اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المرأة العربية في الشعرالجاهلي \1 بقلم د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


المرأة العربية في الشعر الجاهلي

1
الشعر الجاهلي وأهميته


الأمة العربية وطبيعتها وبيئتها في الجزيرة العربية والظروف التي عاشت بها وهيأتها للثقافة العربيـــــة . فالشعر العربي ديوان العرب وجامع لكل مفردات حياتهم العامة والخاصة في جزيرتهم فهو ديوان مفاخــــرهم ومآثرهم في الحرب والسلم اضافة الى معتقداتهم وثقافتهم ومعارفهم, واللغة العربية وان كانت ادبية فنيـــــــــــــة وانشادية وبطبيعة تكوينها لغة اشتقاقية من افعالها اشتقت الاسماء في اغلبها وغير مخالفة لكلام العامة فــــــــــي الجاهيلية بعض الشئ .

وقد حدد المؤرخون تاريخا للشعر العربي بانه قد تكامل القـول فيه وبقوته وبيانه وفنونه في فترة لا تتجــــاوز العقدين من الزمن قبل مبعث الرسول الكريم محمد صلى الله علـــــــيه وسلم فقد كانت العرب احوج الامم الى الشعر بدواعــــي حياتهم الاجتماعية وا لثقافية وما اكتنفها من امور واحداث , وهذا ما استوجب ان يكون لهم شعر قديـم بلغتهم القديمة اذ لم يبق منه شئ من عروضه التي اختلطــــــت بأعاريض الشعر الجاهلي وذلك لأن بحــــــــــوره المتنوعة تدل بتعددها على قدم زمانها وكثرة المران فيها اذ انها الالحان الموسقية لذلك الشعر , فجاءت ساذجة يسهل تناقلها كما تتناقل الالحان والاصوات المتجانسة فتغير ت عبارات معينة ثم ان اللغة التي نظم فيها هذا الشعـــر الذي وصل الينا لتدل على رقي عظيم في التعبير البلاغي والجمالية الرائعة وقد كثر الشعراء في العر بية في العصر الجاهلي وفــي غيره حتـــــــى حق لنا القول ان الامة العربية ( امة شاعرة ) وامة عاطفية وحتى الان الامة العربية امة العواطف والاثارة النفسية . ولم يترك الشعراء مجالا الا قالــــــــوا فيـــــــــه الشعر لاحظ قول احدهم في مطلع معلقته :

هل غادر الشعراء من متردم
ام هل عرفت الدار بعد توهم

ومن خــــــــــلا ل دراسة الشعرالعربي نلاحظ ان الأوزان الشعرية القصيرة فيه اقدم زمنا من الاوزان الطويلة وسبب ذلك حاجتهــــــــــــــــــــم وظروف حياتهم اليها كالحداء والرجز ومن ذلك قول الشاعر الاسود بن يعمر وهومن قدماء الشعراء الجاهليين :

ونحن قوم لنا رمـــــــــــــــــاح وثروة من مال صميـــــم
لانشتكي تاوهم في الحـــرب ولا نئن منها كتأنان السليـــم

وهذا الشعر لا يستقيم الابالغناء وخاصة الحداء او الانشاد

ولما كانت ظروف الجزيرة العربية قاسية والحياة فيها تنقلية طلبا للعيش ومراعي الانعام من الابل والغنــــــــم والحلال فقد كانت المعارك والغزوات دائرة رحاها بين القبائل العربية واوجدت نوعا من الشعر هو شعر الرجز وهوضرب من شعر القتــــــــال والمبارزة وقد قال فيه الشعراء الكثير منه على سبيل المثال قول الشاعر عصمة بن حدرة اليربوعي :

الله قد امكنني من عبـــس
ساغ شرابي وشفيت نفسي

وكنت لا اشرب فضل الكأس
ولا اشد بالوخاف رئســـــــي

ان النتاج الروحي في جميع الامم يتوقف نشاطه على شدة الاحداث التي تنزل بها والاحوال التي تعتريها ونستطيع القــول ان حرب البسوس التي امتدت طويلا بين قبيلتي بكر وتغلب كانت من العوامل المنشطة للشعر العربــــــي وحظها من القصيــــد والرجز وهو شعر الحرب كبيرا . وكانت من الاسباب الواجدة للفرسان المقاتلين الشعراء الفرسان وما قيل في هذه قيل في حرب داحس والغبراء وفي شعر الصعاليك من الشعراء.




**********************


https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى