معرفة حق وهي اثبات وحدانية الله تعالى والثانية هي معرفة الحقيقة
فاخرق في بحر الاله سفينتي
ونحر غلام الشرك اذ هو خادع
اخرق \ احث فيها خرقا اي ثقبا او عيبا
نحر غلام الشرك \ قتله او ذبحه المهم انه اماته كما جاء في القران الكريم وفي هذا البيت اشارة الى الاية
وجاء بلاد الله قرية غزة
وفيها لقلبي منجع ومخادع
غزة \ المدينة الفلسطينية المناضلة المعروفة
المنجع \ اي المنتجع وهو المسكن
مخادع \ جمع مخدع ويعني فراش النوم او غرفة النوم
اردنا ضيافات ابو ا ان يضيفو ا
لمسدل في وجه البدور طوالع
اردنا ضيافات \ رغبنا في ضيافة القوم فابوا ان يضيفوهما
اسدل \ حجب اسدل الليل الظلام \ اي جعله ستارا فلا يرى شيء
خلاله اوخلفه
وجه البدور طوالع \ اي وجه موسى والخضر عليهما السلام فهما بدور وشموس لما في وجوههم من نضرة النعيم فهما نبي وولي وكلاهما في بحرحب الله غارق
هناك جدار الشرع خضري اقامه
لئلا ترى بالعين تلك الشوارع
جدار الشرع ثوابت الشريعة وهما القران الكريم والسنة النبوية وفي البيت اشارة الى الاية الشريفة ( فوجدا فيها جدارا يريد ان ينقض فاقامه قال لو شئت لتخذت عليه اجرا ) سورة الكهف الاية\ 77
فان فهمت احشاك ما قلت مجملا
والا فبالفصل ما انا واضع
احشاك \ احشاءك و هي القلب والفكر والنفس
ماقلت \ ما تفوهت به من معارف وتعاليم وتفاصيل الطريقة التي اسسها او وضع اسسها كاملة
واني على تنزيه ربي لقائل
باوصافه عني فحقي صادع
لقائل \ ثابت ومتحدث واللام للتوكيد
فحقي صادع\ فما اقوله عن الله تعالى وهوحقي اي الهي وربي وحبيبي قول قاطع وهو الحق المبين
وفي الابيات التالية يتحدث بها عن ربه وحبه اليه في ذاته
انا الحق والتحقيق جامع خلقه
انا الذات والوصف الذي هوتابع
الحق والتحقيق \ اوصاف الحق تعالى وهي اسماؤه الحسنى والوصف هنا وصف الذات الالهية وهي غيب الاحدية وجنة الروح فليس لذاته في الوجود مناسب ولا مطابق ولا مناف ولامضادد( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) سورة الشورى الاية\ 11
فاحوى بذاتي ماعلمت حقيقة
ونوري فيها قد ا ضاء فلامع
احوي بذاتي \ احتفظ في قرارة نفسي
الحقيقة \ كل ماعدا عالم الملكوت وهو كل ما فوق العرش الى تحت الثرى وما بين ذلك من الاجسام والمعاني والاعراض
اضاء فلامع \ اضاء اي نور او صدر النور منه ا وا تقد النور منه فهو متقد شديد الاتقاد اما فلامع ما لمع او اضاء ثم افل مثل البرق وما اليه قال تعالى ( او كصيب من السماء فيه ظلمات و رعد وبرق يجعلون اصابعهم في اذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين 0 يكا د البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فيه واذا اظلم عليهم قاموا ولوشاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم ان الله على كل شيء قدير 0) سورة البقرة الايتان \ 19 و20

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى