اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفنون الشعرية في العصر الحديث بقلم السيبد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
الفنون الشعرية في العصر الحديث



الشعر السياسي
-----------------

لقد توسع الشعر السياسي في بدايات هذا العصر توسعا عظيما حتى قيل ان بدايات العصرالحديث- القرن التاسع عشروالقرن العشرين- كان الشعرفيه سياسيا ثوريا ناهضا وكان الدافع الرئيس لهذا الشيء هو الحالة الجديدةالناهظة في الوطن العربي فقد شارك الشعراء لعرب في اذكاء كل حركات التقدم الثورية العربية وكا نوا رؤوسا ودعاة لها ومشركين فعيا فيها فهم الاساس الاول في النهضة العربية لذلك فالمطلع على شعر شعراء اللنهضةالعربية في بدايات هذا العصر يجد ان القصيدة العربية تقطر دما في ثورة جامحة صارمة كاءن ابيات قصائدهم سيوفا مسلولة من اغمادها وهم قد ركبوا جيادهم للجها د في سبيل الحق ونصره شعبهم والذود عن وطنهم المسلوب وهم يرونهم قد تقاسمت الامم اسلابهم
فهتفوا في الشعب العربي وتغنوا ببيطولات هذا الشعب الذي هب كالمارد يشق طريقه الى الحرية و الانعتاق من الاستعمار وينشدالنور والامان بالايمان يقدراته وروحيته الابية الطامحة الى العلو والارتقاء والثورة
الشعرالسياسي يمثل الاحداث العربية تمثيلا صادقا فقد ذكرؤت فيه الصغيرة والكبيرة من الاحداث التي المت بالامة العربية وكان الشعراء صوت الشعب الهادر والمدوي فالشعر نار تلتهب لتحرق ظهور الاجنبي وثورة في نفس العربي تزيدها قوة واندلاعا فالشعراء كل الشعراء هتفوا للتحرر العربي
من الشعر السياسي هذه الابيات من قصيدة للشاعر رشيد سليم الخوري يقول

شمس الروبة عيل صبر المجتلي
شقي حجابك قبل شق الرمس لي
وتداركي مستعجلا لولم يخف
سيق الحمام اليه لم يستعجل

اني لمحت سناءك في غسق الدجى

رغم الصبابة والحجاب المسد ل
فلقد يرى بالروح شاعر امة
من لايرى غير النبي المرسل
واشعة الايمان تبتد ر المنى
وترد للمكفوف عيني احد ل
وكواكب الشهداء فيك بشائر
ما اذنت بالفجر لو لم تاء فل
ياهاتفا بالفرقدين تلاقيا
كلفت نفسك وصل ما لم يفصل
ما الشام ما بيروت في البلوى سوى
عيني مولهة وحدي فيصل
اراءيت ويحك مقلة هملت على
فقد الحبيب واختها لم تهمل
من هام في حب الغربيب فلست عن
حب الاخ العربي بالمتحو ل
واعز من دنيا الاعزة كلها
جاري القريب واخوتي في المنزل
يامن يعدون الدفاع تهجما
ويؤولون النقد شر مؤول
وحياة لبنان وارزته وما
اقسمت الا بالحبيب الاول
لم انو ما تعنون قط ولم اقل
الا الذي قالت بلادي قل لي
---------------------------


الشعر الغزلي
-----------------------

شعر الغزل وجد منذ وجد الانسان بعاطفته وحبه اتجاه قرينته وحبيبته وفي الشعر العربي وجد في كل العصور الشعرية كما اسلفنا وتحدثنا عليها سابقا فهو تسجيل لعواطف الشاعر المحب اتجاه من يحب وما يكنه في قلبه الملتاع وفؤاده المكتوي بنار الحب ونفسه
الحرى وروحه الحيرى وفكره المشغول وعقله المسلوب من شدة الوله والحب القاتل وتميز شعر الغزل في هذا العصر بتمثيل طبيعو النفس العربية النبيلة العفيفة فهو بعيد عنت التبذل والتفسخ الخلقي الذي كان موجودا في شعر العصور العباسية وخاصة الاخيرمننها نتيجة للاختلاط مع الاعاجم شرقا وغربا وشمالا وفساد الاخلاق العربية تبعا لعادات وتقاليد رعاع الناس وشواذهم الاجتماعية التي انتقلت الى العرب 0 كما يتميز ببعده عن المادية الابعض قصائد لشاعر او اكثر ومن شعر الغزل نقرا هذه القصيدة للشاعر احمد شوقي وهي قصيدة مغناة وتناقلتها الالسن يقول فيها
مضناك جفاه مرقده بكاه ورحم عوده
حيران القلب معذبه مقروح الجفن مسهده
يستهوي الورق تاءوهه ويذيب الصخر تنهده
يناجي النجم ويبعه ويقيم الليل ويقعده
ويعلم كل مطوقة شجنا في الروح تنشده
------------------------------------


الوصف
------------

الوصف من الاغراض القديمة في الشعر العربي ايضا وقد توسع في هذا العصر فوصف الشعراء كل ما وقعت عليهم اعينهم ودخل في نفوسهم واخيلتهم من مشاهد طبيعية ومخترعات حديثة وقد تعمق بعض الشعراء في الوصف ومن شعراءالوصف الشاعر عمر ابو ريشه يقول في وصف اطلال مربها \

قفي قدمي ان هذا المكان يغيب به المرء عن حسه
رمال وانقاض صرح هوت
اعاليه تبحث عن اسه

اقلب طرفي به ذاهلا
واساءل يومي عن امسه
اكانت تسيل عليه الحياة
وتغفو الجفون على انسه
وتنشد البلابل في سعد ه
وتجري المقادير في نحسه
ااستنطق الصخر عن ناحيته
واستنهض الميت عن رمسه
فما يرضع الشوك من صدره
ولا ينعب البوم في راءسه
لقد تعبت منه كف الدمار
وبانت تخاف اذى لمسه
هنا ينفض الوهم اشباحه
وينتحر الموت في ياءسه

--------------------------------------



شعر الرثاء
----------------

كان لظهور رجال افذاذ اشداء قادوا الامة العربية في طريق التحرر والتقدم اثر عظيم في نفس الشعب العربي وجعل منهم رموزا خالدة يستنير بهم فاذا فقد احدهم او اصابه مكروه او قتله الظالمون هبت بهم الحمية ونار الثورة للاخذ بالثار من قاتليه الذي سموهم اعداء الامة العربية وقد تاءثرالشعراء - وهم لسان الشعب - بهذه المشاهد او هذه الظاهرة فكان كلما قتل اوتوفي احد الابطال العرب رثاه الشعراء بمئات القصائد التي تفيض عاطفة صادقة فكان جل رثاء هذا العصر مثل هذا الرثاء اضافة الى رثاءالشعراء اقاربهم واحبائهم وذويهم وبعض الملوك والامراء
ومن قصيدة في رثاء الشهيد الجزائري احمد زهانة الذي اعدمه المستعمرون الفرتسيون يقول الشاعر الجزائري ابن تومرت =
قام يختال كالمسيح وئيدا
يتهادي نشوان يتلو النشيدا
باسم الثغر كالملائك كالط
فل يستقبل الصباح الجديدا
شامخا انفه اجلالا وتيها
رافعا راءسه ينالجي الخلودا
وامتطى مفصل البطولة معرا

جا واوفي السماء يرجو المزيدا
وتعلى مثل الموءذن يلقي
كلمات الهدى ويدعوالرقو دا
صرخة ترجف العوالم منها
ونداء مضى يهز الوجودا
اشنقوني فلست اخشى حبالا
واعدموني فلست اخشى الحديدا
وسرى في فم الزمان -زهانا –
مثلا في فم الزمان شرودا
يازهانا ابلغ رفاقك عنا
في السموالت قد حفظنا العهودا
وارو عن ثورة الجزائر للا
فلاك والكائنات ذكرا مجيدا

---------------------------------------


الشعرالتعليمي
------------------

درس بعض الشعراء العلم والادب والفلسفة ونظم هؤلاء قصائد في تعليم الطب والفلك والعلوم وفي اشياء اخرى مثلما نظم الشعراء قبلهم القصائد الطوال في قواعد النحو والصرف مثل الفية ابن مالك وتحوي تفصيل قواعد اللغة العربية في قصيدة مكونة من الف بيت شعري شرحها العلامة ابن عقيل في مجلدين كبيرين على سبيل المثال
والشعر التعليمي تنعدم فيه العاطفة فهو شعر في الشكل والهيئة بل هو جسد شعري لاروح فيه لذلك اطلق عليه بلغاء اللغة وشعراؤها نظما وقد نظم فيه كثيرا قي العصور المظلمة لنشر بعض القواعد والعلوم والامور التي يراد لها ان تحفظ وتنشر
ومن قصيدة للشاعرالزهاوي يقول فيها\
لماذا تحركت الانجم
كانك مثلي لاتعلم
ةما هو كنه الاثير الذي
فسيح الفضاء به مفعم
بين الجواهر جذب فما
دواعيه اني مستعلم
هل الدفع اوضح من ذاته
من الجذب ام هل هما تؤام
هما قوتان تخالفتا
فذالك يبني وذا يهد م


-----------------------------


الفخر والمدح
----------------

لقد افتخر الشعراء العرب في هذا العصر بعروبتهم كما افتخروا بانفسهم ومدحوا ابطال العروبة وافتخروا بشجاعتهم وباعمالهم المجيدة
ما ل المدح في هذا العصر الى الضعف ويتميز بعدم وجود المبالغة فيه
ومن قصيدة للشاعر محمود سامي البارودي يفخر بنفسه يقول فيها-

انا لا اقر على القبيح مهابة
ان القرار على القبيح نفاق
قلبي علبى ثقة ونفسي حرة
تاءبى الدنا وصارمي ذلا ق
فعلام يخشى المرء فرقة روحه
اوليس عاقبة الحياة فراق

لاخير في عيش الجبان يحوطه
من جانبيه الذل والاملاق
عابوا علي حميتي ونكا يتي
والنار ليس يعيبها الاحراق

---------------------------------------





الحنين والشكوى
-----------------------

كثر في مطلع هذ العصر شعر الحنين الى الوطن وذلك ان كثرا من الشعراء نفتهم الحكومات المحلية الى الخارج بسبب ميولهم الوطنية وثورتهم على الاستبداد والظلم في بلادهم ومنهم من سافر من نفسه خارج البلاد العربية ويظهر هذا في جليا في شعر شعراء المهجر الذين مازالوا يحنون الى الوطن العزيز- وهل هناك اعز من الوطن - فاتشدوا القصائد التي تقطر دما ودمعا مغشاة بعاطفة فياضة ونفس عاشت بين الحسرة لرؤية الوطن اللرغبة في تحريره من ايدي المستبدين الطغاة
واشتكى بعض الشعراء صروفالدهر من نكبة اصابتهم ام من خطر احدق بهم ومن قصيدة في الحنين الىالوطن للشاعر المهجري جبران خليل جبران هذه الابيا ت يقول
يابلادا حجبت منذ الازل
كيف نرجوك ومن أي سبيل
أي قفر دونها أي جبل
سورها العالي من منا الدليل
اسراب انت ام انت الامل
في نفوس تتمنى المستحيل
-----------------
امنام يتهادى في القلوب
فاذا استيقضت ولى المنا م
ام غيوم طففن في شمس الغروب
قبل ان يغرقن في بحر الظلام
------------------

https://falih.ahlamontada.net

2الفنون الشعرية في العصر الحديث            بقلم السيبد فالح الحجية الكيلاني Empty الفنون الشعرية في العصر الحديث تابع 2 في الأربعاء يونيو 10, 2009 10:46 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
شعر النكبات –
----------------
كثرت في اول هذا العصر النكبات على الوطن العربي وتوالت عليه المحن في ظل ظروف قاسية قد مثلها الشعراء اعظم تمثيل وادق وصف في قصائدهم وجل هذه النكبات نكبات قام بها الاستعمار ضد الامة العربية منها نكبة ضياع فلسطين ونكبة دمشق قبها وغيرذلك ومنها نكبات الةطن العربي في اعدام افضل رجاله مثل عمرالمختار وزهانه الجزائري وشهداء ثورة مايس 1941 في العراق وكثر غيرها تكاد تكون في كل اقطار الامة العربية
نقتطف هذه الابيات من شعر الشاعرالعراقي جميل صدقي الزهاوي في نكبة دمشق يبكي الشهداء السوريين تضامنا معهم ومن الجدير بالذكر ان الشاعر الزهاوي من اصل كردي لكنه عراقي انتصر لاءمته العربية التي يعتبر الاكراد الشرفاء انفسهم جزء منها ولا يزالون كذلك فهم في وطنهم وامتهم يعيشون يقول \
على كل عود صاحب وخليل
وفي كل بيت رنة وعويل
وفي كل عين عبرة مهراقة
وفي كل قلب حسرة وغليل
----------------------
كان وجوه القوم فوق جزوعهم
نجوم سماء في الصباح افول
دنوا فرقوها واحدا بعد واحد
وقالوا وجيزا ليس فيه فضو ل
سرت روحهم تطوي السماء لربها
وما غير ضوء الفرقدين دليل
-----------------------


الشعر الاجتماعي
-------------------

هو الشر الذي دعى الشعراء فيه الى ا لثورة على العادات البالية المتهرئة التي سادت المجتمع العربي وعلقت به خلال فترت الحكم المتلاحقة عليه قبل النهضة الحديثة وتعتبر من مخلفات الفترة المظلمة فدعى الشعراء الى تحرر المراءة والىفتح المدارس وتمجيدها والدعوة الى دخولها بنين وبنا ت وذم التعصب القبلي والاقطاع ا الذي جثم فوق صدورالناس
ومن قصيدة للشاعر العراقي معروف عبد الغني الرصافي في تشجيع فتح المدارس وبنائها هذه الابيات
ابنوا المدارس واستقصوا بها الاملا
حتى تطاول في بنيانها زحلا
هذي مدارسكم شروى مزارعكم
فانبتوا في ثراها ماعلا وغلا
يلق بها النشىء للاعمال مختبرا
وللطباع من الادران مغتسلا
ربوا البنين مع التعليم تربية
يمسي بها ناقص الاخلاق مكتملا
انا لمن امة في عهد نهضتها
العلم والسيف قبلا انشاءت دولا

ونكتفي بهذا القدر من ذكر الفون الشعرية في بدايات عصرالنهضة العربية مع العرض ان هناك كثيرا من الفنون الشعرية التي ظهرت حديثا وانشد فيها شعراءالعربية قصائدهم الا انه تبقى القصائد الوطنية هي السمة الغالبة لهذا العصر والمحوك القوي للشبا ب العربي المؤمن برسالةامته واعادتها الى سالف عهدها التليد



---------------------------------------

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى