اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة الحج بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة الحج

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار ان الله يفعل ما يريد . )) (1)

سورة الحج آية 14

ارادة الله تعالى شاءت ان يدخل المؤمنين العاملين الاعمال الصالحة في جناته الواسعة التي تجري من تحتها الانهار ويتفظل عليهم بالنعيم الدائم . وان اراد الله شيئا قال له كن فيكون فكون الجنة لعباده الصالحين بارا دته ومشيئته لانه يفعل ما يريد . ولا معقب لما حكم به .


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير . وهدوا الى الطيب من القول وهدوا الى صراط الحميد.))

سورة الحج آية 23 و 24


الله سبحانه وتعالى قدر ان يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات في الجنان التي وعدهم دخولها تجري فيها الانهار الطيبة الماء وهم فيها في نعيم مقيم دائم وقد حلتهم الملائكة بأساور من ذهب يلبسون قي ايديهم ولالئ يطرزون فيها ملابسهم الحريرية الناعمة ذلك لانهم اهتدوا بهدى الله وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم وهو الطيب من القول وبهدايته اهتدوا الى الصراط المستقيم المحمود الخاتمة فكانوا من اصحاب الجنة .


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ولكل امة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الانعام . فالهكم اله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين . الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . ))


سورة الحج آية 34 و 35

جعل الله تعالى لكل قوم مناسك عبادة خاصة به ويذكرون الله تعالى باسمه على كل ذبح يذبحونه قربانا لوجهه تعالى فالله تعالى اله واحد لا شريك له أمر بعبادته الامم الغابرة منذ بدء الخليقة والى قيام الساعة اله واحد في العالمين .

فأليه أسلموا اموركم واعبدوه حق عبادته وبشر المخبتين والخطاب هنا الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان بشر المؤمنين المطيعين الذين هم اذا جاء ذكر الله أو سمعوه او ذكروه خشعت قلوبهم هيبة واجلالا لذكره العظيم ولعظمته في نفوسهم وقلوبهم . ومحبتهم أصابتهم في حياتهم الدنيا والله تعالى جعل زنة المصائب له (( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها )) والمقيمي الصلاة الذين يحافظون عليها في اوقاتها وينفقون من اموالهم في الزكاة ومقدارها وفي الصدقة والاحسان .. كل اولئك جعل الله لهم البشرى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم بأنهم من اصحاب الجنه .


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز . الذين ان مكناهم في الارض أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور . )) (1)

سورة الحج آيه 40 و 41


اكد الله تعالى ان الله ناصر دينه فالمؤمنون الذين أخلصوا لله وجاهدوا في سبيل دين الله ونصرته سينصرهم الله حتما بسلطانه وقوته التي لا تقهر فهو القوي ذو السلطان ذو القوة المتين وفي هذه الاية تاكيدا من تاكيد على نصرةالله للمومنين وتأكيد على قوته وعظمته وعزته ومن هم الذين سينصرهم الله .. هم الذين اذا نصرهم الله تعالى وانتصروا من بعدما ظلموا . اقاموا الصلاة واتو الزكاة وامروا بالمعروف وكل عمل صالح ونهو عن المنكر وكل عمل فاسد طالح .فهؤلاء هم الذين ينصرهم الله تعالى . واليه المرجع والمصير . ))

بسم الله الرحمن الرحيم


(( فالذين امنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم . )) (2)
سورة الحج آية 50
الذين امنوا بالله ورسوله وجاهدوا الكفار وعملوا ما امروا به من عمل صالح يغفر الله ذنوبهم ويرزقهم الرزق الحسن الطيب في الجنة فالرزق الكريم هو الرزق الحلال الطيب . رزق الجنة.



بسم الله الرحمن الرحيم

(( والذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا او ماتوا ليرزقنهم الله رزقا حسنا وان الله لهو خير الرازقين . ليدخلنهم مدخلا يرضونه وان الله لعليم حليم .))

سورة الحج آيه 58 و59

(( وليعلم الذين أوتوا العلم انه الحق من ربه فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وان الله لهاد الذين آمنوا الى صراط مستقيم . )) (1)


سورة الحج آيه 54

القرآن الكريم هو الحق الذي انزله الله تعالى على نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم فالعلماء المؤمنون والذين رزقهم الله نعمة العلم والايمان يعرفونه ويعلمون انه الحق من ربهم فيزدادوا ايمانا وثقة وتخشع قلوبهم لله تعالى لانه سبحانه قدر هوايتهم الى الحق وفتح بصيرتهم الى دين الله فهداهم الى صراط مستقيم وجعلهم أصحاب الجنة .



بسم الله الرحمن الرحيم
(( الملك يومئذ لله يحكم بينهم فالذين أمنوا وعملوا الصالحات في جنات النعيم . )) (1)
سورة الحج آيه 56
في يوم القيامة اذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبه خافظة رافعة . الملك في هذا اليوم العظيم لله وحده والحكم فيه حكم الله وحده فهو المتصرف في عباده ويحكم بينهم ولا معقب لحكمه سبحانه . في هذا اليوم العصيب ينال كل عامل قيمة عمله . فالذين آمنوا وعملوا الاعمال الصالحة واخبتوا لله . واحسنوا عبادته واخلصوا دينه وفقهم في حكمه وأمرهم في جناته ذات النعيم الدائم والخير والعميم الثابت الخالد لايزول وحكم أنهم من اصحاب الجنة .



بسم الله الرحمن الرحيم
(( ياأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا وعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون . وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم . فنعم المولى ونعم النصير . )) (1)

سورة الحج آية 77_78


أمر من الله تعالى للمؤمنين بأداء الصلاة لانها عمود الدين ومن صلحت صلاته صلح سائر عمله كما اخبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم . وجعلوا في ركوع الصلاة وسجودها خشية وخشوعا وخضوعا لله تعالى وتدبرا في ملكوته وقوته وخيره لكم ان فعلتم ذلك . وافعلوا كل عمل صالح فيه الخير لكم وللمؤمنين لعل الله يحسن اليكم ويدخلكم في رحمته فتكونوا من المفلحين الذين وعدهم الله الجنه . وجاهدوا في سبيل الله فقد اختاركم لحمل لواء الاسلام وما جعل عليكم فيه من شده وحرج لمن اتقى فقد بينه تعالى مثل النهار وثوره . فأنتم أمة محمد صلى الله عليه وسلم مثل أمة ابراهيم مسلمه مؤمنه . قد أختاركم الله تعالى وسماكم في كل الكتب المنزله المسلمين وهم الذين أسلموا وجوههم حق عليكم وانتم شهداء على بقيه الاقوام من الناس وهي منزله عظيمه وهبها الله للمسلمين لذا وجب عليكم القيام بالصلاة واخراج الزكاة والعمل الصالح والاعتماد عاى الله والتوكل عليه في كل الامور لانه سبحانه وتعالى نعمه المولى ونعم الناصر للمؤمنين في امورهم وفي دخولهم الجنه .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى