اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة 3 ديوان عبد القادر الكيلامي فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

فصل ان ترد او دع وعد عن اللقا
وأوعد وعد وعدا فما انا قانع

فصل\ صل من الوصل اوالوصال
ان ترد\ ان ترغب
دع \ اترك
عد عن اللقا \ رجع عنه اوتراجع عنه
واوعد وعد وعدا \ من الوعد وهو الوقت اللازم اوالمكان الذي يكون فيه الموعد
فما انا قانع \ فما انا راض او مصدق به في قرارة نفسي

تمكن مني الحب فامتحق الحشا
واتلفني الوجد الشديد المنازع

الحب هو ميل النفس الى ماتراه او تظنه خيرا وحب العبد لله تعالى تعظيم له وطلب التقرب منه وطاعته فالمحب لله تعالى يكون قليل الاختلاط بالناس لأ لا يشغلونه عن ذكر الحبيب وهو الله تعالى فهو كثير الخلوة بالله تعالى ينظر اليه في خلوته ويانس به ويناجيه لاستيلاء الحب على قلبه وتمكنه من نفسه وروحه
فامتحق الحشا \ اخترق الحشا وغشيها
واتلفه الوجد \ تمكن منه الشوق والغرام الشديد

واشغلني شغلي بها عن سوائها
واذهلني عن الهوى والجوامع

واشغلني شغلي بها عن سوائها \ عن غيرها فبقي مشغول بها والضمير هنا يعود على الحشا وهي القلب والفؤاد والنفس وما اليها ممن يتاثر بالحب الخا لص فتحرقه نار الفراق او نارالوجد الشديد بحيث يصبح تلفانا ليس باستطاعته التفكير بغير حبيبه او بسواه حيث راح في ذهول العشق والهوى

وقد فتكت روحي بقارعة الهوى
وافنيت عن نجوى بما انا فارع

فتكت \ هلكت
قارعة الهوى \ حا دثة الهوى او مصيبتها الكبرى
الفناء \ هنا تبدي الصفات البشرية بالصفات الالهية ودوةن الذات جتى يكون الحق سبحانه وتعالى سمعه وبصره
الفارع \ المعتلى

تلذ لي الالام اذا انت مسقمي
وان تمتحني فهي عندي صنائع

تلذ \ تطيب
اذ انت مسقمي \ اي حبك سبب سقامي ومرضي وربما( تكون الالام والاسقام امتحانا من الحبيب للعبد ابتلاءا منه لطائفة من المؤمنين الاحباب من اهل الولاية لردهم بالبلاء الى السؤال فيحب سؤالهم فاذا سالوا يحب اجابتهم فيعطي الكرم والجود حقهما لاءنهما يطالبان لاءنه عز وجل عند سؤال المؤمنينمن الاجابة وقد تحصل الاجابة ولا يحصل النقد والنقاد لتعويق القدر لا على وجه عدم الاجابة والحرمان فيتاءدب العبد عند نزول البلاء وليفتش عن ذنوبه في ترك الاوامر وارتكاب المناهي ماظهر منها وما بطن والمنازعة في القدر اذا تعاقب عليه انما يبتلي بذلك مقابلة فاذا انكشف البلاء والا فليتخذ الى الدعاء والتضرع والاعتذار ) لاحظ فتوح الغيب للشيخ الجيلاني نفسه صفحة 120

مقام الهوى عندي مقامي فكنته
وغيبت عن كوني فعشقي جامع

مقام الهوى \ موقعه وشدته
فعشقي جامع \ محبتي كثيرة جامعة لحبي الله تعالى في الهوى والمقام والغيبة والحضور

غرامي غرام لايقاس بغيره
ودون هيامي للمحبين مانع

الغرام \ الهلاك في الحب واغرم به \ تولع به او شغل به عن غيره حتى الهلاك
والهيام \ العطش الشديد القاتل او هي الناقة التي اهلكها العطش
قال تعالى ( فشاربون من الحميم فشاربون شرب الهيم ) سورة الواقعة اية

فؤادي والتبريح للروح لازم
وسقمي والالام للجسم تابع


التبريح \ شوق الهوى فهو متلازم مع روحه وفؤاده لايتركهما ولا يخرج منهما مما ادى الى سقمه والام تبعت الام نفسه في غرامها اضرت بجسمه كما اضرت بنفسه وفؤاده

وبعدي واشجاني وشوقي ولوعتي
لجوهر ذاتي في الغرام طبائع

فالبعد عن الحبيب الذي في البيت السابق والاشجان والشوق المفرط والمؤدي الى ايجاد لوعة شديدة في القلب وفي جوهرالذات الانسانية كل هذه اصبحت عنده طبيعية اوطبع ثابت كشوق الغرام والوجد

وشوقي نار والهوى فهو الهوى
وتربي والما وذلتي والمدامع

وهنا يتجلى شوقه الحارق مثل نار موقدة في سويداء القلب فهي نار الهوى والعشق التي تذله فتجعله تبع محبوبه منصاع اليه يفعل به ما يريد اما مدامعه فهي خير شاهد على ما يلاقي وما يشعربه في هذا العشق والحب القاتل

يلوم الورى نفسي لفرط جنونها
وليس باذني للملاحة سامع

النا س وهذه الخلق يشعرانهم يلومونه على ما فرط في نفسه اتجاه حبيبه وحتى وصل لحد الجنون في هواه - وهو نوع من الشطح في عالم الصوفية – الا انه اصم اذانه عن الاخرين ولم يسمع لملامتهم وكشحهم في هواه لمحبوبه فهو غير سامع الا شوقه وحبه الذي اضره فحبه منعه من ان يرى او يسمع اي شيء ماسوى الحبيب
الذي جن جنونه فيه

وقد اودعت احشائي حبك انني
لسهم قسي النائبات مواقع

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى