اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 12 شرح ديوان عبدالقادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

تجمعت الاضداد في واحد البها
وفيه تلاشت فهو عنهن ساطع
الاضداد \ جمع ضد وهو خلاف الشيء والتضاد بينها
واحد البهاء \ واحد النور الازلي الذي ليس له بداية والابدي الذي ليس له نهاية الذي تتلاشى ازاءه كل الانوار الا نوره وتختفي كل الانوار بنوره فيبقى ساطعا وهاجا تنار بنوره الدنيا والاخره

فكل بهاء في ملاحة صورة
على كل قد شابه الغصن يانع

الملاحة \ الحسن والجمال المشرق وكل صورة جميلة اوفي قد او جسم جميل فهويتشابه مع الغصن اليانع الجميل ذي الاوراق الزاهية فهو يحكي الحياة بجمالها ودلالها

وكل اسوداد في تصافيق طرة
وكل احمرار في الطلائع صانع

الطرة \ الناصية اوالجبهة للشخص وطرة كل شيء موضعحرفه اوجانبه المميزله
وتصافيق طرة \ هي العلامات التي تكون في جبهة المرء على شكل خطوط اوعلامة سوداء تظهر اوقد تعمل للدلالة على التدين ومن جاراء السجود الكثير( سيماهم في وجوههم من اثر السجود ) سورة الفتح الاية \ 62 كلما تظهر كلما تجاوز عمر المرء تزداد بازدياد عمره

وكل كحيل الطرف يقتل حبه
بماض كسيف الهند حال مضارع

كحيل الطرف \ ذو العيون المكحلة بكحل رباني في الخلق كالغزلان او تصنع كما في الجميلات الحسان
بماضي كسيف الهند \ اي قاطع اوحاد مثل السيف الهندواني والسيف قد اشتهر بالعربية في اكثر من مئة اسم له اي ان حبيبه حبه قاتل اومؤثر في حبيبه في الحال او الاستقبال

وكل اسمرار في القوائم كالقنا
عليه من الشعر الوسيم شرائع

الاسمرار \ التلوين الذي يميل الى السمرة وهو حالة الارماح جمع رمح وهو ماستخدم سابقا في القتال يطلق عليه (القنا )
عليه من الشعرالوسيم \ ربما المقصود به لون قوائم خيول المجاهدين ووسامتها اي جمالها
شرائع \ ماشرع الله تعالى لعباده المؤمنين في الاديان السماوية قال تعالى
( لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا ) سورة المائدة الاية\48

وكل مليح بالملاحة قد زها
وكل جميل بالمحاسن بازع

مليح \ جميل كثير الحسن والجمال
قد زها \ قد ظهر وازاد حسنا وبداعة وتكبرا وتعاليا متباه في دلاله وجماله

وكل لطيف جل او د ق حسنه
وكل جليل وهوباللطف صادع

وكل لطيف جل اودق حسنه \ اي كل جميل كثر او قل اوصغر حسنه اخفاه او اظهره
وكل جليل \ كل عظيم والله العظيم يكاشف القلوب مرة بجلاله ومرة بجماله فكشف الجلال يوجب صحو القرب منه والمحبون لله تعالى طابوا بجماله وتمتعت نفوسهم فمن طاب منهم فهومتيم بحب الله تعالى ومن غاب فهو مهيم به
واللطيف فهو من الاسماء الحسنى وقد ورد في القران الكريم بثلاث معان الاولى بمعنى العلم بدقائق الامور وصغارها وغوامضها ومشكلاتها
والثانية بمعنى الشيء الدقيق او الدقة في الصغر ومنه قيل لطف به اذا رفق به والثالثة جاءت بمعنى اوصل الى منافعه من حيث لايقدر او لايقوى على الوصول اليه بنفسه قال تعالى ( الله لطيف بعباده) سورة الشعراء اية 85\ وقد يحتمل المعنيين ولطيف بهم بمعنة يحسن اليهم او يتفضل عليهم او يرفق بهم قال تعالى ( ان الله عليم خبير ) سورة لقمان الاية الاخيرة

محاسن من انشاه ذلك كله
فوحد ولا تشرك به فهو واسع

محاسن من انشاه \ مفاضل من خلقه وسواه
كله \ جميعه
وحد \ قل كلمةالتوحيد وهي ( لا الاه الا الله ) والاحديةاسم لصرافة الذات المجردة من الاعتبارات الحقية والخلقية وليس لتجلي الاحدية في الاكوان مظهر اتم من ذلك اذا استغرقت في الذات ونسبت للاعتبارات الذاتية وهي ادل ظهور ذاتي وقد امتنع الاتصاف بها للمخلوقات لاءنها صرافة الذات المجردةعن الحقية والمخلوقية بينما العبد قد حكم عليه بالمخلوقية \ لاحظ معجم مصطلحات الصوفية لابن عربي صفحة \10 و11
ولا تشرك به \ اي لاتجعل معه شريكا في الالوهية اي في عبادته اي اعبده لوحده قال تعالى ( قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم الاه واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فيعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه احدا ) سورة الكهف الاية \ 110والايات بمنع الاشراك بالله تعالى كثيرة ومنها ( ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) سورة النساء الاية \ 48 والاشراك بالله تعالى ان تجعل له ا ندادا او اشباه او تقدس شيئا كانك تعبده كالتماثيل بوذا وغيره اوعبدةالقبور وتقديس من فيها تقديس عبادة او عبادة الحيوانات كالهنود وغيرهم وهي كثير ولااريد ان انخرط في ذلك فاخرج عن الموضوع انما المطلوب عدم الاشراك بالله تعالى وقد حرم

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى