تجلى لي المحبوب
تجلى لي المحبوب من غيب الحجب
فشاهدت اشياء تخلي من الخطب
تجلةى لي المحبوب \ ظهر بظهور الوجود النوري وهو ظهورالحق بصوراسمائه في الاكوان التي صورها وهذا الظهور الرحماني وفي الشطرالثاني من البيت شهود كل شيء في كل شيء بانكشاف التجلي الاول للقلب بسبب اتحادها بالذات الاحدية واشرق انوار اقبال الحق في قلوب المحبين
واشرقت الارض من نور وجهه
فخفت لان اقصى لهيبة نجب
نور وجهه\ نور وجه الحق تعالى ويقصد به اليقين الحق والهدى واطمئنان القلب قال تعالى( الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور ) سورة البقرة الاية 257
ويقول السهروردي في احد ادعيته ( ياقيوم ايدنا بالنور وثبتنا بالنور واحشرنا الى النور واجعل منتهى مطالبنا رضاك واقصى مقاصدنا ان نلقاك)
ولبما صدقنا شيلت الحجب بيننا
ولولا كلارم الصدق ماشيلت الحجب
شيلت \ رفعت الحجب بكلام الصدق الذي فيه يستوي السر والعلن بالاستقامة مع الحق تعالى وان لايخطر بباله الا الله واستوى عنده السر والجهر وترك ملاحظة الخلق بدوام مشاهدة الحق سمي صيقا ورفعت عنه الحجب
فناديته سرا لتعظيم شانه
ولم اطلب الرؤيا له خيفت العتب
فناديته سرا \ بالخفاء اوفي الخلوة والسر عند الصوفيةهو الذي ينفرد به الاولياء والعارفون بالله تعالى مما اوضعه الله تعالى في قلوبهم من الاسرار الالهية والحقائق الربانية التي لايعرفها غير احباء الله تعالى ولهذا كانت الاسرار مما يجب سترها عن العامة وعدم كشفها الا لاهل الطريق الواصلين من الاولياء
خيفة العتب \ خشيته
سوى انني ناديته جد بذرة
لنحي بها ميت الصبابة واللب
ناديته \ دعوته جهارا او سرا
الصبابة \ حرارة الشوق
واللب \ القلب
تعطف على من انت اقصى مراده
فمعناك في عيني وذكراك في قلبي
تعطف\ من العطف والحنا ن
معناك \ معرفتك وهي صفة من عرف الحق بين الحقيقة القلبية والمشاهدة التي يندرج فيها الفهم والعبارة والكلام
-----------------------------------------------
تجلى لي المحبوب من غيب الحجب
فشاهدت اشياء تخلي من الخطب
تجلةى لي المحبوب \ ظهر بظهور الوجود النوري وهو ظهورالحق بصوراسمائه في الاكوان التي صورها وهذا الظهور الرحماني وفي الشطرالثاني من البيت شهود كل شيء في كل شيء بانكشاف التجلي الاول للقلب بسبب اتحادها بالذات الاحدية واشرق انوار اقبال الحق في قلوب المحبين
واشرقت الارض من نور وجهه
فخفت لان اقصى لهيبة نجب
نور وجهه\ نور وجه الحق تعالى ويقصد به اليقين الحق والهدى واطمئنان القلب قال تعالى( الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور ) سورة البقرة الاية 257
ويقول السهروردي في احد ادعيته ( ياقيوم ايدنا بالنور وثبتنا بالنور واحشرنا الى النور واجعل منتهى مطالبنا رضاك واقصى مقاصدنا ان نلقاك)
ولبما صدقنا شيلت الحجب بيننا
ولولا كلارم الصدق ماشيلت الحجب
شيلت \ رفعت الحجب بكلام الصدق الذي فيه يستوي السر والعلن بالاستقامة مع الحق تعالى وان لايخطر بباله الا الله واستوى عنده السر والجهر وترك ملاحظة الخلق بدوام مشاهدة الحق سمي صيقا ورفعت عنه الحجب
فناديته سرا لتعظيم شانه
ولم اطلب الرؤيا له خيفت العتب
فناديته سرا \ بالخفاء اوفي الخلوة والسر عند الصوفيةهو الذي ينفرد به الاولياء والعارفون بالله تعالى مما اوضعه الله تعالى في قلوبهم من الاسرار الالهية والحقائق الربانية التي لايعرفها غير احباء الله تعالى ولهذا كانت الاسرار مما يجب سترها عن العامة وعدم كشفها الا لاهل الطريق الواصلين من الاولياء
خيفة العتب \ خشيته
سوى انني ناديته جد بذرة
لنحي بها ميت الصبابة واللب
ناديته \ دعوته جهارا او سرا
الصبابة \ حرارة الشوق
واللب \ القلب
تعطف على من انت اقصى مراده
فمعناك في عيني وذكراك في قلبي
تعطف\ من العطف والحنا ن
معناك \ معرفتك وهي صفة من عرف الحق بين الحقيقة القلبية والمشاهدة التي يندرج فيها الفهم والعبارة والكلام
-----------------------------------------------