اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعريف النقائض بقلم د فالح الكيـــــــلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin





الفصل الثاني

تعريف النقـــــــــــائض



فالنقائض لغة : هي جمع مفردة نقيضة ونقض العهد : اخلفه ونقض البناء : هدمه . ولها أكثر من معنى ولكن المعنى المراد هنا هو مناقضة القول أي أن تتكلم بما يناقض معناه او يناقض قول الاخر فيه وانقضه تعني اثقله او زاد في ثقله وجاء في المصحف الشريف :

(وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا)
سورة النحل: الاية 92.

وهذه المراة التي ضربت مثلا في القران الكريم هي ريطة بنت سعد بن تيم القرشية قيل انها كانت خرقاء فكانت تغزل الغزل وتجعله خيوطا ثم بعد ذلك تقوم بنقضه او بفله واعادته الى ما كان عليه قبل الغزل اي تنكث غزلها او تنقضه او كما قا ل الله تعالى مخاطبا الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم :

( الم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي انقض ظهرك * )
الانشراح \3 .

ومعناه الثقل او الهم الذي كان وقعه ثقيلا على قلب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم جراء عدم ايمان القريشيين به في بداية دعوته صلى الله عليه وسلم والذي شرح الله صدره واذهب عنه الحزن والهم وما يشعر به عند هداية قومه ودخولهم في الاسلام افواجا افواجا بنعمة الله وفضله . والنقض إفساد ما أبرم من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ونقض الحبل إذا حلّه واعاده الى حالته الاولى ونقض العهد إذا تحلل منه ، وعلى العموم فالنقض خلاف الإبرام او هو نقيضه.

أما تعريف النقائض اصطلاحا فهو هجاء الشاعر شاعرا آخر وفخره بنفسه أو بقومه بقصيدة على بحر معين وقافية محددة وروي ما , فيرد عليه الشاعر الآخر وبنفس البحر والقافية والروي بقصيدة من نفس الموضوع ولكنه يضمنها هجاءا معاكسا نقيضا لما جاء بقصيدة الاول وفخرا ينسبه لنفسه وقومه يلغي فيه فخر الشاعر الأول بنفسه وينفيه ويظهر مثالبه ومثالب قومه .

يقول الأخطل التغلبي في هجاء قبيلة بني كليب وهي قبيلة جرير بن عطية فيه :

أما كليب بن يربوع فليس لهـــم
عند التفــارط إيــــراد ولا صـــدر

مخلّفـــون ويقضي النــاس وهم

بغيــــب وفي عميــــــاء ما نظروا


فيرد الشاعر جرير بن عطية الكليبي عليه قائلا :

أرجو لتغلب إن غبّت أمورهم
ألا يبارك في الأمر الذي إئتمروا

خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم
حوض المكارم إنّ المجد مبتدرُ

في العصر الأموي تعقدت قصيدة االنقائض بحيث التزم الشاعربقيود وضعت عليها . ووجد هذا الهجاء ( النقائض ) لدى الناس ميولاً واستحساناً واخذوا يلتفون حولها وليسماع الجديد من الهجاء والأخبار والنوادر . ويتحركون من شاعر لآخر ليهيجوا الحماس ويثيروا النفوس بحيث اصبح الشاعر همه رضا الناس وامكانية تفوقه على معارضه الشاعر الاخر الأمر الذي جعل هذا الهجاء وعرف في هذا العصر ب(النقائض ).
وترتكزالنقيضة على عوامل وامور او مقومات منها ما يلي :

1- ذكر أيام العرب في الجاهلية والإسلام وما خاضته او تعرضت له القبائل العربية من حروب أيام الجاهلية كانت أشد ظهورا في في فن النقائض ـ وكان على شعراء النقائض أن يلموا إلماماً واسعاً بأيام العرب خاصة الأيام التي شاركت فيها قبيلة الشاعر أو القبائل الخصم لكي يتمكن من الهجاء بطلاقة . وقيل ان الفرزدق ـ عرف بسعة إطلاعه على أيام العرب وأخبارها ووقائعها حتى قيل :
(لولا الفرزدق لضاع نصف أخبار الناس ) .

2ـ معرفة الانساب العربية حيث تعد من اهم اشتمال القصيدة عليها
في هذا العصر ومنذ العصر الجاهلي عرف من بين العرب من يجيد معرفة الأنساب كأبي بكر الصديق . وامتاز العرب عن كل الاقوام باهتمامهم بانسابهم وحفظها والعناية بها . وقد أبرزت النقائض بما أثارته من عصبيات أهمية الأنساب فقد كانت من الامور التي يهاجم بها الشعراء خصومهم : فيشككون في نسبهم ، أو يتلاعبون به تلاعباً شديداً فينفون خصومهم عن قبائلهم ، وتارة يلحقونهم بها على أنهم عبيد لها أو أدعياء بها أو أنهم من فروعها التي لا شأن لهم لها ..

3ـ الأحساب : اما الاحساب فقد كانت منافضل مقومات النقائض والمراد بالأحساب : كل ما يعتز به الإنسان من أمجاد ومفاخر وغنى أو دين أو كرم ، لذلك نجد ان فحول شعراء النقائض يتميزون بالحرص على نشر مآثر قبائلهم في قصائدهم .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى