اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سقاني الحب كاسات الوصال \ شرح ديوان الشيخ عبد القادرلا الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

سقاني الحب كاسات الوصال


سقاني الحب كاسات الوصال
فقلت لخمرتي نحوي تعالي
سقاني الحب \ سكرت بخمرته او باشواقه
كاسات الوصال \ سبل التقرب من الحبيب وهو الحق تعالى
فقلت لخمرتي نحو تعالي \ قلت لاشواقي ومحبتي زيديني شوقا ومحبة وغراما ووجدا في الحبيب بغية التمتع بالوصال
والقرب منه
سعت وتمشت لنحوي في كؤوس
فهمت بسكرتي بين الموالي
سعت وتمشت \ سارت لنحوي واقبلت علي
وقلت لسائر الاقطاب لمو ا
بحاني وادخلوا انتم رجالي
سائرالاقطاب \ جميع اصحاب العلوم الشرعية والطرق الصوفية ومشايخها ومريدي طريقته
لموا \ اجتمعوا
انتم رجالي \ انتم من اعتمد عليهم في نشر طريقتي او للوصول الى طريق الحق طريق النجاة
هيموا وا شربوا انتم جنودي
فساقي القوم بالوافي ملا لي
هيموا \ تيهوا في محبتكم في كؤوس الخمرةالالهية فانتم جنود مجندة في نشر هذه الحقائق اما انا فقد شربت منها حتى الثمالة واكتفيت بما جاءني من العلم فقد شربت كؤوسا ملىء
شربتم فضلتي من بعد سكري
ولا نلتم علوي واتصالي
فقد شربتم من كاسي بما ابقيته لكم منها بعد اتراعي لها وكفايتي
منها فان حالة الفيض الوجودي جعلت ما استقيته يطفو او يزيد عن الحد المقررلي فتركته لكم فشربتموه ولكنكم لم تشربو ا بقدر ا شربت ولم تعلوا ماعلوت ولا وصلتم لما انا وصلت
مقامكم العلا جمعا ولكن
مقامي فوقكم مازال عالي
مقامكم ايها الشيوخ الافضال والمريدين الاعزاء عال جميعا الاان مقامي مال اعلى منه فمقام الاستاذية افضل بكثيرمن مقام التلميذ او المتعلم
ان الحب والوصال والخمرة والكؤوس ومفعولاتها في الانسان انما هي رموز صوفية وهذه التيس جاءت في هذه القصيدة الرمزية ماهي الا رموز لها ومنها فهي تمثل الانوارالالهية الساطعة في جمل المحبوب وجلاله فهي تسكر االافكار و تديرالرؤوس و توله الافئدة تهيم القلوب فاكاس هو الوسيلةالتي تنقل اثر ذلك الاحساس الجمالي الى الافئدة والوجدان و النفوس
والساقي رمز للمولى العلي القدير سبحانه والذائق او الشارب هو ذلك الشخص الذي كشف الله له الاسرار وغلبته نزعة الوصال وارادةالجمال او بعضه فمن حظي بلحظات تمتع قرب الحبيب ولحقه الحب الشوق فهو الشارب كالذي يشرب جرعات ورشفات اما الذي بلغ مرتبة الارتواء فهو من توالت عليه الانوار وسطعت في قلبه ايات الوصال وفي نفسه عمائرالجمال وغاب مما حوله من المحسوس والمعقول ولم ير غير فيوضات ربانية وبحار حب عميقة راح غارقا فيها ممناجيا ربه الخلاص في الوصول اليه في طريق الايمان والاحسان ولم يكن امامه الاالله الواحد الاحد
انا في حضرة التقريب وحدي
يصرفني وحسبي ذو الجلال
حضرة التقريب \ الحضرة من المراسم الصوفية التي يتسم بها مجلس الصوفية والحضرة الالهية كما يرى الشيخ محي الدين بن عربي لها ثلاثة حروف تختص بها هي الالف والزاي واللام وتدل على معنى الازل والحضرة الانسانية لها ثلاثة حروف ايضا هي النون والصاد والضاد وفيها يقول ان للحضرةاكثرمن معنى فالعشق الالهي حضرة ولاصحاب لمعرفة حضرة كلها حق وصدق وللايجاد حضرة امرها في الالف واللام ولفظها – لا اله الا الله - وهي حضرة الخلق والخالق فحضرة التقريب هي حضرة القرب من الحبيب
يصرفني \ يفعل مايشاء بي
ذو الجلال \ هو الله الواحد الاحد قال تعالى ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) سورة الرحمن الاية \ 27
ما انا الا بازي اشهب كل شيخ
ومن ذا في الرجال اعطى مثالي
البازالاشهب \ لقب سيدنا الشيخ عبد القادرالكيلاني او من اسمائه التي تسمى بها والاشهب البياض الضارب الى السواد والشهاب قبسش من نار متقدة ملتهبة ظاهرة والجمع شهب
درست العلم حتى صرت قطبا
ونلت السعد من مولى الموالي
قطب كل شيء مركزه ومصدر حركته ودورانه فهو العمود الساند الذي تدورحوله بقية الاشياء وقطب العلم هومن اعتلى شافته واصبح مكانه الذرى يصدر العلوم الى الاخرين
ونلت السعد من مولى الموالي \ نلت السعادة ممن رب العالمين
كساني خلعة بطراز عز
وتوجني بتيجا ن الكمال
كساني خلعة \ البسني او تفضل علي بعطية فهي تخلع وتعطى
الطراز \ كلمةاعجمية فارسية معربة معناها الثوب وقد تاتي الشكل
واطلعني على سر قديم
وقلدني واعطاني سؤالي
ووهبني سر من الاسرار الالهية وهو سرالعبودية على قدمه من يوم خلق الله ادم عليه السلام الى يوم القيامة يوم يبعثه وذريته للجزاء والحساب واعطاه سؤله وما تمنته نفسه من حبيبه
طبول في السما والارض دقت
وشاويش السعادة قد بدا لي
طبول في السما والارض دقت \ نال شهرة واسعة وكبيرة وعادة الطبول تدق ليجتمع الناس على اصواتها العاليه في الافراح والاتراح وجانب الفرح اكثر
شاويش السعادة \ صاحبها او ربها وشاويش كلمة اعجمية معربة اظنها تركية لما لها من وجود في الحكم العثماني فقد كانت موجود ومعروفةومتداولة على الالسن وهي درجة عسكرية
بدا لي \ ظهرلي وبان
انا الحسني والمخدع مقامي
واقدا مي على عنق الرجال
انا الحسني \ اي من ذريةالامام الحسن السبط الحسن بن علي عليهما السلام
والشطر الاول من البيت في خبن حيث الن هذه القصيدة من بحر الهزج - مفاعيل – مفاعيل – مفاعيل - بينما جاء الشطر مقطوع راس التفعية الثانية
وولاني على الاقطاب جمعا
فحكمي نافذ في كل حال
ولاني \ قلدني فاصبحت واليا اومسؤولا عنهم
الاقطاب \ جمع قطب وهو شيخ الطريقة وهو اعلى رجة بين الواصلين فهم اي الاقطاب الاقلون عدد والاكثرون عند الله قدرا ومكانة وهم الامناء في عباده
نظرت الى بلاد الله جمعا
كخردلة على حكم اتصال
الخردلة \ حبة من نبات اوبذرة صغيرة فالارض بمافيها من بحار وانهار وجبال وشجر وحشر ودواب وانسان كحبةخردل في حكم الله العلي الكبير
فلوالقيت سري فوق نار
لخمدت وانطفت من سر حالي
السر \ هو السرالالهي في الانسان وهبه الله تعالى لعباده الصالحين وهوالحظ لكل موجودمن الله تعالي وبه متصل فاذا تحلل الانسان في خلوته الى ربه واخذ كل كون منه حقه في طريقه ما يناسبه لم يبق الا السر الذي عنده من الله تعالى فلا يراه الابه ولا يسمع كلامه الا به فانه تعالى يتقدس ان يدرك الا به فهو الصورة التي تثبت الامتنان على جميع الخلائق وبه يثبت ان الذي كان من المخلوق لله من التعظيم والثناء ويجعل الحضرة الرحمانية تعطيه من نفسها ما تقوم به حياته وما يسأ ل فيه
فلو القى بهذا السرالعجيب الذي وهبه الله تعالى اليه فوق النار لخمدت وانطفت شعلتها او اصبحت باردة وقد لاحضنا بعض اصحاب الطرق الصوفية يرفعو ن النار بايديهم ويضعونها بافواههم من غير تخوف واني لارى هذا من البدع وليست عن ايمان والله تعالى اعلم
ولو القيت سري فوق ميت
لقام بقدرة المولى مثالي
واحياءالموتي بقدرة الله تعالى وحده ولا يستطيع اي شخص مهما اوتي من علم او قوة او سر ان يحي من مات الاباذن الله تعالى
ولو القيت سري في جبال
لدكت واختفت بين الرمال
وهذه ايضا من عظيم صنع الله تعالى قال تعالى

ولو القيت سري في بحار
لصارالكل غورا في الزوال
الغور\ الاختفاء
الزوال \ العدم
وما منها شهور او دهور
تمر وتنقضي الا اتى لي
اتى لي \ جاء خبرها او احداثها لي اوعلمت بها
وتخبرني بما يا تي و يجري
وتعلمني باقصر عن جدا لي
تخبرني بما هوكائن وما سيكون واعلم عنها ماسيجري من غير جدال باقل وقت واقصر مدة
بلاد الله ملكي تحت حكمي
ووقتي قبل قلبي قد صفا لي
انتشرت الطريقة القادرية في كل بلاد الاسلام شرقا وغربا فكل بلاد الله وهي بلاد الاسلام هنا تحت حكمي اي انتشرت فيها طريقتي وتعاليمي والوقت حال مع الله تعالى لايتغير والمعروف عن الصوفي هوابن وقته فاذا كان الصوفي يرى حاله او يتجرد عنه فلا يشعر بالزمان والمكان فهو يعيش بمواجيده مع الله تعالى وكذلك وقته مع الله ولله وبالله لذا فهو يرجع كل مايفعل الى الله تعالى لشدة توكله عليه
مريدي لاتخف واش فاني
عزوم قاتل عند القتا ل
المريد \ هو الشخص التابع الى شيخه في الطرق الصوفية فهوكما وصفه الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره في كتابه الغنية المجلد الثالث صفحة 1266 من( انه يقبل على الله عز وجل وطاعته مول عن غيره واجابته يسمع من ربه عز وجل يعمل بما في الكتاب والسنة ويبصر بنور الله ) والمريد المبتدي الذي نصب بعين التعب والقى في مقاساة المشاق والمريد طالب عبادة ومجاهدة او كما وصفه الجنيد البغدادي رحمه الله (تتولاه سياسة العلم ويسير سيرا )
العزوم \ شديد العزم او العازم على الفعل وعامله قاطع عليه الشديد العزم لغة في المبالغة
مريدي لاتخف الله ربي
عطاني رفعة نلت المعالي
لاتخف \ لا تخشى احدا فان الشاعر او القطب او شيخ المريد متوكل على الله تعالى ومن توكل على الله لايخاف ظلما ولاهظما معتمد علىالله واثق من كل عمل يعمله بقوة والذي منحه هذه القوة هو الله تعالي القوي الجبار العالي المنزلة الرفيع المكانة
مريدي هم وطب واشطح وغني
وافعل ما تشا فلاسم عالي
هم \ فعل امر بمعني اطلب اوتمنى ماتريد
طب \ طب نفسا استقر وافرح
الشطح \ من العلامات الصوفية (وهوكلام يترجمه اللسان عن وجد يفيض عن معدنه مقرون بالدعوة ) لاحظ كتب اللمع للسراج تحقيق د عبد الحليم محمود
والشطح ( تعبير عما تشعربه النفس حينما تصبح في حضرة الالوهية فتدرك ان الله هي وهي هو يتحدث على لسان الحق ) لاحظ الشطحات الصوفية عبد الرحمن بدوي صفحة \ 10
وكل ولي له قدم واني
على قدم النبي بدر الكمال
الولي \ تجمع اولياء وجاء في المصحف الشريف ( الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ) سورة يونس الاية \ 62
فالاولياء هم الذين ( صانوا قلوبهم ان يدخلها غير الله اوتتعلق بكون من الاكوان سوى الله فليس لهم جلوس الامع الله ولا حديث الامع الله هم بالله قائمون ولله ناظرون والى الله راحلون ومنقلبون وعن الله ناطقون ومن الله اخذون وعلىالله متوكلون وعند الله قاطنون مالهم معروف سواه ولامشهود الا اياه صانوا نفوسهم عن نفوسهم فلا تعرفهم نفوسهم فهم في غيالبات الغيب محجوبون وهم ضنائن الحق المستخلصون ) لا حظ الفتوحات المكية لابن عربي السفرالثالث
انا ا لجيلي محي الين اسمي
واعلامي على راس الجبال
وعبد القادرالمشهوراسمي
وجدي صاحب العين الكمال
اسمه محي الدين عبد القادر الجيلي او الجيلامي مشهورمعروف نارعلى علم وده الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
*****************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى