اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المقدمة طبيعة الامثال د.فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1   المقدمة    طبيعة الامثال       د.فالح الكيلاني Empty المقدمة طبيعة الامثال د.فالح الكيلاني في الثلاثاء ديسمبر 03, 2019 1:54 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


المقـــــــــد مـــــــــــــــــة




طبيعة الامثـــــــا ل

بســـــم الله الرحمن الرحيم

الامثال اقوال محكية يقصد بها تشبيه حال الحاكي او المتكلم فيه بحالة الذي قيل لاجله او بسببه او هي اقوال تشبه اقوالا من امر بينهما مشابهة لبيان تصوير وجه الشبه بينما وما فيه من المعنى الاسمى والافضل في البيان .

واصطلاحاً : نظم من التنزيل يعرض نمطا واضحاً معروفاً من الكائنات أو الحوادث الكونية أو التاريخية عرضاً لافتاً للأنظار ، ليشبه أو يقارن به سلوك بشري ، أو فكرة مجردة أو أي معنى من المعاني ، بقصد التوضيح أو الإقناع أو البرهان أو التأثير ، أو لمجرد الإقتداء به ، أو التنفير منه والإبتعاد عنه أو بقصد بيان الفارق بين أمرين متناقضين للأخذ بأحدهما والإبتعاد عن الآخر أو للبرهان على صحة أحدهما ، وبطلان الآخر .

تَضرِبُ العربُ الأمثالَ لإيصال فكرةِ الموضوع الذي من أجله يُضرب المثل للناس، بأقربِ طريق، وأقلِّ وقت، وأوضح صورة، وأبلغ مقال، ومن ثمَّ ترسيخ الفحوى، وفهم العبرة منه، واستيعابها واستقرارها في الذهن، وبقاؤها راسخةً في الذاكرة مهما طال الزمن، أو تغيَّر الحال.

و الأمثال تعبير عن ملامح الفكر في سمات ومعايير خاصة. وتعد جزءا مهما من ملامح الشعوب وتمثل الأسلوب الحي لهذا المجتمع بكل معتقداته ومعاييره الأخلاقية . وجمال ظاهر الأمثال مستحسن فالمثل يشكل نوعا من أشكال الفنون وعملا يستحد ث من خلال قوة داخلية على التحرك . والمثل له تأثير مهم على سلوك الناس ويجتمع فيه المعنى والغاية في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال على اختلافها تعتبر اشبه بتاريخ ومفاهيم وافكار هذه الشعوب على اختلافها .

ان افضل الثقافة تجسدها الامثال فالمثل هو تعبير او مصطلح ناتج عن تجربة طويلة تتحول الى امثال لتمثل حكمة وعبرة نافذة .

والامثال يتبين من دراستها انها تمثل ثلاثة انواع من الامثال وهي كما يلي :

المثل الموجز السائر :

نجد فيه المثل الشعبي الذي لا تعلم فيه ، ولا تكلف ولا تقيد بقواعد اللغة . ونجده على افواه الناس والسنتهم والمثل المكتوب وهو المثل الصادر عن ذوي الثقافة العالية كالادباء والشعراء والخطباء.

المثل القياسي :

هو سرد لصورة بيانية لتوضيح فكرة ما عن طريق التشبيه وربما يسميه البلاغيون تمثيل مركب باعتبار أحدهما يمثل الآخر لغرض التأديب والتهذيب او التصوير والايضاح ويشتمل على إطناب ويجمع بين عمق الفكرة وجمال التصوير اويكون وصفيا ليصف حالة معينة فيها ايضاح اشمل أو قد يكون مثلا قصصيايمثل حالة معينة فيها قصة سائرة .

المثل الخرافي :

وهو ما يمثل حكاية ذات مغزى محكي على لسان غير الإنسان لغرض التعليم أو لغرض التفكه والتندر وما أشبه ذلك وقد جاءت هذه الامثال على السنة الحيوانات والطيور وما اليها واهم من كتب فيها ابن المقفع في كتابه كليلة ودمنه .

والفرق بين المثل والحكمة يتمثل في ثلاثة اضرب :

الاول : وتاتي الحكمة عامة في الأقوال والأفعال اما المثل فياتي خاصا بالأقوال .

الثاني : تاتي الحكمة للتنبيه والإعلام والوعظ فتاتي حكما سائرة وقد تعم المثل ايضا. اما المقصود من المثل فهو الإحتجاج .

الثالث : أن المثل يقع فيه التشبيه والحكمة قد يقع فيها التشبيه وقد لا يقع فإذا وقع فيها التشبيه تجتمع مع المثل .




*****************************






https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى