اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ثابت بن قطنة الازدي بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1   ثابت بن قطنة الازدي  بقلم  فالح الحجية  Empty ثابت بن قطنة الازدي بقلم فالح الحجية الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 9:42 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



ثابت قطنة الازدي


هو ابو العلاء ثابت بن عبد الرحمن كعب بن جابر العتكي الأزدي. أخو بني اسد بن الحارث بن العتيك وقيل: بل هو مولى لهم . وقطنة لقبه وقيل لقب كذلك لأصابته بسهم في إحدى عينيه أثناء اشتراكه في الحروب التي كانت دائرة في شرق الثغور الاسلامية فكان يضع على عينه المصابة قطنة فعرف بها.

شاعر فارس شجاع من شعراء الدولة الأموية وكان في صحبة يزيد بن المهلب وكان يوليه أعمالاً من أعمال الثغور فيحمد فيها مكانه لكفايته وشجاعته .و شهد الوقائع في خراسان (سنة 102هـ) حيث أصيب فيها بعينه ولما غزا أشرس بن عبد الله بلاد سمرقند وما وراء النهر كان ثابت معه ووجهه في خيل إلى (آمل) لقتال الترك فقاتلهم وانتصر عليهم .

وقيل ولي عملاً من أعمال خراسان فلما صعد المنبر يوم الجمعة رام الكلام فتعذر عليه وانحصر فقال:
- (سيجعل الله بعد عسر يسراً) وبعد عي بياناً وأنتم إلى أمير فعال أحوج منكم إلى أمير قوّال:

وإلا أكن فيكم خطيباً فإننـي
بسيفي إذا جد الوغى لخطيب

فبلغت كلماته خالد بن صفوان وقيل الأحنف بن قيس فقال :
- والله ما علا ذلك المنبر أخطب منه في كلماته هذه ولو أن كلاماً استخفني فأخرجني من بلادي إلى قائله استحساناً له لأخرجتني هذه الكلمات إلى قائلها .

وكان يزيد بن المهلب تقدم إلى ثابت قطنة في أن يصلي بالناس يوم الجمعة فلما صعد المنبر ولم يطق الكلام قال حاجب الفيل يهجوه:

أبا العلاء لقد لقيت معـضـلة
يوم العروبة من كرب وتخنيق

أما القران فلم تخلق لمحكـمـه
ولم تسدد من الدنيا لـتـوفـيق

لما رمتك عيون الناس هبتـهـم
فكدت تشرق لما قمت بالـريق

تلوي اللسان وقد رمت الكلام به
كما هوى زلق من شاهق النيق

وكان سبب هجاء حاجب بن ذبيان المازني وهو حاجب الفيل والفيل لقب لقبه به ثابت قطنة وكعب الأشقري حيث ان حاجباً دخل على يزيد بن المهلب فلما مثل بين يديه أنشده:

إليك امتطيت العيس تسـعـين لـيلة
أرجي ندى كفيك يابن المـهـلـب

وأنت امرؤ جادت سـمـاء يمـينـه
على كل حي بين شرق ومـغـرب

فجد لي بطرف أعوجي مـشـهـر
سليم الشظا عبل القوائم سـلـهـب

سبوح طموح الطرف يستن مرجـم
أمر كإمرار الرشـاء الـمـشـذب

طوى الضمر منه البطن يستن مرجم
عقاب تدلت من شماريخ كـبـكـب

تبادر جنح اللـيل فـرحـين أقـوياء
من الزاد في قفر من الرض مجدب

فلما رأت صيداً تـدلـت كـأنـهـا
دلاة تهاوى مرقباً بـعـد مـرقـب

فشكت سواد القلب من ذئب قـفـرة
طويل القرا عاري العظام معصـب

وسابغة قد أتقن القين صـنـعـهـا
وأسمر خطـي طـويل مـحـرب

وأبيض من مـاء الـحـديد كـأنـه
شهاب متى يلق الضريبة يقـضـب

وقل لي إذا ما شئت في حومة الوغى
تقدم أو اركب حومة الموت أركـب

فإني امرؤ من عـصـبة مـا زينة
نماني أب ضخم كريم الـمـركـب

فأمر له يزيد بدرع وسيف ورمح وفرس وقال له:
- قد عرفت ما شرطت لنا على نفسك؟
فقال: اصلح الله الأمير حجتي بينة وهي قول الله عز وجل: (والشعراء يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون).
فقال له ثابت قطنة: ما أعجب ما وفدت به من بلدك في تسعين ليلة! مدحت الأمير ببيتين وسألته حوائجك في عشرة أبيات وختمت شعرك ببيت تفخر عليه فيه حتى إذا أعطاك ما أردت حدت عما شرطت له على نفسك فأكذبتها كأنك كنت تخدعه .
فقال له يزيد: مه يا ثابت فإنّا لا نخدع ولكنا نتخادع وسوغه ما أعطاه وأمر له بألفي درهم.
فقال حاجب الفيل يهجو ثابت قطنة :

لا يعرف الناس منه غير قطنته
وما سواها من الأنساب مجهول

فاجابه ثابت قطنة قائلا :

هيهات ذلك بيت قد سبقت به
فاطلب له ثانياً يا حاجب الفيل


و وكذلك قال ثابت قطنة يهجو حاجب الفيل:

أحاجـب لـولا أن أصـلـك زيف
وأنك مطبوع على اللؤم والكـفـر

وأني لو أكثرت فـيك مـقـصـر
رميتك رمـياً لا يبـيد يد الـدهـر

فقل لي ولا تكذب فـإنـي عـالـم
بمثلك هل في مازن لك من ظهر؟

فإنك منهم غـير شـك ولـم يكـن
أبوك من الغر الجحا جحة الزهـر

أبـوك ديافـي وأمــك حـــرة
ولكنها لا شك وافـية الـبـظـر

فلست بهـاج ابـن ذبـيان إنـنـي
سأكرم نفسي عن سباب ذوي الهجر

فقال حاجب الفيل : والله لا أرضى بهجاء ثابت وحده ولا بهجاء الأزد كلها ولا أرضى حتى أهجو اليمن طرا فقال يهجوهم:

دعوني وقحطاناً وقولوا لثـابـت
تنح ولا تقرب مصاولة البـزل

فللزنج خير حين تنسـب والـداً
من أبناء قحطان العفاشلة الغزل

أناس إذا الهيجاء شبت رأيتـهـم
أذل على وطء الهوان من النعل

نساؤهم فوضى لمن كان عاهـراً
وجيرانهم نهب الفوارس والرجل


وقيل ان ثابت قطنة كان يحب امرأةً فجعل جويبر بينه وبينها فخطبها جويبر لنفسه فتزوجها فقال ثابت حين بان له الأمر:

أفشي علي مقالة ما قلـتـهـا
وسعى بامر كان غير سـديد

إني دعوت الله حين ظلمتنـي
ربي وليس لمن دعا ببـعـيد

أن لا تزال متيمـا بـخـريدةٍ
تسبي الرجال بمقلتـين وجـيد

حتى إذا وجب الصداق تلبست
لك جلد أغضف بارزٍ بصعيد

تدعو عليك الحاريات مـبـرة
فترى الطلاق وأنت غير حميد

فلقى جويبر كل ما دعا عليه ثابت وقد طلقها بعد ان لحقه من المرأة شررورا واذى كثيرا .

ومن اخباره ايضا قيل اجتاز ثابت قطنة في بعض أسفاره بمدينة ( كيل ) كان أميرها محمد بن مالك بن بدر المهداني وكان يغمز في نسبه وخطب إلى قوم من كندة فردوه فعرف خبر ثابت في نزوله فلم يكرمه ولا تفقده بنزل فلما رحل عنه قال يهجوه ويعيره برد من خطب إليه:

لو أن بكيلا هـم قـومـه
وكان أبوه أبا الـعـاقـب

لأكرمنا إذا مـررنـا بـه
كرامة ذي الحسب الثاقب

ولكن خيوان هـم قـومـه
فبئس هم القوم للصاحـب

وانت سنيد بهم مـلـصـق
كما ألصقت رقعة الشاعب

وحسبك حسبك عند النـثـا
بأفعال كندة مـن عـائب

خطبت فجازوك لما خطبت
جزاء يسار من الكاعـب

كذبت فزيفت عقد النكـاح
لمتك بالنسـب الـكـاذب

فلا تخطبن بعدهـا حـرة
فتثنى بوسم على الشـارب

و لما تولى سعيد بن عبد العزيز بن الحارث بن الحكم خراسان بعد عزل عبد الرحمن بن نعيم عنها جلس يعرض الناس وعنده حميد الرؤاسي وعبادة المحاربي فلما تقدم ثابت قطنة وكان مدججا بالسلاح فارساً من الفرسان فسألهما عنه .
فقالا: هذا ثابت قطنة وهو أحد فرسان الثغور
فأمضاه وأجاز على اسمه فلما انصرف قال له حميد وعبادة:
هذا أصلحك الله الذي يقول:

إنا لضرابون في حمس الوغى
رأس الخليفة إن أراد صدودا

فقال سعيد: علي به .
فردوه اليه وهو يريد قتله فلما أتاه قال له:
- أنت القائل: إنا لضرابون في حمس الوغى .
قال: نعم أنا القائل:

إنا لضرابون في حمس الوغى
رأس المتوج إن إراد صدودا

عن طاعة الرحمن أو خلفائه
إن رام إفسادا وكر عـنـودا

فقال له سعيد: أولى لك لولا أنك خرجت منها لضربت عنقك
وقد بلغ ثابت ما قاله حميد وعبادة فأتاه عبادة معتذراً فقال له :
- قد قبلت عذرك .
الا ان حميد لم يأته فقال ثابت يهجوه:

وما كان الجـنـيد ولا أخـوه
حميد من رءوس في المعالي

فإن يك دغفل أمسى رهـينـاً
وزيد و المقـيم إلـى زوال

فنعدكم ابن بشر فـاسـألـوه
بمرو الروذ يصدق في المقال

ويخبـر أنـه عـبـد زنـيم
لئيم الجد مـن عـم وخـال

ومن هجائه ان ثابت قطنة هجا ( قتيبة بن مسلم) الباهلي وقومه بعد هزيمتهم باحدى المعارك فقال:

توافت تميم في الطعـان وعـردت
بهيلة لما عاينت معشـراً غـلـبـا

كماة كفاة يرهب النـاس حـدهـم
إذا ما مشوا في الحرب تحسبهم نكبا

تسامون كعباً في العلا وكـلابـهـا
وهيهات أن تلقوا كلاباً ولا كعـبـا

ومن رثاء ثابت قطنة انه لما قتل المفضل بن المهلب دخل ثابت قطنة على هند بنت المهلب والناس يعزونها بمقتله فأنشدها:

يا هند كيف بنصب بات يبـكـينـي
وعائر في سـواد الـلـيل يؤذينـي

كأن لـيلـي والأصـداء هـاجـدة
ليل السلـيم وأعـيا مـن يداوينـي

لما حنى الدهر من قوسي وعذرنـي
شيبي وقاسيت أمر الغلظ والـلـين

إذا ذكرت أبـا غـسـان أرقـنـي
هم إذا عرس السارون يشجـينـي

كان المفضل عزا فـي ذوي يمـن
وعصمة وثمالا لـلـمـسـاكـين

ما زلت بعدك في هم تـجـيش بـه
نفسي وفي نصب قد كاد يبلـينـي

إني تذكرت قتلى لو شـهـدتـهـم
في حومة الموت لم يصلوا بها دوني

لا خير في العيش إن لم أجن بعدهـم
حرباً تبىء بهم قتلى فيشـفـونـي

فقالت له هند:اجلس يا ثابت فقد قضيت الحق وما من المرثية بدٌّ وكم من ميتة ميتٍ أشرف من حياة حيّ وليست المصيبة في قتل ممن استشهد ذابّا عن دينه مطيعاً لربه وإنما المصيبة فيمن قلت بصيرته وخمل ذكره بعد موته وأرجو ألا يكون المفضل عند الله خاملاً .

وقال في رثائه ايضا :

كل القبائل بايعوك على الـذي
تدعو إليه وتابعوك وسـاروا

حتى إذا حمس الوغى وجعلتهم
نصب الأسنة أسلموك وطاروا

إن يقتلوك فإن قتلك لـم يكـن
عاراً عليك وبعض قتل عـار

و دخل ثابت قطنة على بعض أمراء خراسان قيل انه قتيبة بن مسلم فمدحه وسأله حاجة فلم يقضها له فخرج من بين يديه وتذكر يزيد بن المهلب و قال لأصحابه:
- لكن يزيد بن المهلب لو سألته هذا أو أكثر منه لم يردني عنه
وأنشأ يقول:

أبا خالد لم يبق بعـدك سـوقة
ولا ملك ممن يعين على الرفد

ولا فاعل يرجوا المقلون فضلـه
ولا قائل ينكا العدو على حـقـد

لو أن المنايا سامحت ذا حفـيظة
لأكر منه أو عجن عنه على عمد


و عتب ثابت قطنة على قومه من الأزد حيث استنصر عليها بعضهم فلم ينصره في ذلك:

تعففت عن شتم العشـيرة إنـنـي
وجدت أبي قد عف عن شمتها قبلي

حليماً إذا ما الحلـم كـان مـروءة
وأجهل أحياناً إذا التمسوا جهـلـي


وقال يقخر بقومه ويهجو ابن الكواء اليشكري :

كلُّ القبائل من بـكـرٍ نـعـدهـم
واليشكريون منهم ألأم الـعـرب

أثرى لجيم وأثرى الحصن إذ قعدت
بيشكرٍ أمه المعرورة الـنـسـب

نحاكم عن حياض المجد والـدكـم
فما لكم في بني الرشاء من نسب

أنتم تحلون من بكرٍ اذا نـسـبـوا
مثل القراد حوالي عكوة الـذنـب

نبئت أن بني الكواء قد نـبـحـوا
فعل الكلاب تتلى الليث في الأشب

يكوي الأبيجر عبد الله شـيخـكـم
ونحن نبرى الذي يكوى من الكلب


يمتميز شعره بسلاسته وله شعر جيد وقال في اغلب الفنون الشعرية وخاصة في شعر المعارك والقتال واستمرت معاركه إلى أن قتل في حدود عام \ 110 هـجرية -728 ميلادية .

ومن شعره هذه الابيات :

ما هاجَ شَوقُكَ مِن نُؤيِ وَأَحجارِ
وَمِن رُسومِ عَفاها صَوبُ أَمطارِ
لَم يَبقَ مِنها وَلا أَعلامُ عَرصَتِها
إِلّا شَجيجٌ وَإِلّا مَوقِدُ النارِ
وَمائِلٌ في دِيارِ الحَيِّ بَعدَهُمُ
مِثلُ الرَبيئَةِ في أَهدامِهِ العاري
دِيارُ لَيلى قَفارٌ لا أَنيسَ بِها
دونَ الجُحونُ وَأَينَ الحِجَن مِن داري
بَدَلتُ مِنها وَقَد شَطَّ المَزارُ بِها
وادي المَخافَةُ لا يَسري بِها الساري
بَينَ السَماوَةَ مِن حَزمٍ مُشرِقَةٍ
وَمُعنِقٌ دونَنا أَذِيَّة جاري
نُقارِعُ التُركَ ما تَنفَكُّ نائِحَةٌ
مِنّا وَمِنهُم عَلى ذي نَجدَةٍ شاري
إِن كانَ ظَنّي بِنُصرِ صادِقاً أَبَداً
فيما أَدبَرُ نَقضي وَاِمراري
لا يَصرف الجُندُ حَتّى يَستَضىءُ بِهِم
نَهباً عَظيماً وَيَحوي مُلكَ جَبارِ
وَتَثُرُ الخَيلُ في الأَقيادِ آوِنَةً
تَحوي النِهابَ إِلى طِلابِ أَوتارِ
حَتّى يَروي دَوينُ السَرحِ بارِقَهُ
فيها لِواءٌ كَظِلِّ الأَجدَلِ الضاري
لا يَمنَعُ الثَغرُ إِلّا ذو مُحافَظَةٍ
مِن الخِضارِمِ سَيّافٌ بِأَوتارِ
أَنّي وَإِن كُنتُ مِن جُذمُ الَّتي نَضَرتُ
مِنها الفُروعُ وَزَندي الثاقِبُ الواري
لَذاكِرُ مِنكَ أَمراً قَد سَبَقتَ بِهِ
مَن كانَ قَبلَكَ يا نُصرُ بنُ سَيّارِ
ناضَلتُ عَنّي نِضالَ الحُرِّ إِذ قَصَرَت
دوني العَشيرَةُ وَاِستَبطَأَت اِنصاري
وَصارَ كُلُّ صَديقٍ كُنتُ آمِلُهُ
اِلباً عَلَيَّ وَرَثَ الحَبلُ مِن جاري
وَما تَلبَستُ بِالأَمرِ الَّذي وَقَعوا
بِهِ عَلَيَّ وَلا دَنَّستُ اِطماري
وَلا عَصيتُ اِماماً كانَ طاعَتَهُ
حَقّاً عَلَيَّ وَلا قارَفتُ مِن عارِ



*************************************






https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى