اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 13ديوان عبد القادر الكيلاني شرح فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

واياك لا تلفظ بغيرية البها
فما ثم غير وهو بالحسن بادع

لاتلفظ \ لاتنطق
غيرية البها \ غيرية النور والسناء البهي
البادع \ الخالق وهو من الابداع وهو الخلق والتكوين او الانشاء فقد ابدع الله تعالى في خلقه الخلائق وتكوينها وانشائها وخلق الكون وموجوداته من نجوم واقمار وشموس تسبح في السماء ومن بشر مختلف الوانه وحيوانات كثيرة الاشكال والانواع والالوان والانهار والبحا ر و ما فيها واليه يرجع الامركله وكفى

وكل قبيح ان نسبت لحسنه
اتتك معاني الحسن فيه تسارع

القبيح \ غير الجميل والعمل غيرالحسن
اتتك معاني الحسن \ اتتك ايات الحسن ومواضع الجمال

لاتحسبن الحسن ينسب وحده
اليه البها والقبح بالذات راجع

الحسن \ هو جمع الكمالات في ذات واحدة ولا يكون هذا اللا في ذات الله تعالى فهو مجمع الحسن والجمال والكمال ومنبع البهاء والصفاء والنور الابدي
القبح بالذات راجع \ اي ذات النفس التي تعمل الخبائث عملها هذا نوع من القبح فهو بذاتها راجع او عائد اليها وعليها


يكمل نقصان القبيح جماله
وما ثم من نقصان ولا ثم يانع

يكمل \ من الكمال وهو ضد النقص والكمال التنزيه عن الصفات واثارها وكمال الله تعالى هو ماهيته وما هيته غير قابلة للادراك والغاية فليس لكماله غاية ولا نهاية
نقصان القبيح \ النقص في كل امر محرم وغيرتام سواء في الخلق او الخلقة او العمل ان الله تعالى بكماله وجماله يذهب كل ذلك فلا يبقى نقص

ويرفع مقدار الوضيع جلاله
اذا لاح فيه فهو للوضع رافع

يرفع \ يصعد او يعلي والرافع من الاسماء الحسنى فالله تعالى هو الرافع
المقدار \ القدر او الوجاهة في الانسان
الوضيع \ الممتهن او خامل الذكر
يرفع مقدارالوضيع جلاله \ اي يسبغ عليه مايرفعه من مكانته
الوضيعة الى مكانة عالية رفيعة
اذا لاح فيه \ اذا كتب له ذلك وهذا ما يكتب للانسان وهو في بطن امه عند بلوغه الشهرالرابع يوم يكتب عمره ومكسبه وشقي او سعيد كما جاء في الاثرالطيب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين 0 ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين) سورة الحج الاية \ 14

فلا تحتجب عنه لشيء بصورة
فخلف حجاب العين للنور لا مع

تحتجب \ تخفي نفسك عن الاخرين
الحجاب \ الستر الحائل بين الشيء اللمطلوب او المقصود وطالبه والحجاب اما حجاب نوراني وهو الروح او حجاب الظلمة وهو الشهوات الجسدية وظلمة الجسم البشري ويقول محمد بن على الكناني ( رؤية الثواب حجاب من الحجاب ورؤية الحجاب حجاب من الاعجاب )
وحجاب العين \ حجاب النفس
لامع \ بارق او ساطع

واطلق عنان الحق في كل ما ترى
فتلك تجليات من هو صانع

اطلق \ اظهر اوافتح
عنان الحق \ قوة الحق والحق من اسماء الله الحسنى وقال بن عربي ( الحق كل ما فرض على العبد من جانب الله تعالى وكا ما اوجبه على نفسه )
تجليات من هو صانع \ تجليات الله تعالى صانع كل شيء اي خالقه والتجليات هي شهود كل شيء في كل شيء بانكشاف التجليس للقلب وشهادته باحدية الحق بسبب انصافها بجميع الاسماء لاتخاذها بالذات الاحدية وامتيازها بالتعنيات التي تظهر في الاكوان التي هي مصدرها فتكون شهادة كل شيء في كل شيء

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى