اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر صقر بن سلطان القاسمي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الشاعر  صقر بن سلطان القاسمي Empty الشاعر صقر بن سلطان القاسمي الثلاثاء مارس 01, 2016 11:54 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin






صقر بن سلطان القاسمي
بقلم د فالح الحجية


هو الشيخ صقربن سلطان بن صقر بن خالد بن سلطان القاسمي
ولد صقر بن سلطان القاسمي في سنة \ 1925 في الشارقة من عائلة حاكمة في امارة الشارقة .
دخل الكُتَّاب وهو دون السابعة, فحفظ القرآن الكريم وتعلم مباديء القراءة والكتابة حتى قارب الإتقان وقد تهيات له فرصة التعلم فدرس في مدارس خاصة حتى اكمل تعليمه ونشأ نشاة الامراء والملوك . وتلقى علومه الدينية عن علماء عصره، ثم درس في (المدرسة التيمية المحمودية) بامارة (الشارقة)، كذلك درس على يد المؤرخ (عبدالله ابن صالح المطوع)،و درس بعد ذلك علوم العربية وأصول الفقه والأدب العربي.
قال الشعر ونظمه في الرابعة عشرة من عمره .كان والده سلطان صقر بن سلطان القاسمي حاكم امارة الشارقة منذ 1924 فلما ولد كان هو ابن الحاكم في البلاد فتهيأت له كل مستلزمات الدراسة والتعلم فلما شب واكتمل احب الشعر وقرضه واسهم في ظهور الحركة الثقافية في الامارات العربية واسس ( المكتبة القاسمية) وفي الثلاثينات من القرن العشرين وفتح (مدرسة الاصلاح القاسمية ) وعمل على تشجيع البنات في التعلم والدراسة في المدارس التي فتحها في الشارقة.
اصبح حاكما لامارة الشارقة عام 1951 بعد وفاة والده سلطانى بن صقر بن سلطان القاسمي فعمل على ظهور الحركة الثقافية في إمارات الساحل (ساحل الخليج العربي) واسهم في قيام الحركة الثقافية والادبية في الامارات وخاصة امارة الشارقة , فهوأحد رواد الشعر بدولة الإمارات العربية والبلاد العربية ككل . وعرف بتوجهاته القومية وتأييده لسياسة القوميين العرب وسياسة جمال عبد الناصرالعربية التي كانت سبباً لتنحيته فيما بعد. وفي ذلك يقول في قصيدته
( نـــــــداء مجـــاهــــــدة )
أبتاهُ أحرارُ المعاركِ من فلسطينَ السَّليبهْ
قد قدموا الأرواح والأموال يا أبتي ضريبه
وتأهبوا بجموعهم ليطهروا الأرض الحبيبه
ولقد نذرتَ حياتنا لنخوض معركة رهيبه
نحن الوقود فخض بنا حرباً نبيد بها الربيبه
طـهّر بنار الثأر ما قد دنسـت قدم غريبه
تحتل أطـهر بقعـة من أرضنا, يا لـلـمصيبه
فإذا قُتلتُ فـقبِّـلنْ جرحي, ولا تنـكأ نــدوبه
وابعث شقيقاتي, أبي, ليكنَّ في صدر الكتيبه
وإذا الشهادة شرّفتك, ولستُ في أرض غريبه
فليشهد التاريخ أن دم العروبة للعروبه
فكان أول حاكم يقرأ خطاب توليه الحكم في إحتفال كبير عام \ 1951م ، فعمل جاهداً في نشر التعليم بامارة الشارقة فإستعان بالكويت وقطر ومصر فأعانته بتهيئة وارسال المعلمين ففتحت المدراس في الشارقة وانتشرت .
في سنة \1964 قام وفد من جامعة الدول العربية برئاسة الامين العام للجامعة (عبد الخالق حسونة) بزيارة لإمارة الشارقة فاستقبل استقبالاً حافلاً. وقد تقرر خلال هذه الزيارة إفتتاح فرع للجامعة العربية بإمارة الشارقة بموافقة وإصرار من الشيخ صقر بن سلطان القاسمي فأثار هذا العمل حفيظة الانكليز ضده فساهموا بتنحيته عن الحكم قبل أيام من إفتتاح فرع الجامعة فصدر امر تنحيته في 24حزيران (يونيو) عام \ 1965 ووصدر امر نفيه الى القاهرة وتعيين ابن عمه (الشيخ خالد بن محمد القاسمي) حاكماً لإمارة الشارقة بدلا عنه وكا ن ذلك نتيجة مواقفه العربية والوطنية وميله لنشرالثقافة والتعليم .
وفي القاهرة وواتته الفرصة لصقل موهبته و القاهرة كانت –ولاتزال – صرحا للثقافة العربية حيث تزدهر فيها الندوات الثقافية والادبية فانكب على دراسة الادب والشعر وجعل من سكنه ندوة للأدب والشعر. وقدعايش مشاكل أمته ووقف من المستعمرين موقف الند . فشجع كل الحركات التحررية العربية فانعكس ذلك في شعره. وفي منفاه يقول ما يعتمل في نفسه من خلجات وعواطف واعتزاز بالنفس الابية فيقول :
سألتْكَ ..هـل صـوتٌ بروضـكَ يُسْمَـعُ
ياحُرُّ.. أو نَفَسٌ يروحُ ويرجِعُ..؟..!!
فأجِـبْ .. رعـاكَ المجـدُ , يـومَ رعيتَـه
وانـطــقْ ..فتـهـتـزُّ الـقـلـوبُ وتـخـشـعُ
نـاهـيـكَ عـمــا كــنــتَ ,يــــوم الـحـالـكـا
ت أشـفُّ مـن حــدِّ السـيـوف وأقـطـعُ
سألـتْـكَ ..قلـبَـكَ يـافـراتُ عـلـى مـــدى
عـمـرٍ .. وطــابَ وقــد ذُكِــرْتَ تـوجُّــعُ
ولـو اَنْ يفيـضُ دمــاً بسـاعـةِ حـسـرةٍ
يـاصـقـرُ ..مابـخـلـتْ عـلـيـكَ الأدمُــــعُ
يـامـعــشــر الــشــعــراءِ فــي مـــتـردَّمٍ
هل طاب فـي كنـف الهـوان المهجـعُ
وأذلُّ مـاخـلَـقَ الإلـــهُ عــلــى الــمــدى
شـعــرٌ عــلــى بــــاب الخـلـيـفـةِ يــركــعُ
سـألــتْــكَ مــــــاذا عــــــن هــــــواكَ وأيُّ
محسـوسٍ أجـلُّ مـن الضمـيـر وأرفــعُ
الآن لـــيــــس غـــــــداً أراكَ مــدجـــجـــاً
بالـعـزِّ فـــي شـمــس الـعـروبـة تـطـلُـعُ
فــأفِــضْ بــنــا حُـلـمــاً بــكـــل كـريــمــةٍ
واهـنـأْ وقـــد ضـمــتْ هـــواكَ الأضـلُــعُ

وقد حاول استرجاع الحكم اليه في امارة الشارقة فقام في الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من عام \ 1972 بقيادة محاولة انقلابية قتل فيها حاكم الإمارة الشيخ خالد بن محمد القاسمي، وهذا الأمر الذي رفضه المجلس الأعلى للاتحاد في الامارات العربية المتحدة وتصدى وزير الدفاع (الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) بقوة حاصرت الانقلابيين في قصر الحاكم في الشارقة واضطرت الانقلابيين للتسليم وأعتقل الشاعر لمدة ثماني سنوات من \1972- 1979 وصدر امر نفيه مجدد ا من الشارقة فعاش في( مصر) معظم ما تبقى من حياته.وفي قصيدته (يا الهي ) يشكو لربه ماحل به ويرجوه التوبة والاسعاف فيقول:
إلهيَ وفّق للرشادِ طريقي
لأرشُفَ من نهر الحياةِ رحيقي
إلهي عفواً عن ذنوبي فإنني
بلطفك عند النائبات وثوقي
إلهي أشكو من نكوصي عن الهدى
وإصرار نفسي بالهوى وعلوقي
إلهي قد أعطيتُ نفسيَ سُؤلها
وجزتُ بها في الغيّ كل مضيق
إلهي كم من توبة قد نكثتها
وطاوعت فيها خُلَّبات بروق
إلهي ها إني لبابك سائر
فنوّر ببرهان اليقين طريقي
إلهي لا أنفك أرجوك رحمة
يدبّ لها روح الهدى بعروقي
إلهي لا أنفك أرجوك نظرة
تُراح بها نفسي, وينبع ريقي
إلهي لا أنفك أشكو مذلتي
وطول هواني في الرجا وعقوقي
إلَهي ما لي غيرعفوك والرجا
أنخت أياربي ببابك نُوقي
دعوتك فرّج كربتي وامح زلتي
أغثني بإخلاص يكون رفيقي
وصلِّ على المختار والآل ما شدت
مطوقة تشكو بصوت مشوق

عاد إلى الإمارات عام 1992وسكن في إمارة( أبو ظبي) ثم اشتاقت نفسه لزيارة القاهرة فسافر اليها وقد وافته المنية في القاهرة .
توفي الشاعرالاميرسلطان بن صقر بن سلطان القاسمي في القاهرة في التاسع من شهر كانون الاول (ديسمبر) عام 1993 ونقل جثمانه الى الامارات فوري الثرى في امارة( راس الخيمة .
انجب من الاولاد كل من:
سعيد وهيثم وسلطان وهند وفاطمة واسماء (شاعرة معروفة ) وفواغي ( وهي تجيد قول الشعرايضا ) وصيد وعائشة وميسون وهي شاعرة ايضا (لاحظ المجلد العاشر من موسوعتي (شعراء العربية)
ومن قصيدة قالها في ابنته هند عندما كانت في العاشرة من عمرها :
يا هند يا أحلى نشيد المنى
في الهول او قنبلة الثائر
كوني الفدا ياهند عن موطن
مكبل من جائر فاجر
غداً إذا ناداك صوت الفدا
وأقفر الساح من الناصر
كوني فدتك الروح في ساحة
أنشودة تهزأ ر بالغادر
واستقبلي الرشاش في بسمةٍ
أقوى من الرشاش والجائر

وترك العديد من دواين الشعر منها:
- وحي الحق 1953
- الفواغي 1956
- في جنة الحب 1961
- صحوة المارد 1982
- لهب الحنين 1990.
الامير صقر كان شاعرا غزير الإنتاج، جميل المعاني لطيف الاسلوب الشعري،لفظه فيه عذوبة، وفي عبارته رشاقة كان يصوغها في حسن سبك ، وقوام متجانس محبب، الا انه كان يضمنها بعض المفردات غير المألوفة او المهجورة لقدمها حيث يسترجع القديم ولم يغادر المألوف من أغراض الشعر القديم، فنظم في المدح والفخر فيصدرعنه باحساسه بالفخريقول :
إن الكريـم لـدى الإله محـــــــــــــبَّبٌ
وكذاك عـند الأكرمـيـن حـبــــــــــــيب
فـاحـرزْ لسـانَك عـن كلامٍ فـــــــــــاحشٍ
فبحُسن نطقك عـندهـم محـبــــــــــــــوب
مـن مبـلغٌ مـنـي الرسـائلَ (يـــــــوسفًا)
نسلَ الأكـارم مـن نمـاه (شبــــــــــيب)
فـيـه الفهـامةُ والكرامةُ والـدَّهــــــــا
والـبأسُ والرأي السديـدُ مَهــــــــــــيب
بحـرُ العـلـوم وكـنزُهـا شمسُ الـحجــــــا
ندبٌ مهـيّا للصّلاح حســــــــــــــــــيب
وبصـارمٍ يفري العـظام مهــــــــــــــندٍ
عـند اللقـاء ويكثرُ الـتصــــــــــــويب
لا تخرجُ العـوراء مـن فـيـه ومـــــــــا
جلسـاؤُه إلا الكرام عــــــــــــــــريب
فـالـمـرءُ بـالقُرنـاء يُعـــــــــرف فضلُه
إن جـالس الأنجـابَ فهْو نجـــــــــــــيب

وكذلك احب الغزل والرمزية فيه وقال فيه وكانت قصائده الطوال في المدح يبدؤها بالغزل كما فعل الشعراء الاقدمون فتاتي مطولة قليلاً، اما قصائده الغزلية فيجمع فيها بين النسيب بين والغزل، فيقف على الطلل ويبكي الديار، ويودع الركب ويسأل الراكبين، ويشكو العاذلين ويفتتن بلحاظ الغيد الفاتنات فياسره الجمال فيقول :
نظرتْ بـلـحظٍ كـالغزال الأغــــــــــــيَدِ
وتـمـايلَتْ بقـوامهـا الــــــــــــمتأوِّدِ
وتعطَّفت فسبَتْ فؤادَ متــــــــــــــــــيَّمٍ
ورنـت فسـالـت أدمعــــــــــــــي بتهدُّد
كشفتْ نِقـاب جـمـالِهـا عـن وجهـهــــــــا
فأبـان أنفًا تحته كـمهــــــــــــــــنَّد
قسمًا بحـبِّكِ يـا ظلـومُ بأننـــــــــــــي
أرعى الـوداد وأنـــــــــــت غاية مقصدي
زعـم الـوُشـاةُ بأننـي قـد خنـتكــــــــم
كذبـوا فإن أنـا خنـتكـم شَلَّت يــــــــدي
إنـي أعـوذُ بربِّهـا مـن فتـــــــــــــنةٍ
وبـه ألـوذ وأشـتكـيـه تــــــــــــوجُّدي
مما يظهر سعة في ثقافته بما يعكس قدرته وتمكنه في ثقافته العربية والتزامه لبيئته الاجتماعية وموقعه الشخصي فيها ومنزلته العالية ، فينهل صوره منها فتاتي متواترة في بيان فصيح وديباجة مشرقة في تعابير دقيقة و تفاصيل حسنة .فهوشاعر ملتزم بالبنية الأصلية للشعر العربي,نظم شعره على نظام البحر والقافية فقال الشعر العمودي او التقليدي وبالقصيدة المقفاة ذات البحر الواحد.
انجب من الاولاد كل من:
سعيد وهيثم وسلطان وهند وفاطمة واسماء (شاعرة عروفة وفواغي ( وهي تجيد قول الشعر ايضا ) وصيد وعائشة وميسون وهي شاعرة ايضا ومن قصيدته التي قالها في ابنته هند وهي في العاشرة
من عمرها :
يا هند يا أحلى نشيد المنى
في الهول او قنبلة الثائر
كوني الفدا ياهند عن موطن
مكبل من جائر فاجر
غداً إذا ناداك صوت الفدا
وأقفر الساح من الناصر
كوني فدتك الروح في ساحة
أنشودة تهزأ ر بالغادر
واستقبلي الرشاش في بسمةٍ
أقوى من الرشاش والجائر

اختم بحثي بهذه الابيات عن قوله الشعر ومنزلته في نفسه
فيقول :
قـريضُك فـي الأشعـار تـــــــــــاجٌ مكلَّلُ
وأثـمـنُ مـن درِّ العقــــــــــــود وأفضلُ
وسلْسٌ لـدى الأسمـاع فـيــــــــــه طرافةٌ
وأبـلغُ تـنقـيحٍ بـلفـظٍ وأكـمـــــــــــل
وأُمحضْتَ أسلـوبَ الـمعـانـي فصـــــــــاحةً
وأبـدعتَ نظـمًا بـاهـرًا راح يُصقـــــــــل
ولخّصتَ مـا يـوعى إلـيــــــــــــه عذوبةً
وضمَّنـت فـي الألفـاظ معــــــــــنًى يُؤَوَّل
وقـد حـزت صـفْقـاتِ الـمكـارم والعـــــلا
ودونك أركـانٌ إلى الـمـجـــــــــــد طُوَّل
ألفتَ مـراعـاة الـذمـام صـيــــــــــانةً
وكـنـت خديـنـاً للـوفـاء تكـــــــــــمِّل
تـنـاهـيـت فـوق القـدْر دنـيــــا وسؤدُداً
بكـامـل آراءٍ تفــــــــــــــــوق وتفضُل
وجــــــــــــــــــودك سحّاحٌ ونفسك سمحة
وكفُّكَ مزنٌ بـالعطـا يــــــــــــــــتهطَّل
أَبَنْتَ الـورى سبْقًا بكل فضـــــــــــــيلةٍ
وحقّاً لك الـمـجـدُ الشـريف الــــــــمؤثَّل
وفزْتَ بعزمٍ صـارمٍ لك مـنــــــــــــــتضًى
وشـاكـي السلاح الخـصـمُ عـــــــندك أعزل
وفـيك للُقْيـا الـحـادثـات بســـــــــالةٌ
ووجهك شـرّاقٌ مـن الـبِشْر يــــــــــــنهل
وخَفَّتْ مـوازاةٌ وزالـت عــــــــــــــوارضٌ
وعزّك طـودٌ شـــــــــــــــــــامخٌ متأصِّل
وكـانـت بك الأيـامُ أعـيـادَ وقتهـــــــا
وحتى لـيـالـيـهـا ببــــــــــــدرك كُمَّل
مديحُك فـي النـادي وفــــــــــي كل مَسْمَرٍ
وخطّت لك الأقــــــــــــــلام ذكرًا يُسجَّل
ووقتُك يحكـي فـي الفصـول ربـيعهــــــــا
ويفضلُ أن يبقى فلا يـتحـــــــــــــــوَّل



امير البين العربي
د فالح نصيف الكيلاني
العراق - ديالى - بلدروز

****************************






https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى