اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التحقيق بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1التحقيق        بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني Empty التحقيق بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني الأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:46 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

التحقيق

تذكرة الشقيق ارجوزة تبدء بحمد الله تعالى مفيض الخير وباعث الرسل لدفع الضير والسلام على النبي محمد المخصوص بالرسالة والصلاة والسلام على اله الاطهار واصحابه اهل الرشد والتقى الاخيار تقع الارجوزةفي \ 436 بيت نظمت باسلوب سهل يبتغي ناظمها قدس سره تذكير اشقائه من شيوخ الطريقة ومريديه بما رسمه لهم من طريق في التصوف واداب هذه الطريق ومتاع سالكيه خلال مسيرهم فيه للوصول الى الغاية او الهدف المنشود وقد سماها :-
سميتها تذكرة الشقيق جامعة معرفة الطريق
الارجوزة يتيمة نسختها منفردة لاتوجد منها سوى نسخة واحدة في المكتبة القادرية العامة قمنا بتصويرها واعتمادها وهذه المخطوطة مكتوبة بخط نسخي معتاد تقع في 30 صفحة الاول تحمل عنوان المخطوطة و صفحة الاولى تحمل عنوانها و\29 في كل صفحة
واحدى الصفحات اضيف لها بيت في الحاشية وهو :-
فالبس اذا مرقعا ملفقا ان كان من مالك ماتوفقا
الارجوزة مطلعها ا
:-
الحمد لله مفيض الخير باعث الرسل لدفع الضير
وتنتهي في البيت التالي :-
وتورث المعرفة اليقينا بخالق عن الردى يقينا

ومن خلال دراستها ومتابعة موضوعاتها وشرحها يتضح ان الارجوزة التي بين ايدينا ناقصة وغير كاملة لعدم اكتمال موضوعاتها
\ ناولت الارجوزة في متنها موضوعات عديدة لم يتم وضع فواصل بين موضوع واخر من قبل الناسخ وقد وضعت هذه الفواصل فيها عند قيامي بشرحها وهذه المواضيع تبدا بحمد الله تعالى والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى اله واصحابه ثم تسمية الارجوزة ثم يبداءها مخاطبا المريد
يا ايها السالك للطريق عايك بالرفق بالرفيق

ثم يستمر في عرض موضوعاتها ويجعل بين غرض واخر اوادب حالة واخر ى فاصلة بحيث كلما انتهى من ادب حالة اوفضيلة وابتدا باخرى جعل كلمة( القول في ) كحد بينهما وقد شملت موضوعاتها اداب المريد مع شيخه واداب الملبس والمشرب ثم اداب الجلوس لذكر الله تعالى والصلاة ثم اداب المشي والسير مع الشيخ ومع الاخوان واداب السفر ودخول الربط والخانات واداب المضيف والضيف ثم يتجه وجهة اخرى ليبين المقامات الصوفية وفق سيا قها واولويتها في الطريفة الطريقة القادريةحيث ابتدا بالتوبة ثم احوال السالكين وما يعتريهم من خلال عقد حلقات الذكر واداب مجالس الذاكرين وسماعهم واحوالهم الصوفية ثم ينبرى يبين فائدة الصيام ثم فضيلة ذكرالله تعالى وتنتهي الارجوزة بدون نهاية وكأن لها بقية لم تصل الينا في الارجوزة عدد من الابيات الناقصة عجز البيت اوجزء من عجزه خط الارجوزة واضح وجيد الا انه لا يخلو من اخطاء او تحريف واذكر على سبيل المثال اسماء بعض الاعلام المذكورين فيها فقد جاء في هذا البيت وقال يحيى بن معاذ الراوي وقوله في غاية الايجازوالصحيح هو يحيى بن معاذ الرازي وكذلك كثير من حروف الكاف الوسطى اعتراه فقدان الراس في المخطوطة فانه قد جاء في الحماية عن بعضهم في صورة الشماية والصحيح هو فأنه قد جاء في الحكاية عن بعضهم في صورة الحكايةوجاء فيها ايضا فالميم من احرفها المجاهدة وبعدها في الرتبة المشهادة والصحيح هو فالميم من احرفها المجاهدة وبعدها في الرتبة المشاهدة وقد تم تعديله وتصحيحه قبل الشرح اعتمادا على الوزن او القافية او ما يقضي اليه النص سائلا الله تعالى التوفيق والسداد انه نعم المولى ونعم النصير
فالح الحجية الكيلاني

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى