اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المقدمة بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المقدمة    بقلم فالح الحجية  Empty المقدمة بقلم فالح الحجية في الإثنين نوفمبر 14, 2011 10:41 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




المقدمة



الغزل أو ما يسمى بالنسيب أو شعر الحب والغرام هو أفضل وأجود أنواع الشعر وأكثره وفن من الفنون الشعرية الواسعة في الشعر العربي حيث أنه يتمثل في العواطف الأنسانية بين المرأة والرجل منذ الصبا وحتى فترة الشيخوخة .

الشعراء العرب أكثروا القول في هذا الفن من الشعر منذ بداية قولهم الشعر ومعرفتهم عواطفهم اتجاه المرأة وقوة تأثيرها في الشاعر ونزعاته وخلجاته وهي كذلك أي قبل العصر الجاهلي حتى أصبح من أوسع الفنون الشعرية انتشارا وأكثرها قربا الى قلب المتلقي حيث ان الذي يخرج من القلب يدخل الى القلب وخاصة في سن الصبا والشباب . وقد افتتح الشعراء القدامى قصائدهم به فالقصيدة العربية عادة ما تفتتح بالغزل - في الاغلب – ثم يذكر الغرض الذي قيلت به .

ومن هنا يتبين ان كل الشعراء العرب تغزلوا في قصائدهم وما وصل الينا من هذه القصائد لدليل واضح على ما نقول ولا يزال الشعراء – كل الشعراء - حتى في عصرنا الحاضر والعصور التي تليه يميلون الى القول في الغزل حيث انه يمثل أسمى العواطف الأنسانية وأسناها وأفضلها وأحلاها وا جملها وا حياها وأجملها وأقربها ا لى النفوس والأفئدة الأرواح والقلوب وخاصة تلك التي أحبت و تولعت في شوق الحب واكتوت بنيرانه المستعرة في القلوب والنفوس . فما من شاعر الا وتغزل وشبب في شعره .

ولهذا فقد آليت على نفسي ان افرد لهذا الفن كتابا مستقلا اختار فيه أجمل قصائد الغزل و الحب والشوق والغرام التي قالها الشعراء في العصور المختلفة وامل أن يكون كتابي هذا نهاية المطاف في الشعر الغزلي حيث خصّصت لكل عصر من عصور الأدب بابا لتسيلط الضوء فيه على نتاج العصر من شعر الغزل بشكل يمكن المتلقي من تكوين فكرة موسعة وشاملة عن شعر الغزل عند العرب عبر عصوره المتلاحقة.
أسأ ل الله التوفيق والنجاح في هذا المسعى انه هو السميع المجيب .

فالح نصيف الحجية
الكيلاني
عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
العراق- ديالى - بلد روز
.

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى