اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر سمير حماية العواسي بقلم د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin





ســمير حمــاية العوايسي


ولد سمير بن حماية بن احمد بن محمد العوايسي بقرية (الحاجر )التابعة الى (مركز ساقلته) بمحافظة (صوهاج) بصعيد (مصر.)
.تلقى تعليمه الإبتدائي بمدرسة( الحاجر الإبتدائية المشتركة) ثم انتقل الى مدرسة(الكرامة المتوسطة )بقرية (الجلاوية) ثم انتقل الى (مدرسة ساقلتة الثانوية المختلطة ) فحصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة .
اما تعليمه الجامعي فقد انتقل الى محافظة
(الاسكندية ) فدخل (كلية الحقوق) في جامعة الاسكندرية وحصل على شهادة (الليسانس) في الحقوق عام\ 1990
ويعمل الان بالمحاماة بالاستئناف العالي ومجلس الدولة في مصر .
احب الادب العربي منذ الصغر وخاصة الشعر فكتب فيه الكثر ومما قاله :
القصر المهجور
طَوَيْتُ الطَريقَ .. ..
قَصْرٌ َمهْجُورٌ
اِشاَرَةُ مُرُورٍ رَمَاِدَيةٍ ..
مُنْحَنَى ِلِذكْرَي
لَمْ أَعْبَأ بِأَشْبَاحِ الفَوْضَى
تِلْكَ الشَّبُورَةُ لا َتَزالُ تَجْرَحُ الهَوَاءَ
رُحْتُ أَبْحَثُ عَنْ مَدِينَةِ
أَنِينٍ َخِافِتٍ
بَائِعُ الوَجَعِ يَفْتَرِسُ المُدُنَ
وَقَفْتُ فِي شُرْفَةِ القَصْرِ المَهْجُورِ
سَرَقَتْنِى الذِكْرَي
غَفَوْتُ لِأَحْتَضِنَ حَدَائِقَ بَابِلَ
أَقفُ عَلَى مِنَصَّةِ حَمُّورَابِي
صَحَيتُ فِي الفَجْرِ
الذِئْبُ يُؤَذِنُ فِي بَغْدَادَ
الحَمَلُ َينْبَحُ ...
الجَمَلُ يَقْرَأُ الكَفَّ
الحِمَاُر يُسَطِّرُ التَارِيخَ مِنْ شُرفَةِ القَصْرِ المَجْهُولِ
غَيْمةٌ سَوْدَاءٌ تُمْطِرُ الدَّمَ
هَاهُوالفُرَاتُ يَتَلَوَّنُ
قَلْعَةُ دِمَشْقَ تَحْتَضِرْ
كَانَ لَنَا هُنَاكَ يَاسَمِينٌ شَامِيٌ
صُبُّوا كُؤُوسَ الأَلَمْ
وَنَصِيِبي مِنَ الوَجَعْ كَاسٌ
غَابَ عَنِي الدَّلِيلُ
سَفَرِي عَاَنقَ الرَّحِيلَ
الطَرِيقُ لِلِنهَايَةِ لَمْ يَبْدَأ
تَقِفُ البِدَايَةُ فِي مَحَطَّةٍ بِلَا قِطَارٍ
حَاضِرَةُ زُبَيدَ ذَبِيحَةٌ
أه صَنْعَاءُ ..
صَلَبُوا السَّاحِلَ الذَّهَبِي
حَضْرَ مَوْتِ يَتَخَطَّفُنَا
كُلُّ المُدُنِ أَسِيَرةٌ
كُلُ المُدُنِ تَبْكِي
فِي بَغْدَاد ...دِمَشْقَ ..طَرَابْلُسَ ..صَنْعَاءَ
نَتَلَقَّي العَزَاءَ
وَعَجَزْنَا فِي القُدْسِ أَنْ نُقِيمَ الحِدَادْ
الشاعر سمير حماية شاعر ومسرحي وفاص داعبت أحاسيسهُ ومشاعرهُ ووجدانهُ ،ولتخرج ابداعاته كيفما يريد ، وبأى لون من ألوان الأدب . يعتمد فى خواطره الشعرية على قصيدة النثر التي اتجه اليها أغلب شعراء اليوم وهو نوع من أنواع الإبداع الموجود على الساحة العربية اليوم ، وأبدع فيه الكثير وهو أديب مبدع وشامل عاش فى حديقة الأدب واقتطف من ثمارها ، فكان كنحلة تصنع وجبات شهية من عسل الأدب المصفى في دفقات وخواطر شعرية .

تعرفت على الشاعر سمير حماية عام \2014من خلال التواصل الاجتماعي ومن خلال الاديبة والشاعرة المصرية ( ميمي قدري ) عندما طلبت مني ان انقد قصيدته ( استعمار قلب ) ولست بناقد الا اني كتبت عنها ونشرتها ثم نشر الشاعر سمير ماكتبته عن قصيدته ثم نشرت كتابتي الشاعرة (ميمي قدري ) فتوطت العلاقة بيننا وبدأنا التواصل . وهذه قصيدته (استعمار قلب): )
عذراً أيتها الملكه
فقد عزمتُ احتلالَ مدائن قلبكِ
مع غروبِ الشّمسِ سوف أعدُّ جيوشي سأمزّقُ خيوطَ الّليلِ
وأجعلُ القمرَ أسيراً بين جفوني
أهتدي به محطّماً كلّ الظّلُماتِ
قاهراً كلّ الأهاتِ
مدمّراً كلَّ الألامِ
وحابساً كلَّ الأحلامِ
طارداً كلّ الأوهامِ
صانعاً من الهوي مرسال
عذراً مليكتي
لن أهابَ جيوشَ سحركِ
ولن ولن تصيبَنى سهامُ عينيكِ
ولن أسكرَ من خمرِ شفتيكِ
أعلمُ ان تضاريسَ جسدكِ يُحيطُها جنودُ السحرِ
تقتلُ وتأْسرُ وتذبحُ
كم من أجسادٍ تهاوَت تحت أسوارِكِ
كم من قلوبٍ تمزّقت تحت قدميكِ
لا تزالُ مدائنُك تُسحرُ الألبابْ
يَخشاها الأحبابْ
كم من قلبٍ صُلِبَ على كلِّ بابْ
وكم من جسدٍ أصابَه سوْطُ العذابْ
وفي سجونِكِ الشابُّ قد شابْ
وعن الهوى قد تابْ
جئتُ إليكِ لتستسلِمي
وتفتحي كلَّ الأبوابْ
بين كفيَّ يسكنُ الليلُ
بين أصابعي حبلُ النهارْ
لبِست الشمسِ تاجْ
فأين المفرُّ وبيدي كلُّ الفصولْ
يُظللُني السحابْ
أنا الشتاءُ والصيفُ والخريفُ والربيعْ
تتهاوى الأيامُ تحتَ ارادَتي
أسَخّْرُ الأحلامَ لحاجَتي
ليسَ أمامَكِ سوى الاستسلامْ
إنْ أردْتِ لقلبِكِ السلامْ
سأنثرُ في أذنُكِ كلَّ الشِعرِ
كلَّ الحروفِ
كلَّ الكلامْ
أصنعُ لكِ من النجومِ عِقداً
يُزيّنُ جيدَكِ في الأحلامْ
أصبُّ فوقَ شفتيْكِ خمْري
لم يتذوقْها غيرَكِ إنسانْ
ومهما كان سحرُكِ
في حُضْني كلَّ الوئامْ
سوفَ أعلِّمُكِ كيف يكونُ العشقُ
بين يديَ يسكنُ الأمانْ
إن كانت الرّغبَةُ ظمأَ الجِياعْ
ففي عشقي بئرُ المتاعْ

وهذا ماكتبته عن هذه القصيدة لشاعرنا سمير حماية :
( احتلال قلب )(استعمار قلب)
بقلم: فالح الحجية - 18-01-2014 |
( الشعر في جوهره خبرة انسانية من نوع معين بل هو خبرة جمالية عالية الهمة و يمكن فهم هذه الحقيقة العظيمة من خلال فهم اسس طبيعة الخبرة الجمالية ومساراتها وطموح نفسية الشاعر للوصو ل اليها والالتصاق بها لتبقى متلازمة مع نتاجه الشعري ولتكون جزءا من كل معاناته وما يعتمل في نفسه فيولد شعرا جميلا وفنا ابداعيا خالصا وهذا ما اخذني لتصفح قصيدة من الشعر المنثور لاحد اسا تذة الشعر هو الشاعر الاستاذ سمير حماية لأجد فيها كل معايير الشعر الجوهرية قصيدة في الغزل راح الشاعر يتغزل فيها مع الحبيبة من ملكت قلبه وشغلت كيانه وكانه معها في ساحة معركة يحاول الانتصار فيها فعزم على احتلال مداخل قلبها واعد لهذه المعركة الشيقة وحدد الوقت المعين للانطلاق يقول :

عذرا ايتها الملكه
فقد عزمتُ احتلالَ مدائنَ قلبكِ
مع غروبِ الشّمسِ
سوف أعدُّ جيوشي
سأمزّقُ خيوطَ الّليلِ
وأجعلُ القمرَ أسيراً بين جفوني
اهتدي به محطّماً كلّ الظّلُماتِ
قاهراً كلّ الأهاتِ
مدمّراً كلَّ الألامِ
وحابساً كلَّ الأحلامِ
طارداً كلّ الأوهامِ
صانعاً من الهوي مرسال
ومن الملاحظ انه يحاول ان يصب كل الانفعالات الشاعرية القديمة في بوتقة معاصرة . وليجعل من قصيدته كانه في معركة حامية الوطيس مع حبيبته لاستحلال قلبها وعطوفه نحوه وهذا النوع من الغزل وجد في الشعر الجاهلي وعند كثير من شعراء الغزل عبر القرون لاحظ قول عنترة لحبيبته يتحدث اليها وهو في ساحةالمعركة يصف لها قوته وشجاعته وفي مقاتلة الابطال اذ يقول:

هَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ
إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِـمَا لَم تَعْلَمِـي

إِذْ لا أزَالُ عَلَى رِحَالـةِ سَابِـحٍ
نَهْـدٍ تعـاوَرُهُ الكُمـاةُ مُكَلَّـمِ

طَـوْراً يُـجَرَّدُ للطَّعانِ وتَـارَةً
يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْـرِمِ

يُخْبِـركِ مَنْ شَهَدَ الوَقيعَةَ أنَّنِـي
أَغْشى الوَغَى وأَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ

ومُـدَّجِجٍ كَـرِهَ الكُماةُ نِزَالَـهُ
لامُمْعـنٍ هَـرَباً ولا مُسْتَسْلِـمِ

جَـادَتْ لهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنـةٍ
بِمُثَقَّـفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ

فَشَكَكْـتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ
ليـسَ الكَريمُ على القَنا بِمُحَـرَّمِ

فتَـركْتُهُ جَزَرَ السِّبَـاعِ يَنَشْنَـهُ
يَقْضِمْـنَ حُسْنَ بَنانهِ والمِعْصَـمِ
لكن شاعرنا يفوق عنترة اذ يتحدث عن معركته مع حبيبته فيبين لها قوته وشجاعته على اجتياح كل ما اعدته له من اساليب قتالية في سحرها وسهام عينيها وخمرة شفتيها وتضاريس جسدها اليانع الريان ويتحداها بعنف ومقدرة لاحظه يقول :
عذراً مليكتي
لن أهابَ جيوشَ سحركِ
ولن تصيبَنى سهامُ عينيكِ
ولن أسكرَ من خمرِ شفتيكِ
أعلمُ ان تضاريسَ جسدكِ
يُحيطُها جنودُ السحرِ
تقتلُ وتأْسرُ وتذبحُ
فتضاريس جسدها محاطة بجيش شديد القوى يقتل ويأسر وحتى ( ويذبح ) وهذا مالا يفعله غيره من الجيوش هذه الايام :
فكم من أجسادٍ تهاوَت تحت أسوارِكِ
وكم من قلوبٍ تمزّقت تحت قدميكِ
ولا تزالُ مدائنُك تُسحرُ الألبابْ
يَخشاها الأحبابْ
فكم من قلبٍ صُلِبَ علي كلِّ بابْ
وكم من جسدٍ أصابَه سوْطُ العذابْ
وفي سجونِكِ الشابُّ قد شابْ
وعن الهوي قد تابْ

فشاعرنا في قصيدته هذه ليس مثل كل الشعراء يتغزلون ويتفنون في غزلهم فهو ليس مجرد إنسان يحيا لذاته ويعمل من أجل إشباع رغابته وحدسه الشعري . بل هو إنسان ذو رسالة معينة ويشعر أنه ينطق باسم قوة عليا قاهرة قد تعلو على شخصيته وتنفعل معها وتلهمه افضل ما عنده من ابداع . .
ولعل هنا يكمن السبب الذي يجعل الكثير من الشعراء يشعرون بأن لهم حياة أخرى تتعدى وجودهم الزماني والمكاني و الذاتي وهذه الحالة قد تصدق بقوة ان الجمال الذي لا يقف عند حد نزع الكره والبغضاء واستئصال كل ما يشوه جمال وجه البشرية الجميل و إنه لينهض بالنفوس ويدفعها نحو حياتها واستقرارها الدائم فلو استحل هذا العاشق قلب حبيبته وغرس فيه عشقه ومحبته التي لم ينلها حتى الشاب ( في سجون حبيبته قد شاب ) وظهرت عليه علائك الكهولة وغزى مفارقه الشيب دونما جدوى فترك هواه وتاب عنه.
ان القصائد ليست بسطوحها وانما بما تمخضت عنه وما تراءت اليه هذه السطوح الشعرية المتسقة والمعبرة عما يخالج نفس الشاعر وقدرته في التاثير في نفوس الاخرين فروح الشاعر قد تنبعث منها القصيدة بما توضحه الصورة الشعرية كانما تتجوهر فيها الطقوس والتقاليد فيحدق فيها لتبحث عما توضحه في صورة اجمل . لذا تكون اهمية هذه المشاعر بما يحمله في نفسه من تعبير عن طويته الساكنة وموهبته الاصيلة و مقدرته المكتسبة من خلال تفحص ذاته الخفية وعبقريته الملهمة تلك التي يتجلى فيها حبه للاخرين بكل ما فيه من نار او قبس من نور وتلمس جراحاته التي قد تكون دامية في اغلب الاحيان معبرة عما يعانيه من احاسيس وعواطف ملتهبة فياضة او تاتي باردة كالثلج : .
جئتُ اليكِ لتستسلِمي
وتفتحي كلَّ الأبوابْ
فبين كفيَّ يسكنُ الليلُ
وبين أصابعي حبلُ النهارْ
ولبِست الشمسُ تاجْ
فأين المفرُّ وبيدي كلُّ الفصولْ
يُظللُني السحابْ
أنا الشتاءُ والصيفُ والخريفُ والربيعْ
تتهاوي الأيامُ تحتَ ارادَتي
وأسَخّْرُ الأحلامَ لحاجَتي
وليسَ أمامَكِ سوى الأستسلامْ
إنْ أردْتي لقلبِكِ السلامْ

ولعل الشاعر ياتي حبيبته متسلطا لتعلن استسلامها تعلن الخضوع اليه لانه يمسك كل الاشياء فيسكن الليل في كفيه وفي اصابعه حبل النهار ويظلله السحاب وهو كل الوقت فهو الشتاء والصيف والربيع والخريف تحت ارادته نهاوى الايام فماذا بقي عندها كما انه يسخّر الاحلام كيفما يشاء ويختار ويعلن انها ليس امامها الا الاستسلام ام ارادت لقلبها السلام .

فاذا استسلمت واتت طائعة فسيستقبلها بالمودة والحب الخالص فيسمعها كل الشعر وكل الحروف وكل الكلام ويصنع لها من النجوم عقدا ليزين به جيدها ثم يصب شوقه وعواطفه الفياضة في شفتيها لتتذوق خمرة شفتيه هذه الخمرة التي لم تذقها بنتا غيرها وهذا دليل حبه واخلاصه فمحبته لها خالصة فبين يديه ستجد ماتحلم ةتنشده من الطمأنينة والامان وستجد عنده كل ما تحلم به :

سأنثرُ في أذنُكِ كلَّ الشِعرِ
كلَّ الحروفِ كلَّ الكلامْ

وأصنعُ لكِ من النجومِ عُقداً
يُزيّنُ جيدَكِ في الاحلامْ

وأصبُّ فوقَ شفتيْكِ خمْري
لم يتذوقْها غيرَكِ إنسانْ

ومهما كان سحرُكِ
ففي حُضْني كلَّ الوئامْ

سوفَ أعلِّمُكِ كيف يكونُ العشقُ
فبين يدايَ يسكنُ الأمانْ

وإن كانت الرّغبَةُ ظمأَ الجِياعْ
ففي عشقي بئرُ المتاعْ

وقد قلت في احدى قصائدي :

وتعانقت روحي بروحك ساعة
شوق الهوى بصفاء وجد يخلد

وتخيلت نفسي – ونفسك زهرة –
غرستك في روض الجنان لتسعد

كحلاوة الشهد الرضاب تذوّقا
ثغر بثغر والمواجد تزدد

مالت ا ليك عواطف ريّانة
فتشوقت وتولهت تتوجّد

ألقت عليك غلائلا من سندس
بيضاءة طرّزتها تتورّد

انت العروسة فالعيون قريرة
فتعانقت .روحي بروحك تسعد


فالمسيرة الشعرية في مواجهة الحياة الاحظها تعيش حالة الانبعاث و ربما الشاعر يدرك بحساسية مرهفة أنه يواجه حياة لا تكشف عن وجهها مرة واحدة فراح خياله ليشد رغبته الى نفسه . فوظيفة الشعر تتمركز في الانتصار الافضل هي مرحلة دائمة في سبيل الوصول للغرض المنشود لذلك فهي تمثل حالة الغليان الداخلي في أعماق الشاعر دائماً ونفسيته حتى لو ظهرت عليه ملامح السكينة في بعض قصائده فان مسحة الشعر المنبعث من اعماق قلبه الى الغلبة والنجاح وهو السمو بحد ذاته
في الختام لايسعني الا ان اقدم جزيل شكري للاستاذ الشاعر سمير حماية على هذه الصور الشعرية الجميلة التواقة في السمو والعلاء والى ابنتي الاديبة والشاعرة ميمي قدري التي اطلعتني على هذه القصيدة الجميلة :

فالح نصيف الحجية
الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز

الشاعر سمير حماية هو:

• عضو اتحاد كتاب مصر
• مؤسس لجمعية الشعراء والمفكرين والمبدعين ونائب رئيس مجلس الإدارة ...مؤسس لشعبة المبدعين العرب التابعة لاتحاد المنتجين العرب
• مؤسس منتدى سقراط الأدبي
• مؤسس منتدى الصفوة الادبي
• حاز على لقب افضل اديب عام 2015
• اختير امينا عاما لمؤتمر الغردقة الادبي والثقافي لسنتين متاتليتين

اما ما اصدره من شعر وكتب فمنها مايلي :

1- استعمار قلب ديوان شعر
2- اسفل الجدار ديوان شعر
3- الضحية قصة
4- اشارة مرور قصة

اما في العمل المسرحي فقد انتج :
1- طالوت ملكا
2- مملكة الشياطين
3- حلم المحروسة السلام
4- زمن عباطة ...
5- نصيحة للبيع ...
6- سابع أرض

واختم بحثي بهذه السطور من قصيدته

(أَسْفَلَ الجِدَارِ ) :

أَدْمَنْتُ المَسِيرَ
إلَى هَذَا الجِدَاِر
هُوَ حَاِئطُ المَبْكَى ...
حَاِئطُ الفَرَحِ
تَتَسَاَبقُ خُطُوَاتُ اللَّهْفَةِ
تَتَعَثَّرُ الأَمَانِي فِي الصُّفُوفِ الخَلْفِيَّةِ
أَحْمِلُ صُنْدُوقَ الإِعْتِرَاف ِ
رمَادِيُّ الَّلوْنِ
هُنَاَك أَسْفَلَ الجِدَارِ
صُكُوكُ الغُفْرَانِ مُبَعْثَرَةٌ
أَسْفَلُ الجِدَارِ لاَ قِدِّيسٌ وَلَا وَلِيٌ
أَسْفَلُ الجِدَارِ دَعْوَةٌ تَبْحَثُ عَنْ َنبِي
سَوْفَ أَعْتَرِفُ بِأَنِّي مِنْ عَاِئلَةِ التَّارِيخِ الكَاذِبِ
سَوْفَ أَعْتَرِفُ بِأنِّي صَلَّيْتُ فِي الفَجْرِ الخَادِعِ
دَمْعَةُ القُدْسِ تَخْتَرِقُ المَقَابِرَ
تَمُرُّ بِكُلِّ العَرَبِ
الأَقْصَي يُصَلِّي بِلاَ أِمَامٍ
هُنَاكَ أَسْفَلَ الجِدَارِ
افْتَرَشْتُ كُلَّ الصَحَاِئفِ
أَتَحَسَّسُ الظِّلَ
ذِكْرَي حَبِيَبتِي
أَيْنَ أَنْتِ حَبِيبَتِي
لَقَدْ ضَاقَ كَفَنِي بِجُثْمَانِ عُرُوبَتِي
هُنَاكَ أَسْفلَ الجِدَارِ
كَانَتْ لَنَا أَسَاطِيرٌ
لاَ زِلْنَا نُصَلِّي فِي الفَجْرِ الكَاذِبِ
كَمْ مِنْ صُكُوكِ الغُفْرَانِ نَبِيعُ
هَا هِيَ كُلُّ مَوَائِدِنَا
تَتصَارَعُ عَلَى طَعَامِهَا الكِلَابُ
فَقَدْنَا حَتَّى الفُتَاتُ
أَسْفَلَ الجِدَارِ طَرَدْتُ ذُنُوبِي
بكِيتُ.. .
تَأَلَّمْتُ عُدْتُ بِهَا عَالِقَةٌ بِثَوْبِي



**************




https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى