اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 6 ديوان عبد القادر الكيلاني شرح فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

واقرا من قرا ن حسنك اية
فذلك قراني اذ انا راكع

واقرأ من قران حسنك اية\ اعتقد انه اراد بها ايه النور وهي 0( الله نورالسموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية لا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورة النوزر الاية 35

فاسجد كي افنى وافنى عن القنا
واسجد اخرى والمتيم والع

افنى \ من الفناء والفاني هو المفارق عما باق له لانه لايشهد الا الحق وليس الفاني المصعوق او المعتوه او فاقد الوعي ولا الزائل عن اوصاف البشرية لكنه فني عن شهود حظوظه وذابت معالمه في الذات الهية لمحبته اياه وقد ورد في الذكر دعاءؤ لرسول الله صلة الله عليه وسلم يقول فيه ( اللهم ارزقني حبك وحب من احبك وحب يقربني الى حبك واجعل حبك احب الي من الماء البارد)
المتيم \ العاشق او الهائم في الحب

وقلبي مذ ابقاه حسنك عنده
تحياته منكم اليكم تسارع

ابقاه \ اوجده والبقاء الثابت في الامر الواقع اي بقي قلبه في حب جمال وجلال الله وحسنه مذ خلقه الله تعالى الى يوم وفاته وهوانقطاعه عن الحياة باذن ربه تعالى يسارع في العبادة والمحبة الخالصة لله تعالى والتي عبرعنها في تحياته من الله تعالى واليه تسارع اي تحذ الخطى مسرعة وعجالة بغية استغلال الوقت للاكثارمن التحيات والعبادات ا وهي التحيات الابراهيمية التي تقرا قبل نهاية الصلاة اوبها تختتم

صيامي هو الامساك عن رؤية السوى
وفطري اني نحو وجهك راكع

الامساك\ ضد الافطار وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع وكل شهوة اوعمل يؤدي الى الافطار في الصوم
اما عندمات يكون عن رؤية السوى فهو سر من اسرارالروح السكنة في داخل الداخل من القلب وشعاعها المتصل بجميع الاعضاء في البدن ووجهتها الى عالم الملكوت متوجها اليها في الركوع والسجود والتضرع والخشوع خشيةمن الله تعالى ومحبة خالصة

فتركي لطبعي والنكاح فان ذا
صفاتي وذا ذاتي فهن موانع

هي من موانع الحج \ وقد جاء في المصحف الشريف ( الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلو من من خيرؤ يعلمه الله وتزودوا فن خيرالزاد التقوى واتقوني ياولي الالباب ) سورة البقرة الاية 197
وترك النكاح \ هو اشارة الى التعفف عن التصرف في الوجود

واعفاء حلق الراس ترك رئاستي
وشرط الهوى ان المتيم خاضع

حلق الراس او تقصيره ذلك بعد الفراغ منالطواف والسعي في الحج والعمرة وقد عن جاءعن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( اللهم ارحم المحلقين قالوا والمقصرين يارسول الله قال في الثالثة والمقصرين ) رواه البخاري ومسلم رضي الله عنهما اي ان الحلق افضل من التقصير
خاضع هوخضوع المحب لمن احب اي خضوع الشاعر لمحبة الذات الالهية
اذا ترك الحجاج تقليم ظفرهم
تركت من الافعال ما انا صانع

ترك الحجاج تقليم ظفرهم \ هي عدم قص اظافرالا يدي والارجل اثناء الحج اذ انها من موجبات الحج والعمره اثناء الاحرام وهي اشارة الى شهوةد فعل الله تعالى في الافعال الصادره عنه فترك الشاعر كل الافعال والاعمال الممنوعة او المنهي عنها شرعا

وكنت كألات وانت الذي بها
تصرف بالمقدور ما هو واقع

تصرف بالمقدور \ اي تتصرف بما قدرت وامرت به اي كل الافعال التي يقوم بها الانسان من صنع الله تعالى وتسيير الامور بقوته وقدرته فهو المقدر والمدبر والمتصرف بما هو واقع اوكائن او يكون

وما انا جبري للعقيدة انني
محب فني في من حوته الاضالع

جبر ي للعقيدة \ تثبيت ما رث منها وما انكسر والعقيدة هي العقيدة الاسلامية التي حفظها الله تعالى وصانها بالقران الكريم
محب \ المحب والمحبوب سيان في الحب وشيء واحد وفي هذا المقام لاتكون فيه المحبة حجابا لقيامها بذاتها عند فناء المحبوبية والمحبية فيها فالمحبوب والمحب كالمغناطيس يجذب الكل اليه فالمحب مجذوب بخا صية المحبة الالهية الزلية بلا واسطة
والفناء\ فناء وجود العبد في ذات الحق تعالى كما ان المحو فناء لافعاله في فعل الحق وصفاته في صفات الحق تعالى وانه سقوط الاوصاف المذمومة للمريد الصادق فالعبد اذا زهد في دنياه بقلبه يعني انه فني عن رغبته في الدنيا وزخرفها الا انه بقي في الصدجق والحق فيها قائما ومن استولى عليه سلطان الحقيقة ولم يجد لغير الله تعالى بديلا ولم يهتم الا بالحق تعالى يقال عنه انه فني عن بشريته وبقى مع الله وفي الله بروحانيته
في من حوته الاضالع\ هنا هو الحبيب الذي سكن القلب والنفس قد حوته الاضالع وهو الله العلي العظيم

فها انا في تطواف كعبة حسنها
ادور ومعنى الدور اني راجع

الطواف \ طواف الكعبة المشرفة والدوران حولها بالرجوع من حيث اتى و الطواف طوافان طواف الافاضة وهو رمز لدوام الترقي لدوام الفيضوالالهي وطواف الوداع وهو اشارة الهداية الى الله تعالى بطريق الحال

ومذ علمت نفسي طوافك سبعة
فاعداد تطوافي في جمال سوابع

تطوافك سبعة \ الاشواط السبعة في الطواف
تطوافي في جمال سوابع \اشارة الى الصفات السبع وهي الحياة والعلم والارادة والقدرة والسمع والبصر والكلام واقترانه بالطواف يرجع من هذه الصفات الى صفات الله تعالى فينسب الشاعر حياته الى الله تعالى وعلمه اليه وقدرته وسمعه وبصره الى الله تعالى فيكون كما قال الرسول الكريم في الحديث القدسي –سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به-

اقبل خال الحسن والحجرالذي
لنا من قديم العهد فيه ودائع

خال الحسن\ الحجر الاسود في الكعبة المشرفة وهو تمثيل لغوي جميل فانه يكون شبيه الخال في الانسان في جسم الكعبة المشرفة وهو عند الصوفية اللطيفة الانسانية لانه مفطور بالاصالة على الحقيقة الالهية وفيه قال الرسول الكريم محمد صلىالله عليه وسلم (نزل الحجر الاسود اشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني ادم)

ومعناه ان النفس فيها لطيفة
بها تقبل الاوصاف والذات شاسع

لطيفة النفس \ سر اسرارها
الذات \ الذات الالهية وشاسع \ بعيد المدى من السعةوالشمول

واستسلم الركن اليماني انه
به نفس الرحمن والنفس سالع

الركن اليماني \ هو احد اركان الكعبة المشرفة ونفس الرحمن سره في عبده وهي النفس الملهمة باعتبار يلهمها الله تعالى من الخير فكل ماتفعله من الخير الالهام اللاهي مطمئنة به فهي ناطقة به وصالحة له حكيمة نبوية

واختم تطواف الغرام بركعة
من المحو عما احد ثته الطبائع

تطواف الغرام \ طواف المحبة الشديدة لله تعالى
المحو \ هو رفع اوصاف العادة الانسانية بحيث يغيب المرء عندها عن عقله الظاهر ويحصل من افعال واقوال لادخل لعقله فيها وتسمى الحال ومعناه عند الصوفية ان كل ما يرد على القلب من غير اكتساب كالفرح والحزن والالم والسرور وكل ما ياتي من غيرتكلف تصديقا لقوله تعالى ( واعلموا ان الله يحول بين المرء وقلبه ) اي يلقى في قلب المرء ما يحجزه عن مراده ويغيرسبحانه وتعالى عليه نيته وحظوظ نفسه وهواها ولا يستطيع الانسانولا متيسرله فعل ذلك

ترى هل لموسى القلب في زمزم اللقا
مراضع لا حرمت تلك المراضع

زمزم \ بئرزمزم بمكة المكرمة عند الكعبة المشرفة في داخل المسجد الحرام او عند الصوفية اشارة الة علوم الحقيقة والشرب منها الى التضلع والتوسع في علوم الحقيقة الالهية
موسى \ هو نبي الله تعالى الى بني اسرائيل
المراضع ا\اشارة الى تحريم المراضع عليه في طفولته من قبل رب العالمين كي يرده الى والدته – لاحظ ذلك في كتابي الادعية المستجابة

فيذهب وصفي في صفات صفاتكم
يسعى لمرو الذات وهي تسارع

الصفات\ جمع صفة وهي صفات الله تعالى على علم الحقيقة التي بها موصوف وهي ليست باجسام ولا اغراضص ولا جواهر ولا جوارح ولا اعضاء ولا اجزاء
والصفات الذاتية هي ما يوصف بها ولا يوصف بضدها مثل القدرة والعزة والعظمة
مروة الذات \ المروة عند الصوفية اشارة الى الا رتواء من العلم الالهي والارتواء من الشرب بكاسات الاسماء والصفات الالهية

وليس الصفا ا لا الصفاء ومروة
ياتي على تحقيق حق صادع

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى