اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

علم البيـــــــــان د فالح نصيف الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



( 2 )

علم المعاني

علم المعاني في البلاغة يشمل علم الخبر وعلم الانشاء ونوجزها بما يلي:



اولا - الخبـــر

الخبر: كلام في علم البلاغة وهو ما يحتمل الصدق او يحتمل الكذب

ا -الخبر الصادق مثل : سناء جالسة , فأشير لحالة سناء بالجلوس فهي حقا جالسة فهذا الكلام مطابق لواقع الحالة بانه اخبر عنها انها جالسة فكان الكلام صدقاً، ومطابقا لواقع حالتها الحقيقية .

ب - اما الخبر الكاذب او الذي يحتمل الكذب فهو اذا كان الشخص في المثال اعلاه غير حقيقي اي ان حالتها لم تكن جالسة مثلا فيقال خبر كاذب او احتمل الكذب .

ويأتي الخبر الكاذب على ثلاثة أنواع:

1- الخبر الابتدائي : وهو الخبر الذ ي لا يتضمن على أيّ مؤكد , مثل : الشمس مشرقة.

2- الخبر الطلبي : وهو الخير الذي يتضمن مؤكدا واحدا , مثل : ان الشمسَ مشرقةٌ .

3- الخبر إلانكاري : وهو الخبر الذي ياتي به مؤكدين مثل :ان الشمسَ لمشرقةً

أوياتي به ثلاثة مؤكدات مثل : والله أنّ الشمسَ لمشرقة ً.

فالخبر الطلبي او الانكاري يعتمد على أدوات التوكيد وهي كثيرة في لغتنا العربية اذكر منها ما يلي :

أنّ, أن, لام التوكيد, اللام المزحلقة, نون التوكيد الخفيفة , ونون التوكيد المشددة , وكذلك أحرف التنبيه : أمّا, ألا .والأحرف الزائدة ’والتكرار, وأما الشرطية, والقسم , والسين, وسوف , وقد ...

والخبر ياتي بعدة امور او حالات اهمها الحالتين الاولى والثانية اعلاه ومن ثم :

3- إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنه الخبر إذا كان المخاطب جاهلاً، يسمى (فائدة الخبر) مثل ( الله ربنا ).

4 ـ إفادة المخاطب أن المتكلم عالم به اي أنه يعلم الخبر، ويسمى لازم فائدة الخبر كان تقول لمن حفظ قصيدة معينة :
أنت حفظت القصيدة .

5 ـ الاسترحام كقولنا :
(إلهي عبدك العاصي أتاك..).

6 ـ إغراء المخاطب بشيء، نحو:
(وليس سواءاً عالم وجاهل ).

7 ـ إظهار الضعف والخشوع وفيه معنى التوسل كقول الله تعالى :
( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي واشتعل الراس شيبا )
سورة مريم: من الآية الرابعة .

8 ـ إظهار التحسر على شيء محبوب لم يحصل عليه كقول الله تعالى: ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) سورة آل عمران الآية36 .

9ـ إظهار الفرح، كقولنا :
جاء العيد السعيد

10 ـ التوبيخ، كقولنا:
(أنا أعلم من أنت!).
(أبغض الحلال الى الله الطلاق).

12 ـ الفخر مثل قول الشاعر عامر بن الطفيل :

وقد نال افاق السموات مجدنا
لنا الصحو في افاقها وغيومها

13 ـ المدح مثل قول النابغة الذبياني :

فإنك شمس والملوك كواكب
اذا طلعت لم يبد منهن كوكب

14 ـ التذكير بأمرمعين كالتفاوت بين المراتب، مثل :
لا يستوي عالم وجاهــل .




****************









ثانيا – الانشاء


الإنشاء : هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق او الكذب اي لايمكن القول لقائله إنه صادق أو كاذب.
والانشاء نوعان :
الاول : الإنشاء الطلبي :هو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب ، ويأتي على خمسة أنواع :

1- الامر والدعاء : مثل قول الله تعالى :
( اهدنا الصراط المستقيم )

2- النهي : مثل قول الشاعر :

لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله
عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

3- الاستفهام : قال الله تعالى :
( هل يستوي الاعمى والبصير؟)

4- النداء : نقول :
( يا ناصر العدل للمظلوم )

5ـ التمنّي : نقول :
( ليتنا ذهبنا لنعتمر.. )

والثاني : الانشاء غيرالطلبي وهذا النوع لاعلاقة له بمباحث علم البلاغة مثل اسلوب المدح والذم والتعجب والقسم . ..


https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى