اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوم القيامة في سورة ال عمران بقلم فالح نصيف الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
في سورة ال عمران

1

بسم الله الرحمن الرحيم


بنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب *0 ربنا انك
جامع الناس ليوم لاريب فيه ان الله لا يخلف الميعاد*
0
الايتان\ 8 و9

الحمد لله /
اعلاه دعاء المؤمنين اولي الالباب اصحاب العقول النيرة العامرة بالايمان الذين رفعوا
اكفهم الى الله تعالى يسالونه تثبيت قلوبهم ونفوسهم على الايمان والاسلام
بعد ان هداهم الله تعالى لعبادته وغرس في قلوبهم ونفوسهم زهرة الايمان وانعم عليهم
بنعمته وابعدعنها الزيغ والرين دعوا الله تعالى ان يثبت قلوبهم وان يهب لهم رحمة من
عنده تنزل في قلوبهم فتسكن فيها فتثبتها على نهج الحق والصلاح والاطمئنان وتثبت
نفوسهم وقلوبهم عند ما تنازعها مغريات الدنيا او مقارعة الكروب فان الله تعالى يهب
كل شيء وانه تعالى جامع الناس في يوم القيامة الذي لاشك ولا ريب فيه- كل الناس على
اختلاف طبقاتهم ومللهم واحوالهم منذ خلقه الخليقة الى يوم القيامة- فالله تعالى لايخلف
وعده لعباده فقد وعد المؤمنين الفضل والايمان والاحسان في الدنيا والجنة في الاخرة - والميعاد هنا مصدرية والمراد بها وعد الله تعالى عباده بالرحمة التي وهبها لهم نتيجة دعائهم وتوسلهم به وابتهالهم اليه انهم ينالونها حتما فانه واسع الرحمة رحيم بعباده لا يخلف وعدا وعدهم او وعد الخلق من جن وانس به
وهذا من الادعية العامة وان خص الله تعالي به ذوي الافكار الراجحة والقلوب العامرة بالايمان فانه دعاء كل مؤمن وبالله التوفيق



***********************


2

بسم الله الرحمن الرحيم


(قل ان تخفوا ما في صدوركم او تبدوه يعلمه الله ويعلم مافي السموات وما في الارض والله على كل شيء قدير * يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد *)

الايتان \ 29و30


الحمد لله


يخاطب الله تعالى رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان يقول للناس وفي طليعتهم المؤمنين بان كل ما يخفونه ويسرونه او لا يريدون ان يطلع عليه احد فانه معلوم عند الله تعالى فانه عليم بكل ما توسوس به انفسهم حتى ان وسوست به مع ذاتها وانه يعلم السر و ما هو اخفى من السر ويعلم كل ما اعلنوه وما بينوه وما تفوهوا وما يريدون ان يعلن او يعلم او يشاع بين الناس فهو يعلم كل ما في السموات وما في الارض صغيرة كالنملة الصغيرة او اصغر مثل الحشرة او الذرة او ادق صغرا او كبيرة مثل الجبال والنجوم والشموس والشجر والانسان يعلم ما في تفكير هم وما يتفوهون او يكتمونه فهو سبحانه تعالى على كل شيء قدير
وفي يوم القيامة هذا اليوم العصيب تجد النفس كل ما عملت من خير صغيرا كان او كبيرا حاضرا منذ بدء خلقها وحتى وفاتها وسلب الروح منها فتثاب عليه اجرا حسنا وتجد كل ما عملت سوء ومكروه وافعال سيئة حرمها الله تعالى او امر بعدم فعلها ايضا حاضرة الا انها
تود ان لا تراها ولا تسمع بها وتتمنى لو كانت هذه الاعمال بعيدة عنها كل البعد تجده حاضرا ا مامها لتحاسب عليه وتخشى من ذلك
والله تعالى يحذر الناس من عقابه وغضبه او فعلوا ما يغضبه او ان تنتهك محارمه ويحذرهم ان يخافوا من عقابه قبل ان يقع بهم فانه الله تعالى كثير الرافة بهم عظيم الرحمة بهم فانه هو الرؤوف الرحيم
*******************************************



3


بسم الله الرحمن الرحيم


( اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين*)

ال عمران الاية \ 45

الحمد لله
اخبرت الملائكة وعلى راسهم جبريل عليه السلام مريم ابنة عمران حيث قال لها ان الله تعالى يبشرها بكلمة منه - انها سترزق بولد اسمه عيسى بن مريم وانه سيكون وجيها عند الله وعند خلقه في الدنيا وعنده في الاخرة ومن المقربين اليه اذ جعله الله تعالى يكلم الناس في المهد ومن الصالحين و نبيا ورسولا الى بني اسرائيل وانزل اليه الانجيل انزل عليه الكتاب والحكمة وعلمه ما لم يعلم غيره من معجزات النبوة -

**********************************

4

بسم الله الرحمن الرحيم


(اذ قال الله ياعيسى اني متوفيك ورافعك الي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة ثم الي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون * فاما الذين كفروا فاعذبهم عذابا شديدا في الدنيا والاخرة وما لهم من ناصرين * واما الذين امنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم اجورهم والله لا يحب الظالمين *)

ال عمران الايات \ 55-57

الحمد لله

مكائد اليهود لا تنتهي منها انهم ارادوا - لحقد في نفوسهم – ان يتخلصوا من نبي الله عيسى بن مريم فكادوا له المكائد واغروا الملك اليهودى انذاك عليه فاصدر حكمه بقتله فاخبأ باحد البيوت فارسل الملك احد الذين اغروا به ان يتلمسه في البيت فلما خرج ذلك اليهودي من البيت تشبه لهم باذن الله تعالى انه عيسى فاخذ وصلب و نجى عيسى عليه السلام من قتل اليهود ورد كيدهم الى نحورهم اذ رفع الله منزلته وطهره حيث رفعه الله تعالى الي اليه بعد ان توفاه الله سبحانه باجله المحدد له
ثم من الله عليه وعلى المؤمنين ممن امن به حيث بشره بانه تعالى جاعل الذين امنوا به وعزره ونصروه فوق الذين كفروا به وبرسالته ولم ويؤمنوا به جعلهم فوقهم واعلى منهم منزلة وافضل منهم الى يوم القيامة هذا اليوم العظيم الذي يرجع فيه كل الخلاق الى الله تعالى بما فيهم الانسان فيسودهم فيه حكم الله العادل كل حسب بما كسب في حياته وبما
عمل في الدنيا 0فالكافرون والذين اشركوا فيعذبهم الله تعالى في حياتهم الدنيا اشد العذاب ويعذبهم في الاخرة قيجعلهم في جهنم حطبا لنارها
واما الذين امنوا وعملوا الخير والاعمال الصالحة فيدخلهم في رحمة منه وفضل جنات عدن التي وعدهم لهم فيها من كل الثمرات وازواج مطهرة في ظل ظليل ولا يظلم ربك احدا لان الله تعالى لايحب الظالمين


***********************************

5

بسم الله الرحمن الرحيم


( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من من الخاسرين *)


ال عمران الاية\ 85

الحمد لله \

الاسلام من السلم او الاستسلام وهو الانقياد والطاعة الى الله تعالى وتعني الايمان الكامل بالله تعالى وملائكته وانبيائه ورسله وبالكتب المنزله وبيوم القيامة وبالقدر فلما جاء الاسلام كدين في اخر الاديان برسالة الحبيب المصطفى محمد اوجب الله تعالى على كافة الناس ان يؤمنوا برسالته صلى الله عليه وسلم وامرالله تعالى انه من لم يؤمن بالله ويدخل دين الاسلام فلن يقبل منه عمله ولا دينه وسيكون من الكافرين او المشركين في الحياة الدنيا اما في الاخرة فيكون من الخاسرين الذين خسروا انفسهم لان الله تعالى لايقبل منهم عملهم الا ان يكونوا مسلمين فلما اصروا على الكفر لعدم دخولهم الاسلام اصبحوا خاسرين وفي جهنم داخرين و الله تعالى ارحم بعباده فانه تعالى ارحم الراحمين0



************************************

6

بسم الله الرحمن الرحيم


( ان الذين كفروا وما توا وهم كفار فلن يقبل من احدهم مليء الارض ذهبا ولو افتدى به اولئك لهم عذاب اليم وما لهم من ناصرين * )


ال عمران الاية \ 91

الحمد لله
هذه الاية نزلت بحق اليهود الذين امنوا بنبوة موسى عليه السلام ولم يؤمنوا ولم يؤمنوا بنبوة عيسى عليه السلام فهم قد امنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا حين جاء الحبيب المصطفى لهداية الناس جميعا فلم يؤموا برسالته هؤلاء لن تقبل توبتهم لاءنهم ماتوا على الكفر او ماتوا وهم كافرون فلوا ان احدهم يملك خزائن الارض كلها ذهبا او يملك جبال الارض ذهبا فيوزعها ويفرقها في سبيل الله ليفتدي بها نفسه من عذاب يوم القيامة الذي سيلاقيه لا محالة لا يقبل منه فهؤلاء لهم عذاب شديد وأليم موجع يوم القيامة يبقى فيه خالدا مخلدا ولا ناصر له ولا معين



*************************************

7

بسم الله الرحمن الرحيم


(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم ا كفرتم بعد ا يمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون* و اما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم خالدون *)
الايات \ 106 و107

الحمد لله

في يوم القيامة هذا اليوم العظيم العصيب يهرع الخلق الى الحساب ونيل الجزاء من رب العالمين وقد امرالله تعالى وشرع في كل الاديان ان الناس سيكونون في هذا اليوم العصيب قسمين او فئتين فئة ينعمون بنعيم الاء الله تعالى في الجنة فتكون وجوههم بيضاء ناضرة تفيض نورا واشراقا وتخاطبهم ملائكة الرحمن وخزنة الجنة سلام عليكم طبتم فادخلوا الجنة خالدين فيها فقد خلقها و زينها ربكم لكم لتنعموا فيها لقاء ما عملتموه من طيب رضوان وخير في الحياة الدنيا
واما الفريق الاخر فقد اسودت وجوههم بما اقترفوه من سيئات في حياتهم الدنيا فقد كفروا بعد ايمانهم وارتدوا على ادبارهم كافرين ومنافقين وظالمين وناكرين لنعم الله فسود الله وجوههم في الدنيا قهي عابسة ومربدة كانما يغشاها ظلام اما في الاخرة فتسود وجوههم بحر ودخان نار جهنم الذي سيحرق اجسادهم ووجوههم لاءنهم ظالمون 0



***************************************


8

بسم الله الرحمن الرحيم



( ليسو ا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون ايات الله اناء الليل وهو يسجون * يؤمنون بالله واليوم الاخر ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون ف الخيرات واولئك من الصالحين * وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين * ان الذين كفروا لن تغني عنهم اموالهم ولا اولادهم من الله شيئا واولئك اصحاب النار هم فيها خالدون *)

الايات \ 113- 116

الحمد لله \

ان من اهل الكتاب وهم اليهود والنصارى جماعةمنهم امنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم وحسن اسلامهم واستقاموا على الاسلام والهدى والصلاح وامنوا بالله ورسوله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وتبدروا ايات القران الكريم في ساعات الليل التي يخشع القلب فيها لخلوه من كل شيء في هذا الوقت ويصفو الذهن وينشط الفكر وسارعوا في مل الخير وامنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر او يوم القيامة فاولئك هم الصالحون ممن رضي الله عنهم في الدنيا والاخرة وكل عمل خير يعملونه يثابون عليه ثم توفى انفسهم جزاء اعمالهم في يوم القيامة فيورهم الله تعالى الجنة التي وعد المتقين بها وهم من المتقين
اما الذين كفروا واستمروا في عنادهم وكفرهم فلن تنفعهم اعمالهم ولا اولادهم ولا اموالهم وسيكون مصيرهم النار فهي لا تنجيهم من العذاب الذي ينتظرهم بعد وفاتهم في يوم الحساب والجزاء وسيكونون من اصحاب الجحيم 0 هم فيها خالدون 0
وقد ذكر المفسرون ان اسباب نزول هذه الايات ان عبد الله بن سلام وجماعة من اليهود اسلموا وحسن اسلامهم فقال احباراليهود والكافرون ان هؤلاء شرارنا امنوا بمحمد ولو كان فيهم خيرا اوكانوا من خيارنا ما اسلموا وتركوا دين الاباء والاجداد يعنون اليهودية ودحضا لقولهم وفنيدا له انزل الله تعالى هذه الايات والله تعالى اعلم بما ينزل

****************************************





9

بسم الله الرحمن الرحيم



(وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها وسنجزي الشاكرين* وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين * وما كان قولهم الا ان قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين* فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين *)

الايات \ 145 – 148

الحمد لله
هذه النفس التي عالقة في الجسد منذ تكوينه في بطن امه لاتخرج منه الا باجل موعود ويوم محدد معلوم عند الله تعالى وبمشيئة من الله تعالى وأرادته فان اخرجت منه بالموت الذي هو –كتابا مؤجلا - اصبح الجسد جثة هامدة لاحراك فيها ولاشعور فتخرج لتذهب في عالم اخر هو عالم البرزخ وهو اول منازل الاخرة وهذا الموت لما كان لاياتي الابالاجل المحدود والاجل لا يتبدل فلا يتقدم ولا يتاخر فانه لاتقدمه الحروب والكوارث ولا يوخره البقاء في البروج المشيدة 0 فمن يتمنى في حياته الاولى ثواب الدنيا ومكاسبها وغنائمها وخيرها سيؤتيه الله تعالى من ذلك اذا شاء الله تعالى اما الذين يريدون ثواب الاخرة واخلصوا في حياتهم ابتغاء وجه الله تعالى فسيجزيهم الله تعالى خيرالجزاء وينعم عليهم بالفضل الاحسان
وكثيرمن الانبياء والرسل قاتل معهم رجالل شجعان اشداء منسوبون الى ربهم راجون احسانه اوقاتل معه جمع كثير من اتباعه فاصيبوا بالجراح وانتهاب الاموال وقتل اباءهم وابناءهم فما حاد اوققل ذلك من اخلاصهم وما ضعفوا في القتال في سبيل نصرة راية الحق ونشر الدين وما استكانوا او خضعوا للاعداء بل صبروا لمااصابهم في سبيل الله تعالى فنالوا محبته سبحانه ومن احبه الله انعم عليه بالجنة وحشره يوم القيامة- مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
واسباب نزول هذه الايات والتي قبلها في القران الكريم انها نزلت في موقعة احد وما اصاب المؤمنين فيها عند ذودهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين الف عليه الكفار وجرح فاشاع الكفار او المشركون انه قتل وفيها يبين الله تعالى جزاءه وثوابه العظيم لمن ثبت يوم بدرمن المجاهدين في سبيل الله تعالى 0


************************************

10

بسم الله الرحمن الرحيم

( ولقد صدقكم الله وعده اذ تحسونهم باذنه حتى اذا فشلتم وتنازعتم في الامر وعصيتم من بعد ما اراكم ماتحبون منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الاخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم والله ذ و فضل على المؤمنين * اذ تصعدون ولاتلوون على احد والرسول يدعوكم في اخراكم فاثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على مافاتكم ولا ما اصابكم والله خبير بما تعملون *)

سورةال عمران الايتان \ 152 و153

ا لحمد لله \







******************************

11


يسم الله الرحمن الرحيم

( وما كان لنبي ان يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت هم لا يظلمون )

ال عمران الاية \ 161

الحمد لله



*********************************



12
بسم الله الرحمن الرحيم

( ولايحزنك الذين يسارعون في الكفر انهم لن يضروا الله شيئا يريد الله الا يجعل لهم حظا في الاخرة ولهم عذاب عظيم * ان الذين اشتروا الكفر بالايمان لن يضروا الله شيئا ولهم عذاب اليم *)

ال عمران الايتان \ 176 و177

الحمد لله

يخاطب الله حبيبه محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم - بعد ان راه يبتئس ويحزن حين يرى قومه من قريش لا يؤمنون بما انزل عليه او يرى بعض من اسلم ارتد عن الاسلام او ينافق - ان لا يحزن او يدخل في نفسه بعض من هم او غم من عمل الذين يسارعون في ترويج الكفر والسعي اليه فاكثرهم منافقون وهم ضعفاء الايمان فان هؤلاء لا يضرون الله تعالى ولا يضرون احدا الا انفسهم فان الله تعالى عارف بما يفعلون وجزاء افعالهم وتبين ان الله تعالى يريد ان لايجعل لهم حظا في الاخرة كما انه جعل حظهم في الدنيا من الايمان قليل لذا فقد بين الله تعالى انهم اشتروا متاع الحياة الدنيا الفانية ذلك المتاع الكاسد المنتهي امره ولهم في الاخرة من بعد الموت ان يحاسبهم ربهم على كل صغيرة وكبيرة فعلوها ثم لهم جراء هذا الحساب عذاب شديد وهو عذاب النار فلهم جهنم وبئس المصير 0

*******************************

13

بسم الله الرحمن الرحيم


( ولا يحسبن الذين يبخلون بما اتهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والارض والله بما تعملون خبير)

ال عمران الاية \ 180
الحمد لله

المال محبب الى النفوس عزيز عليها تخاف عليه كثيرا فتحفظه ليوم الضيق والشدة ولا تصرف منه الا بقدر معلوم وحسب تقدير المرء ومن الناس من لايصرف ويقتر تقتيرا وهم البخلاء ومنهم اليهود عامة وقد جعل الله تعالى في هذا المال حق لكثير من الناس وهم الفقراء يعطى لهم صدقة
الله تعالى اعلم الخلق وخاصة المسلمين منهم انه لا يظن او يحسب الذين جمعوا المال – والمال مال الله تعالى اعطاه للناس تفضلا منه ورحمة بهم وخيرا لهم في الحياة الدنيا - وبخلوا باخراج صدقته انه خير لهم لاءنهم لا ينقصون اموالهم بالصدقة بل او انما هو شر وسيكون عليهم مالهم وبالا في الحياة الاخرة ويلزمهم اثمه فيعذبهم يوم القيامة فيعاقبون عليه بعد موتهم عقابا شديدا - يوم يرجع المال الى الله تعالى فله ملك السموات والارض فانه تعالى خبير بما نعمل من صغيرة وكبيرة وبما نخرج من صدقات اموالنا او نمنعها فانه تعالى بها عليم خبير0
ويقول بعض المفسرين ان هذه الاية نزلت في مانعي الزكاة وقال اخرون انها نزلت في احباراليهود الذين كتموا صفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونبوته ويؤيد قولهم رواية عطيه عن ابن عباس رضي الله عنهم في انها نولت بحق اليهود والله تعالى اعلم بما ينزل0


**********************************

14

بسم الله الرحمن الرحيم



( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور)


ال عمران الاية \ 185

الحمد لله

الحياة هي هذه الروح التي بعثها في جسد الانسان وهو في بطن امه وجعل لها اجلا تخرج من هذا الجسد فمنهم من تخرج منه وهوفي بطن امه ومهم من تخرج منه عند الولادة اوطفلا او عندما يكون يافعا
ا و شابا او كهلا ومنهم من يمد الله في عمره فلايموت الا عند الشيخوخة قال تعالى ( ومنهم من يتوفى ومنهم من يرد الى ارذل العمر ) وهو عند ما يكون عاجزا عن الحركة والتفكير السليم في الشيخوخة وتبقى فيه مادام على قيد الحياة فالموت هو الحد الفاصل بين الحياة الدنيا والاخرة
اذن لابد للمرء ان يموت وتنتهي حياته يتلاشى كل ماعمل في الدنيا وما يفكر به ان يعمله من خير مثل الايمان بالله تعالى واقامة التكاليف الشرعية والتعامل مع الاخرين بما يرضي الله ورسوله او شر منها الكفر الاشراك بالله تعالى والتعامل مع الاخرين بالاعمال غير الصالحة والمنكرة فالله تعالى يجزي الخلق باعمالهم في الحيا ة الدنيا في يوم القيامة فيوزن تلك الاعمال بميزان الحق والعدل لينال كل منهم جزاءه العادل وتوفي كل نفس ما عملت ان خيرا فخير فيخلها في نعيم الحياة الاخرة في جنات نعيم خالدين فيها ابدا وان شرا فشر ويدخلها نار السموم في جهنم خالدين فيها ابدا
فالفوز لمن كان من اصحاب النعيم الذين انعم عليهم بزحزحته لهم من النار وادخالهم الجنة وما الحياة في الدنيا الا متاع الغرور يغتر به اصحاب النار او اشتروا به الحياة الدنيا واعمالها وغرتهم ملذاتها واموالها ورضوا ان يكونوا من الخالفين 0


****************************************


15

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي
الالباب . الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار . ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من انصار . ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيأتنا وتوفنا مع الابرار . ربنا وآتنا ما وعد تنا على رسلك ولاتخزنا يوم القيامة انك لاتخلف الميعاد . فاستجاب لهم ربهم اني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيأتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب .


ال عمران الايات 190- 195



الله سبحانه وتعالى خلق كل شئ ومن جملة خلقه خلق السموات والارض وما في السماء من أفلاك وبروج واجرام وكواكب .. والحركة الدائمة لهذه الكواكب في أفلاكها حول نفسها وحول الارض وحركة الارض وما ينتج عنها في ليل ونهار وصيف وشتاء ومقدار الجاذبية في كل منها .. في هذه كلها أيات لاولى الالباب واصحاب العقول الراجحة الذين يذكرون الله تعالى في قيامهم وجلوسهم وفي مضاجعهم وفي كل حركة من حركاتهم وسكناتهم ويتفكرون في كيفية الخلق والابداع ويتخذون منها اية لعبادة الله وقوة حجته تعالى عليهم . مما يجعلهم يزدادون ايمانا وتوحيدا له بدعائهم واعترافهم ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار . لان الله تعالى ناصر المؤمنين ولا ناصر ولا معين سواه وليس بمخرج من الخزي والذل الداخلين النار .
المؤمنون يدعون ربهم بأنهم سمعوا نداء الأيمان بالله فاقروا بوحدانيته وعبوديته فأمنوا به وصدقوا رسوله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهذه المصداقية والايمان تدعوهم للدعاء بأن يستر الله العيوب ويمحو السيئات والخطايا ويحشرهم مع الابرار والصالحين في يوم القيامة هذا اليوم العظيم الذييجازي فيه الله تعالى عباده وفق اعمالهم في الحياة الدنيا وايمانه به تعالى . الذين وعدهم الله الجنة على لسان رسله وانبيائه .. فأستجاب الله دعائهم وأعلمهم انه تعالى لايضيع عمل أي عامل يعمل الخير سواء كان ذكرا او انثى . ثم فضل الله تعالى بعضا على بعض فذكر الله سبحانه وتعالى وخص بالتفضيل الذين هاجروا في سبيل الله ونصرته وتحملوا المصاعب والمشاق وتركوا الاباء والاهل والولد والراحة والصديق والبلد ثم دخلوا الحروب يقاتلون في سبيل الله . أي هاجروا الى الله تعالى هؤلاء اكد الله تعالى انه سيمحو عنهم سيأتهم ويدخلهم الجنة وفي فعلي لأكفرن .. ولأدخلنهم .. توكيد شديد بدخول لام التوكيد على الفعلين ثم التشديد فيها ثم نون التوكيد المشددة .. يا له من توكيد عظيم لهم في دخولهم الجنات التي تجري من تحتها الانهار المختلفة بمائها ولبنها وعسلها اكراما لهم من عند ربهم .. الذي سيعطيهم كل اصناف النعيم في الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كما بشر بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لانهم من اصحاب الجنة

**********************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى