اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوم القيامة في سورة المائدة بقلم اليد فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
في سورة المائدة


1

بسم الله الرحمن الرحيم


( اليوم احل لكم الطيبت وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين ا وتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين*)

الاية \ 5

الحمد لله \

اليوم يوم عرفة والعام عام حجة الوداع والسنة هي السنة العاشرة من الهجرة النبوية الشريفة وبينما كان الرسول على ناقته نزلت هذه الاية والتي قبلها وقد بين القران الكريم في هذه الاية المباركة ان طعام الذين اتوا الكتاب وهم اليهود والنصارى حلال للمسلمين ان ياكلون منه و طعا م المسلمين حلال على اليهود والنصارى
وكذلك احل للمسلمين زواج الحرائر العفيفات المؤمنات واحل لهم ايضا زواج الحرائر العفيفات من بنات اليهود والنصارى اذا اعطوهن مهورهن شريطة ان يكونون عفيفين ويتلمسون العفاف ولا يرتكبون فاحشية ولا يتخذون منهن خليلات او صديقات ولا يزنون بهن اوبغيرهن ووجوب ترك حالة الزنا في السر والعلانية وهذه من احكام الاسلام والتي تدخل ضمن الايمان من انكر تعاليم الاسلام او الايمان فقد اعتبر مرتدا عن الاسلام ومن يرتد عن الاسلام فهو كافر فقد خسر ثوا ب الدنيا وهو في الاخرة من الخاسرين وفي جهنم خالدين 0

******************************************

2

بسم الله الرحمن الرحيم

( ومن الذين قالوا انا نصارى اخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به فاغرينا بينهم العداوة والبغضاء الى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كالنوا يصنعون)

الاية \ 14
الحمد لله \

اخذ الله تعالى مواثيق اليهود فنكثوها واخذ سبحانه ميثاق النصارى على يد عيسى ابن مريم رسولهم عليه السلام ان لايعبدوا الاالله تعالى فجعلوا عبادتهم ثلاثة – الله والمسيح وروح القدس - فنسوا الكثير مما تعهدوا به منها اعلان صفات الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في الانجيل فخالفوا ذلك وهو الحق من ربهم
وخا لفوه في امره عند بعثته ولحد الان وامرهم الله تعالى بتوحيد صفوفهم في طاعةالله وعبادته فتفرقوا فكانوا اثنتين وسبعين فرقة كل فرقة تكره الفرقة الاخرى واصبحوا شيعا وجاعات مختلفة متباينة متعادية فيما بينها وكل فرقة تهم بالقضاء على الفرقة الاخرى وتضمر لها العداوة والبغضاء وتخبرنا الاية الكريمة ان هذه العداوة ستستمر بينهم الى يوم القيامة هذا اليوم العظيم الذي يبعث الله فيه البشر ليروا اعمالهم التي عملوها في الحياة الدنيا وسيرون هؤلاء النصارى كيف يعذبهم الله تعالى على اعمالهم وبما اتبعوه من اهواء نفوسهم خلاف ما امر الله تعالى به وخلاف ما اراد السيد المسيح عليه السلام حيث سيعرفون شنيع اعمالهم وسوء افعالهم ويعاقبون عليها 0

**********************************




3

بسم الله الرحمن الرحيم

( انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الاخرة عذاب عظيم * الا الذين تابوا من قبل ان تقدروا عليهم فاعلموا ان الله غفور رحيم * يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون * ان الذين كفروا لو ان لهم مافي الارض جميعا ومثله معه ليفتدوا به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منهم ولهم عذاب اليم *)

الايات \33-36

الحمد لله \

بين الله تعالى في كتابه الكريم ان الذين يخرجون عن اوامرالله تعالى وطاعة رسوله ويعيثون فسادا في الارض في القتل او السلب والنهب اوقطع الطريق او اعمال السرقة او تاليف العصابات لقتل الناس او القيام باي عمل يضر المسلمين ويؤدي الى نشر الفوضى والخوف في صفوف الناس وارعابهم وارهابهم فمن عمل مثل هذه الاعمال انما جزاؤه ان يعاقب بما فرض الله تعالى من عقوبات عليه فمن قتل يقتل – النفس بالنفس – ومن سلب احدا ثم قتله فعقوبته الصلب ومن سلب الناس اموالهم تقطع يده ورجله من خلاف أي تقطع يده اليمنى ورجله اليسرى او بالعكس ومن سرق اموال الناس تقطع يده ومن هدد احد الناس بالبطش به اوباحد ابنائه او ياخذ احدهم او يحتجزه رهينة عنده كما يحدث الان في بلادنا حتى يدفع له مالا فعقوبته النفي الى خارج البلد على ان يحبس فيه فهذه عقوبة هؤلاء في الحياة الدنيا اما في الاخرة فيعذبهم الله على ما اقترفوه من اعمال مشينة سيئة بحق البشرية عذابا عظيما وان مصيرهم الى النار في جهنم وبئس المصير المحتوم الذي ينتظرهم في الاخرة 0
الا انه من تاب من هؤلاء ورد حق الاخرين اليهم قبل المطالبة به من قبل صاحب الحق او ولي امره وندم على مافعل سيقبل الله تعالى توبتهم ويرفق بهم
وذكر في اسباب نزول الاية الاولى اعلاه انها نزلت في جماعة من قبيلة عرينة حيث قدم هؤلاء العرنيين الىالنبي محمد صلى الله عليه وسلم سنة ست للهجرة فاصيبوا بمرض او تمرضوا فامر النبي صلى الله عليه وسلم لهم بنياق من ا بل الصدقة ليشربوا من البانها لحينما يشفون من المرض فلما تماثلوا للشفاء واصبحت اجسامهم قوية قتلوا راعي تلك الابل ومثلوا به حيث قطعوا يديه ورجليه وغرزوا شوكا في عينيه حتى مات ثم اخذوا النياق وانهزموا وا رتدوا عن الاسلام فانزلت هذه الاية بعقابهم وعقاب من يفعل مثل فعلهم الى يوم القيامة فامر الرسول الكريم بعقابهم بمثل مافعلوا بالراعي 0

*******************************

4

بسم الله الرحمن الرحيم

( يا ايها الرسول لايحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا امنا بافواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم اخرين لم يأ توك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان اوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا اولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم *)

الاية \ 41

الحمد لله \
خاطب الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ان لايجعل الحزن او الهم يتسرب الى قلبه الشريف بسبب من يريد اويبغي الكفر ويحيد عن حكم الله تعالى الذين امنوا بالله تعالى بالسنتهم ولم تؤمن قلوبهم فجعلوا الايمان كلاما عابرا لا يلتزمون باحكامه كما يفعل اليهود الذين جاؤو ا اليك يستفتونك في امر هو بين في شريعتهم وموجود حكمه في توراتهم فهم يحرفون ما جاء في التوراة لعلهم يجدوا في الاسلام حكما غيره او امرا اسهل منه فان وجدوا مثل هذا ياخذون به وان يجدوا مثل ماعندهم في التوراة لم ياخذوا به – وهو حكم ظاهرة الزنا - فهؤلاء قلوبهم كافرة وغير طاهرة ولم تتعلق ارادة الله تعالى بتطهير قلوبهم من الكفر فلهم في الحياة الدنيا الذل والهوان والفضيحة في العمل المنكر وفي يوم القيامة عذاب شديد وخلود في نار جهنم لما اقترفوه من اعمال حرمها الله تعالى
وقيل ان هذه الاية نزلت في جماعة من اليهود جاؤوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتونه في حكم رجل زنى بامراة متزوجة فامرهم ان يجدوا حكمهما في التوراة فقال بعض المنافقين منهم ان حكمها في التوراة – الجلد والتحميم – أي يجلدان ثم يسخم الوجه بالفحم الاسود وجاؤوا برجل يقرا التوراة لهم فلما وصل الى اية الرجم وضع يده عليها ولم يقراها وكان عبد الله بن سلام حاضرا فقال كذب القارئ ثم امره برفع يده التي وضعها على ايةالرجم فظهرت اية الرجم واضحة فامرالحبيب المصطفى ان يرجم الزناة فرجما في باب المسجد

**************************************

5

بسم الله الرحمن الرحيم

( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما اانزل اليك من ربك طغيانا وكفرا والقينا بينهم العداوة والبغضاء الى يوم القيامة كلما اوقدوا نار ا للحرب اطفا ءها الله ويسعون في الارض فسادا والله لايحب المفسدين)

الاية \ 64

الحمد لله \ و في المصحف الشريف الكثيرالكثير من اعمال وافعال اليهود واكاذيبهم بما يفترونه على الله تعالى وعلى الناس
افتقراليهود واحسوا ا ن الله تعالى قد غضب عليهم بتضييق الرزق وامساك نعمته وقبض خيره وبركته عنهم فقال بعضهم ان الله تعالى يده مغلولة أي مشدودة عن ادرار الرزق عليهم اوبعنى اخر ان ان الله قد بخل علينا وتذكرني هذه الاية باية اخرى ( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنك ولا تبسطها كل البسط ) فالغل ضد البسط وهوعدم الانفاق ووجود التقتير وعدم الانفاق فقول اليهود افتراءا على الله تعالى – يد الله مغلولة – أي بخل علينا ولم يمدنا الرزق كما كان سابقا
وفي- غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا – دعاء عليهم بغضب من الله وسخط ولعنة - فالله تعالى هو الذي يبسط الرزق لعباده بغيرحساب ويعطي عباده ما يريد وينفق كيفما ويريد ومتى يريد ويفعل مايشاء
ان ما انزله الله تعالى الى الحبيب المصطفى وهو القران الكريم والذي يدعو الى الايمان والهدى ليزيد اليهود كفرا الى كفرهم وطغيانا وكلما سمعوه يزدادون جقدا وكراهية للمسلمين فالقى الله تعالى بين اليهود والنصارى جزاء ذلك العداوة والكرهية والتباغض لانهم قوم طبعوا على الشر واذى الاخرين وخاصة كراهيتهم للمسلمين ولا زالت قضية فلسطين ماثلة مام اعيننا تدلل على حقد وكراهية اليهود للمسلمين وما يفعلونه بحق الفسطينيين وبالمسجد الاقصى له خير دليل وكنهم سيبقون كذلك على الحقد والكراهية الى يوم القيامة فقد جبلت قلوبهم عليها وتغلغلت في نفوسهم فهم يسعون ليحل الفساد في الارض وفي كل ماخلق الله ولا يحبون احدا الا انفسهم والله تعالى يكره الذي لايحب الناس ويسعى الى التخريب بين الخلق فالله تعالى لايحبهم ومن لايحبه الله وغضب عليه لعنه و ادخله النار وذلك جزاء المفسدين 0
جاء في بعض كتب التفسير ان سبب نزول هذه الاية ان اليهود كانوا يعيشون في سعة وبسطةمن الغنى فعصوا رسول الله صلىالله علبيه وسلم فضيق الله تعالىعليهم رزقهم فقال احد احبارهم وهو فنحاص بن عازوراء من بني قينقاع قال - يد الله مغلولة – فنزلت هذه الاية
وذكر النيسابوري في تفسيره ان احد اغنياء اليهود والمتنفذ فيهم في عصره كان قد سمع بهذه الاية فدعا بمصحف مكتوب باحسن خط فقال اين هذه الاية فادلوه عليها فمحاها فلم يمر اسبوع الا وقد سخط الحاكم عليه فبعث في طلبه وامر ان تغل يداه فجاءه مغلولة اليه فلما وقف بين يديه امرؤ بقتله فقل مغلولا والله تعالى اعلم 0

***************************************

6

بسم الله الرحمن الرحيم

( ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون * )
الاية \ 69

الحمد لله \

في هذ ه الاية الكريمة تفضل الله تعالى وبين ان الذين امنوا بنبوة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وكذلك الذين امنوا برسالته عليه الصلاة والسلام من اليهود والصابئون والنصارى وماجاء به انبياؤهم من قبل الاسلام وعملوا الصالحات وهو الايمان بماجاء به الاسلام هؤلاء لاخوف في الحياة الاخرة اوفي يوم القيامة ولا يحزنون حيث سيحزن الكافرون والمقصرون في جنب الله تعالى في يوم القيامة وسيكون مصيرهم الجنة انشاء الله تعالى 0



***************************************
7

بسم الله الرحمن الرحيم

( قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم * لله ملك السموات والارض وما فيهن وهو على كل شيء قدير *)

الايتان \ 119 و120

الحمد لله \
قال الله تعالى يخاطب عيسى عليه السلام في يوم القيامة أي وقت يوم القيامة يوم يثاب المؤمنون او الصادقون على صدقهم وايمانهم - والمؤمنون هم الصادقون- لهم جنات نعيم تجري من تحتها الانها ر خالدين فيها خلودا ابديا وذلك الفوز العظيم والخير العميم والواسع والاجر الكبير ولا عجب من ذلك فان الله تعالى له ملك السموات والارض وما فيهن وقد رضي عنهم وقد اعد لمن رضي عليهم ما تقر به عيونهم وتنشرح له صدورهم في نعيم مقيم




*************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى