اذا نظرت عيني
اذا نظرت عيني وجوه حبائبي
فتلك صلاتي في ليالي الرغائب
وجوه \ جمع وجه ووجه الحق هو مابه الشيءحقا اذ لا حقيقة لشيء الا به تعالى فهو نظر رؤيا قيمومة البحق للاشياء
والصلاة \ واحدية الحق تعالى واكد الشيخ الجيلاني ان اقامة الصلاة اشارة الى اقامة ناموس الواحدية بالاتصاف بسائر الاسماء والصفات والتعريف باركان الصلاة وايضاحاتها
وجوه اذا استفزت عن جمالها
اضافت لها الاكوان من كل جانب
استفزت عن جمالها \ استنفرت عنها
جمال الوجوه \ حو الجمال الحقيقي وهو كينونة كل عضو من الاعضاء على افضل ماينبغي ان يكون عليه من الهيئة والمزاج او صفة ازلية لله تعالى شاهد حق في ذاته
حرمت الرضا ان لم اكن باذلا لها
ازاحم شجعان الوغى بالمناكب
الرضا \ سكون القلب تحت جريان الحكم وهو مقام كريم من مقامات الصوفية كما اشرت وةقد جاء في كتاب الغنية لطالبي طريق الحق تعالى للشيخ الجيلاني صفحة 1357 ( اما الرضا فالاصل فيه قول الله تعالى - رضي الله عنهم ورضوا عنه )– المذكورة في ا لسور – المائدة اية 119 و التوبة الاية 100و المجالة الاية 22 و البينة الاية 8 وقوله تعالى( يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان ) التوبة الاية 21 وكذلك جاء ( بداية الرضا مكتسبة للعبد وفي الجملة الراضي هو الذي لايعترض على تقدير الله تعالى ) المصدر ذاته صفحة 1359
والرضا من مقامات الاولياء الرفيعة فهو علامة من علامات الصلاح والتقوى ودرجة من درجات الولاية الكبرى
اشق صفوف العارفين بعزمة
تعلى بمجدي فوق تلك المراتب
العارفون \ سالكو طريق الحق الذين صفو عن الاهوية المظلمة وامسكو عن الاخلاق الرديئة فادخلوا في زمرة الابدال واهل الولاية واتصفوا بالعينية
ومن لم يوف الحب ما يستحقه
فذاك الذي لم يأت قط بواجب
يوفي \ من الوفاء اي يعطيه حقه والحب هنا حب الله تعالى والتفاني فيه
لم يأت قط بواجب \ لم يقم بواجباته تجاه ربه وعبوديته له تعالى وتخليه عن سلوك الطريقة الصوفية
اذا نظرت عيني وجوه حبائبي
فتلك صلاتي في ليالي الرغائب
وجوه \ جمع وجه ووجه الحق هو مابه الشيءحقا اذ لا حقيقة لشيء الا به تعالى فهو نظر رؤيا قيمومة البحق للاشياء
والصلاة \ واحدية الحق تعالى واكد الشيخ الجيلاني ان اقامة الصلاة اشارة الى اقامة ناموس الواحدية بالاتصاف بسائر الاسماء والصفات والتعريف باركان الصلاة وايضاحاتها
وجوه اذا استفزت عن جمالها
اضافت لها الاكوان من كل جانب
استفزت عن جمالها \ استنفرت عنها
جمال الوجوه \ حو الجمال الحقيقي وهو كينونة كل عضو من الاعضاء على افضل ماينبغي ان يكون عليه من الهيئة والمزاج او صفة ازلية لله تعالى شاهد حق في ذاته
حرمت الرضا ان لم اكن باذلا لها
ازاحم شجعان الوغى بالمناكب
الرضا \ سكون القلب تحت جريان الحكم وهو مقام كريم من مقامات الصوفية كما اشرت وةقد جاء في كتاب الغنية لطالبي طريق الحق تعالى للشيخ الجيلاني صفحة 1357 ( اما الرضا فالاصل فيه قول الله تعالى - رضي الله عنهم ورضوا عنه )– المذكورة في ا لسور – المائدة اية 119 و التوبة الاية 100و المجالة الاية 22 و البينة الاية 8 وقوله تعالى( يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان ) التوبة الاية 21 وكذلك جاء ( بداية الرضا مكتسبة للعبد وفي الجملة الراضي هو الذي لايعترض على تقدير الله تعالى ) المصدر ذاته صفحة 1359
والرضا من مقامات الاولياء الرفيعة فهو علامة من علامات الصلاح والتقوى ودرجة من درجات الولاية الكبرى
اشق صفوف العارفين بعزمة
تعلى بمجدي فوق تلك المراتب
العارفون \ سالكو طريق الحق الذين صفو عن الاهوية المظلمة وامسكو عن الاخلاق الرديئة فادخلوا في زمرة الابدال واهل الولاية واتصفوا بالعينية
ومن لم يوف الحب ما يستحقه
فذاك الذي لم يأت قط بواجب
يوفي \ من الوفاء اي يعطيه حقه والحب هنا حب الله تعالى والتفاني فيه
لم يأت قط بواجب \ لم يقم بواجباته تجاه ربه وعبوديته له تعالى وتخليه عن سلوك الطريقة الصوفية