الله 0
القول في ذكر دخول ا لرجل في الخانقاه وخير منزل
اذا اتاك الاذن في الدخول فادخل على الاقبال والقبول
الخانقاه \ كلمة فارسية تعني الدار التي ينقطع فيها الصوفيون للاعتكاف
والعبادة والدحول هنا الدحول على شيخ هذا الخا نقاه او الخان او مسؤله
ثمة اخرج بعد خلف الباب محفظة الجمجم والقبقاب
الجمجم\\ قدح اواناء لشرب النماء من الخشب
والبسن رجليك كا يرتضى كما عرفت شرطه فمل مضى
ما يرتضى \ ما هو معروف ومقبول وقد تم الايضاح مسبقا
ولا تسلم منهم على احد فاءنه للرد بعد ما استفد
ثم عد في الحال الى الطهارة وجدد الوضو ء الزيارة
ثم تصلي ركعتين شكر الوضوء فذاك شرط عندهم لا يرفض
فاءنه للرد بعد مااستفد \ لم يهيء او غير ذي فائدة
عد \ ارجع جدد الو ضوء \ اعده ومنم اداب الزيارة تجديد الوضوء عند الوصول
ةالصلاة ركعتين شكرا لله تعالى
واقبلن قاصدا اليهم وسلمن عند اللقا عليهم
وقبلن كف الكبير منهم تدفع به اذى القلوب عنهم
اقبلن\ توجه اقبل التنون توكيدية وكذلك في قبلن كف الكيبير منهم \اي قبل
شيخ الرباط او الخانقاه او من هو اكبرسنا او مرتبة
وهذه طلبة ضعيفة في تركك السلام للوظيفة
طلبة ضعيفة \ رجاء بسيط
ان قالوا لم لم تسلم عندما جئت على القوم الشراف الكرما
الشراف\ الاشراف الكرما \ الكرام واصحاب الشان
فقل لاءن القوم في احوالهم مختلفين ثم في افعالهم
مختلفين في احالهم واقوالهم\ كل في عمله وشغله0 كل بما كسب رهين
فمنهم مراقب لوقته ومنهم محاسب لمقته
مراقب لوقته \ مهتم به الوقت هو الغالب على العبدواغلب ما على العبد وقته
يمضي الوقت بحكمه ويقطع كالسيف وقد قيل ( الصوفي ابن وقته لاءنه مشتغل بما هو اولى به من العبادات قائم بما هو مطلوب او مطالب به في الحين تخلص من ماضي وقته ومستقبله متجمعا بالله ناسيا مافات فيما هو ات مشغولا بمل نزل قائما بما لزم *) المنار الهادي د عبد الحليم محمود صفحة 72
ومنهم منشغل بالذكر ومنهم مشتغل بالفكر
الذكر \ من مصطلحات الصوفية ويقصدبه ذكر الله تعالى باللسان والقلب ويشمل الذكر والجمع اذكار ثلاوة وتريد ادعية ماءثورة تشتمل على اسملء الله الحسنى وصفاته العلى والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مر الابتهال والاستغفار وقد تصحب ذلك حركات جسمانية من باب الرياضات
فلو بدات بالسلام لكنت قد جئت بعين الذا م
عين الذام \ ذاته والذم ضد المدح
لاءنهم يوشوشون سرا ويبدلون بالوصال هجرا
الوشوشة\ كلام فيه اختلاط السر\ سر العلم ازاء حقيقةهذا العلم به وسر الحال
معرفة مراد الله تعالى فيه وسر الحقيقة ما تقع فيه الاشار ة
الوصال \ التقارب وضده الهجر ا و البعد
ثم اقعدن حيث يشير الخادم كما عرفته ياقادم
حيث يشير الخادم \ المكان المخصص للقعود الذي يحدد ه الخادم او المسؤل
عن المكان
ولازم السجاد في ايام ثلاثة من غير ما كلام
لازم السجادة \تعبير عن كثرة الصلاة والعبادة
وان اتاك احد يزور فلا يلح منك له نفور
يلح \ يظهر او يلاحظ 0 نفور \ تضجر
وان دعيت كسامع حاضر او دعوة من عبد شاكر
فاسع اذن معهم ولا تخالفا فليس تلقي غيرهم مخالفا
دعيت كسمع حاضر\ دعيت للاستماع
عبد شاكر \ عبد مؤمن
وانت فيهم صاحب المقام اذا مضت ثلاثة الايام
بمعنى اذا نفذت هذه الوصايا ومضت ثلاثة ايام كنت صاحب كلام مسموع ومقام
افضل في الموجودين في هذا المكان
و ان تشا قراءة القراءن فاقراه بين السر والاعلان
السر\ الخفية والسر في الكلام عدم حضور الصوت والاعلان \ القراءة الجهريةولما كان المكان معدا للعبادة وكل الموجودين فيه في عبادة دائمةفالواجب ان لا يؤاثر احدم على الاخر بارتفاع الصوت وتحديد الصوت بين السر والعلناستجابة واذعانا لامر الله تعالى( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا) سورة الاسراء اية 110
كي لايغيب صاحب الحضور عن حاله من صوتك المجهور
فاءنه قد جاء في الحكاية عن بعضهم في صورة الشكاية
ان صرير الباب عند الفتح خيرا اوقات اهل الروح
صرير الباب \ صوتها واهل الروح \ اهل الايمان والصلاح وقدوردت تعاريفا كثيرة للروح منهامنه الروح النفس او الريح المتردد في مخارق البدن ومنافذه والروح جوهر علوي قابل للانحلال فهو جسم لطيف غير عادي
ثم طنين الصوت للقبقاب مشوش على الالباب
الالباب \ العقول او القلوب العاقلة
فهذه الاداب خير مغنم فاعمل بها عندهم لتعظم
لتعظم \ لتزداد هيبة ومكانة في النفوس
وق مضى ذكر سكون الرجل في الحركات كلها والشغل
الحركات والشغل \في الافعال والاقوال
القول في ذكر دخول ا لرجل في الخانقاه وخير منزل
اذا اتاك الاذن في الدخول فادخل على الاقبال والقبول
الخانقاه \ كلمة فارسية تعني الدار التي ينقطع فيها الصوفيون للاعتكاف
والعبادة والدحول هنا الدحول على شيخ هذا الخا نقاه او الخان او مسؤله
ثمة اخرج بعد خلف الباب محفظة الجمجم والقبقاب
الجمجم\\ قدح اواناء لشرب النماء من الخشب
والبسن رجليك كا يرتضى كما عرفت شرطه فمل مضى
ما يرتضى \ ما هو معروف ومقبول وقد تم الايضاح مسبقا
ولا تسلم منهم على احد فاءنه للرد بعد ما استفد
ثم عد في الحال الى الطهارة وجدد الوضو ء الزيارة
ثم تصلي ركعتين شكر الوضوء فذاك شرط عندهم لا يرفض
فاءنه للرد بعد مااستفد \ لم يهيء او غير ذي فائدة
عد \ ارجع جدد الو ضوء \ اعده ومنم اداب الزيارة تجديد الوضوء عند الوصول
ةالصلاة ركعتين شكرا لله تعالى
واقبلن قاصدا اليهم وسلمن عند اللقا عليهم
وقبلن كف الكبير منهم تدفع به اذى القلوب عنهم
اقبلن\ توجه اقبل التنون توكيدية وكذلك في قبلن كف الكيبير منهم \اي قبل
شيخ الرباط او الخانقاه او من هو اكبرسنا او مرتبة
وهذه طلبة ضعيفة في تركك السلام للوظيفة
طلبة ضعيفة \ رجاء بسيط
ان قالوا لم لم تسلم عندما جئت على القوم الشراف الكرما
الشراف\ الاشراف الكرما \ الكرام واصحاب الشان
فقل لاءن القوم في احوالهم مختلفين ثم في افعالهم
مختلفين في احالهم واقوالهم\ كل في عمله وشغله0 كل بما كسب رهين
فمنهم مراقب لوقته ومنهم محاسب لمقته
مراقب لوقته \ مهتم به الوقت هو الغالب على العبدواغلب ما على العبد وقته
يمضي الوقت بحكمه ويقطع كالسيف وقد قيل ( الصوفي ابن وقته لاءنه مشتغل بما هو اولى به من العبادات قائم بما هو مطلوب او مطالب به في الحين تخلص من ماضي وقته ومستقبله متجمعا بالله ناسيا مافات فيما هو ات مشغولا بمل نزل قائما بما لزم *) المنار الهادي د عبد الحليم محمود صفحة 72
ومنهم منشغل بالذكر ومنهم مشتغل بالفكر
الذكر \ من مصطلحات الصوفية ويقصدبه ذكر الله تعالى باللسان والقلب ويشمل الذكر والجمع اذكار ثلاوة وتريد ادعية ماءثورة تشتمل على اسملء الله الحسنى وصفاته العلى والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مر الابتهال والاستغفار وقد تصحب ذلك حركات جسمانية من باب الرياضات
فلو بدات بالسلام لكنت قد جئت بعين الذا م
عين الذام \ ذاته والذم ضد المدح
لاءنهم يوشوشون سرا ويبدلون بالوصال هجرا
الوشوشة\ كلام فيه اختلاط السر\ سر العلم ازاء حقيقةهذا العلم به وسر الحال
معرفة مراد الله تعالى فيه وسر الحقيقة ما تقع فيه الاشار ة
الوصال \ التقارب وضده الهجر ا و البعد
ثم اقعدن حيث يشير الخادم كما عرفته ياقادم
حيث يشير الخادم \ المكان المخصص للقعود الذي يحدد ه الخادم او المسؤل
عن المكان
ولازم السجاد في ايام ثلاثة من غير ما كلام
لازم السجادة \تعبير عن كثرة الصلاة والعبادة
وان اتاك احد يزور فلا يلح منك له نفور
يلح \ يظهر او يلاحظ 0 نفور \ تضجر
وان دعيت كسامع حاضر او دعوة من عبد شاكر
فاسع اذن معهم ولا تخالفا فليس تلقي غيرهم مخالفا
دعيت كسمع حاضر\ دعيت للاستماع
عبد شاكر \ عبد مؤمن
وانت فيهم صاحب المقام اذا مضت ثلاثة الايام
بمعنى اذا نفذت هذه الوصايا ومضت ثلاثة ايام كنت صاحب كلام مسموع ومقام
افضل في الموجودين في هذا المكان
و ان تشا قراءة القراءن فاقراه بين السر والاعلان
السر\ الخفية والسر في الكلام عدم حضور الصوت والاعلان \ القراءة الجهريةولما كان المكان معدا للعبادة وكل الموجودين فيه في عبادة دائمةفالواجب ان لا يؤاثر احدم على الاخر بارتفاع الصوت وتحديد الصوت بين السر والعلناستجابة واذعانا لامر الله تعالى( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا) سورة الاسراء اية 110
كي لايغيب صاحب الحضور عن حاله من صوتك المجهور
فاءنه قد جاء في الحكاية عن بعضهم في صورة الشكاية
ان صرير الباب عند الفتح خيرا اوقات اهل الروح
صرير الباب \ صوتها واهل الروح \ اهل الايمان والصلاح وقدوردت تعاريفا كثيرة للروح منهامنه الروح النفس او الريح المتردد في مخارق البدن ومنافذه والروح جوهر علوي قابل للانحلال فهو جسم لطيف غير عادي
ثم طنين الصوت للقبقاب مشوش على الالباب
الالباب \ العقول او القلوب العاقلة
فهذه الاداب خير مغنم فاعمل بها عندهم لتعظم
لتعظم \ لتزداد هيبة ومكانة في النفوس
وق مضى ذكر سكون الرجل في الحركات كلها والشغل
الحركات والشغل \في الافعال والاقوال