اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة مريم بقلم السيد فالح الحجيةالكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم

(( اولئك الذين انعم الله عليهم من النبيين من ذرية أدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية ابراهيم واسرلئيل وممن هدينا واجتبينا . اذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا . فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا . الا من تاب وآمن وعمل صالحا اولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا . جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب انه كان وعده مأتيا .لايسمعون فيها لغوا الا سلاما . ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا . تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا . )) (1)


سورة مريم آيه 58_63

الذين ذكرهم الله تعالى في سورة مريم وبالاسماء هم الابناء من ذرية آدم ابو البشر ومن ذرية الذين حملهم نوح عليه السلام في سفينته اثناء الطوفان . ومن ذرية ابراهيم الخليل علية السلام ومن ذرية اسرائيل واسرائيل هذا عليه السلام هو حفيد ابراهيم عليه السلام فهو يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام واود ان اذكر ان ابراهيم الخليل انجب ولدين هم اسماعيل واسحاق ومن ذرية اسماعيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن ذرية اسحاق اسرائيل ( يعقوب ) الذي أنجب يوسف واخوته الاسباط . ومعنى هذا ان الانبياء الذين جائول بعد سيدنا ابراهيم هم من ذريته . وهؤلاء الذين هواهم الله لعبادته وانعم عليهم بالهدايه واصطفاهم بالنبوة فهم الذين اختارهم الله تعالى لحمل رسالته السماوية الى البشر وهؤلاء مع علو مكانتهم ونسبهم الشريف كانوا اذا تليت عليهم آيات الله تعالى يسجدون لله على وجوههم خشية من الله . وهم يبكون خوفا وخشية لانه القاهر فوق عباده . الا انهم رغم هذه الطيبة ورضاء الله عليهم ظهر خلف لهم من نسلهم ذرية سيئة غير صالحة أضاعوا الصلاة وتركوها واتبعوا اهواء نفوسهم خلاف ما أمر الله به وما ارسل به المرسلون . وسيعذبهم ربهم بجريرة اعمالهم . اما الذين تابوا منهم وعادوا الى صواب الحق منها من بعد كفره وثبت الايمان في قلبه فعمل الاعمال الصالحة فهؤلاء يتوب الله عليهم ويدخلهم الجنة التي وعدها عباده الصالحين لانه صادق الوعد وهذه الجنة لا يسمعون فيها الا الكلام الطيب الحسن . كالنجات التي يلقون بها عليهم الملائكة او التي يلقيها بعضهم على بعض وهي السلام اما المعيشة والرزق فلهم في هذه الجنة الرزق الدائم ليلا ونهارا ومتى يشاؤون وفي اية ساعة دون عناء او تعب ولا نصب لانهم اصحاب الجنة .

بسم الله الرحمن الرحسيم


(( ويزيد الله الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا . )) (1)

سورة مريم آيه 76

ان الله تعالىكتب على نفسه الرحمة ومن هذه الرحمة انه يزيد عباده المهتدين والمتقين هداية ونعمة وفضل ايمانا على ايمانهم وهواية فوق هوايتهم ويضاعفها لهم اضعافا مضاعفة ليدخلهم الجنة . والباقيات الصالحات وهي صالح الاعمال وقيل انها قول (( سبحان الله والحمد لله ولا اله الله والشكر لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ))

فهي خير الاعمال ثوابا وأحسن عقبا . اذ تعقب صاحبها الى الجنة .


بسم الله الرحمن الرحيم
(( يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا)) (2)


سورة مريم آية 85

في يوم القيامة هذا اليوم العظيم الذي يجعل الولدان شيبا . من هول عظمته وما يلقى الناس فيه . في هذا اليوم يجمع الله تعالى المتقين ويوكل بهم الملائكة فيجمعونهم في مجالس النعيم والخير ثم يوفدونهم وهم في احسن حال وأجمل مسير فيذهبون بهم الى الجنة التي وعدها عباده المتقين . فقد خصهم الله بفضله لصدق ايمانهم وخالص طاعتهم . فقد ساروا افواجا الى الجنة .






يسم الله الرحمن الرحيم


(( أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا

سورة مريم اية 96
.))(1) الرحمن من الاسماء الحسنى والله تعالى احب الذين آمنوا وعملوا الاعمال الصالحة وهم الذين قال فيهم (( يحبهم ويحبونه ..) فهؤلاء جعل الله تعالى في قلوبهم المحبة والمودة وفي يوم القيامة و سيرضى الله عنهم ويحبهم حبا صادقا ووداعظيما ومن رضي الله عنهواحبه أدخله الجنة .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى