اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ذكر يوم القيامة في سورة الشورى\1 بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



سورة الشورى

1

بسم الله الرحمن الرحيم

( وكذلك او حينا اليك قرآنا عربيا لتنذر ام القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير * ولو شاء لجعلهم امة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون مالهم من ولي ولا نصير *)

سورة الشورى \الايتان\6و7


الحمد لله :

ام القرى هي قرية كانت صغيرة بجوار مكة واصبحت جزءا منها او حيا من احيائها قبل مبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم واطلقت التسمية ( ام القرى) على مكة المكرمة من باب الاسماء التي سميت بها فهي مكة وبكة وام القرى والبلد الامين و... ومن حولها هم الساكنون فيها ومايحيط بها ولما كانت مكة المكرمة مركز الارض ومحورها ونقطة الارتكاز . لذا تكون الكرة الارضية باكملها هي حول مكة المكرمة والخلق الساكنون في هذه الارض كلهم مشمولون بالانذار.
ولاحظ البلاغة والبيان في المصحف الشريف ففي كلمة (ومن حولها ) فرق الله تعالى بين الخلائق وبين الانسان ( فمن ) خصصت للعاقل فقط وبهذا يكون المشمول بالانذار الانس والجن ممن لهم العقل والتفكر فقط فلو كانت (وما حولها) لشملت كل المخلوقات من حيوان وجماد ولكنها جاءت( ومن حولها ) .

فالله تعالى اوحى الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليكون نشيرا ونذيرا للا نسانية يبشرها بنعم الله تعالى وآلائه عليهم في الدنيا والاخرة ويحذرهم او ينذر هم بما اعد للكافرين والمشركين او المعتدين على الحرمات التي بينها الله تعالى من عذاب في الحياة الدنيا وفي الاخرة .

فبهذا يكون الانذار شاملا لكل الناس لان رسالته صلى الله عليه وسلم شاملة لكل الناس فهو مبعوث للناس اجمعين وليس لاهل مكة وما جاورها بدليل الايات القرانية المباركة في المصحف الشريف منها قوله تعالى :

( يا ايها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فآ منوا خيرا لكم وان تكفروا فان لله ما في السموات والارض وكان الله عليما حكيما *) النساء \170

( قل يا ايها الناس اني رسو ل الله اليكم جميعا الذي له ملك السموات والارض لا اله الا هو يحيي ويميت فا منوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله وكلماته واتعبعوه لعلكم تهتدون * ) الاعراف \ 158

ويبين الله تعالى ايضا ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كذلك ينذرهم بيوم الجمع وهو يوم القيامة حيث سيحيي الله تعالى كل الخلائق في هذا اليوم العظيم لحسابهم على اعمالهم في حياتهم الدنيا – فالدنيا هي الحياة الاولى للبشر والاخرة هي الحياة الثانية لهم – وهو يوم البعث اذ يبعث الله تعالى الخلق فيه من بعد الموت للحساب ثوابا او عقابا كل بما عمل في حياته الدنيا لذا قيل ( الدنيا مزرعة الاخرة ) فيكون فريق منهم في الجنة وهم المؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر اي يوم القيامة وهو اليوم الذي نتحدث عنه والفريق الاخر يكون مصيرهم الحرق في جهنم او في السعير وهم الكافرون ومن اليهم .

ومن عظمة الله تعالى ان لو شاء لجعل الناس سواسية في اعمالهم وفي حسابهم فيد خلهم الجنة او الناس ولكنه سبحانه وتعالى جعل الحياة الدنيا متاعا لهم ويحاسبهم بقدر اعمالهم فمن شاء رحمه وادخله في رحمته ورضوانه فهم اصحاب الجنة اما الظالمون والكافرون فلا احد يتولاهم او ينصرهم لانهم نالوا غضب الله تعالى واخلفوا امره فمصيرهم النار .
اعاذنا الله تعالى منها وجعلنا من اصحاب الجنة
والله تعالى اعلم


********************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى