اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القران في القران الكريم في سورة البقرة بقلم السيد فالح اللحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

في سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم

الم 0 ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين 0 الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون 0 والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون 0 اولئك على هدى من ربهم واولائك هم المفلحون 0




1-5 سورة البقرة الايات


الحمد لله
افتتحت العديدمن السور القرانية بحروف هجائية وقد اجمع المفسرون على ان افتتاحها بها دلالة للعرب اصحاب البلاغة والفصاحة في ذلك الوقت على ان القران الكريم المنزل من السماء انما نزل بلغتهم وحروف كلماته التالمات واياته الكريمة من جنس حروف لغتهم ومن جنس حروف ما يقولون وما يكتبون وان القران الكريم لاشك فيه ولا ريب فيه وانما انزل لهداية الناس فهو الطريق الواضح لمن امن واتقى الله تعالى - الذبن ميزهم الله تعالى بمزايا الايمان والتقوى فهم يؤمنون بالغيب ويؤدون ما فرضه الله تعالى عليهم من اداء الصلاة وايتاء الزكاة وايمانهم المطلق بكل ما انزل في القران الكريم من امور وتشريعات وكذلك ما انزل الله تعالى من كتب قبله مثل التوراة والانجيل وتيقنت قلوبهم ان لهم معاد ا وحسابا وحياة بعد الموت في الاخرة هؤلاء هم ذووا الفلاح والنجاح واليقين التام والهداية الواسعة

------------------------------------------------------------





بسم الله الرحمن الرحيم

وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاءتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين0
فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين 0

الحمد لله

وهنا في هذه الاية بان التعجيز وظهر جليا فبعد ان ا نكر بعض علماء العربية اصحاب الفصاحة والرياسة من العرب القران الكريم – اثناء نزوله - ونزوله على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم بهتهم الله تعالى به ودحض شكوكهم فيه ان كنتم في شك منه فاءتوا بسورة من مثله ولم يحدد طول وقصر السورة ايما كانت طويلة مثل سورة البقرة وال عمران والنساء او قصيرة مثل العصر او الكوثر اوالاخلاص ومنحهم المجال في الاستعانة بغيرهم وادعوا من تشاؤون من الحاضرين معكم من اصحاب الفصاحة والبلاغة ان ياءتوا بذلك او يعينونكم على ذلك ان كنتم صادقين في ادعائكم ثم يعجزهم الله تعالى - ولن تفعلوا - تاءكيدا باانهم لايستطيعون ذلك ابدا ذلك لاءن القران الكريم منزل مكن السماء بخاصية عظيمة وقوة خارقة وفصاحة عجيبة واسلوب ممتنع جمع بين الجزالة زالمتانة وقوة السبك والبلاغة وبين الايجاز في موقع الايجاز والاسهاب في موقع الاسهاب بل بكل اساليب العربية وزاد عليها ما لايعرفه العرب من قبل بحيث عجبوا وتاهوا في بحر اعجازه ونكص الكافرون والمشركون انه لقران كريم تنزيل رب العالمين
ان قوة التحدى التي اقرها الله تعالى في الاية الثانية في قوزله تعالى –فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت اللكافرين – اثارت في نفوس بعضهم الحفيظة وحاول بعض من ادعى النبوة منهم كمسيلمة الكذاب وغيره ان ياءتوا بسور او ايات من مثله لكنهم فشلوا فصب الله عليهم سوط عذاب - ولن تفعلوا – تحدت جميع البشر وفي كل الازمنة والامكنة وكانت دليل قوة وثبات وخلود القفران الكريم في متانته وجزالته وقوة سبكه واساليبه بحيث جعلت فقهاء وفصحاء اللغة العربية منذ نزول القران الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم ولحد هذه اللحظة التي اكتب فيها ذه السطور ومن سياءتي من بغدهم يتدارسونه ويتفقهون فيه منه ويضعون التصاريف والتعاريف والقواعد والنحو والبلاغة سياقا لما جاء فيه وايضاحا لما نزل به واعتمادجا على ماسبق به من اسلوب وقاعدة فوالله ماقرات في القران الكريم الا وجدت فيه جديدا وكاني لم اقراءه من قبل مع االعلم اني في فجركل يوم اقرء جزءا منه بفضل الله ونعمته –
وفي هذا فتح عظيم للغة العربية وكان حافظا لها على الزمن وكما تعاقب الدهور وتطورا واسعا –لاحظ مقالتي تطور الله العربية في كتابي الادب والفن ولا يزال الاسلوب اقراني والبلاغة القرانية في عليين او قل في السماء وكل العالمين العاملين فيها لا يزالون كانما يعملون في الارض ولا يستطيعون الوصول اليها ا لا بسلطان العلم والمعرفة التي يفتحها الله لهم ولذا توسعت مفردات اللغة العربية واساليبها وبلاغتها وكل ما فيها من قاعدةى نحوية او بلاغية حفظتها وكا ن القرا ن الكريم السبب الرئيس لهذا الحفظ والصون كل هذه المدة وسيبقى وستبقى ببقائه الى ان يرث الله تعالى الارض ومن عليها – انا نزلنما الذكر وانا له لحافظون –

------------------------------------------------------------------------





بسم الله الرحمن الرحيم

وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا اول كافر به ولاتشتروا باياتي ثمنا قليلا واياي فاتقون
0 ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون 0


42\41 سورة البقرة الايات



الحمد لله

هذه الايات نزلت في بني اسرائيل واحبارهم الذين يعلمون علم اليقين ان القران الكريم نزل بالحق منم ربهم ونزل مصدقا لما في التوراة والانجيل ولكنهم جحدوا ذلك باءنهم كانوا يكذبون برسالة الحبيب المصطفى حسدا من عند انفسهم وحقدا وحقدا عليه وعلى قومه فاستحقوا غضب الله تعالى عليهم
القران الكريم هو الحق المنزل والسراج المنير الذي انار للبشرية طريق الهدى والصلاح وهم يعلمون ذلك ويكتمون الحق وما عرفوا منه ولبسوا الباطل عليه ولكن الله تعالى اظهره عليهم فلعنهم وغضب عليهم وهم يستحقون ذلك


--------------------------------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم
ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله
على الكافرين 0
بئسما اشتروا به انفسهم ان يكفروا بما انزل اله بغيا ان
ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباؤا بغضب على غضب
,وللكافرين عذاب مهين 0
واذا قيل لهم امنوا بما انزل الله قالوا نؤمن بما انزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم قل فلم تقتلون انبياء الله من قبل ان كنتم مؤمنين 0
91\89 سورة البقرة الايات



الحمد لله
هذه الايات ايضا نزلت بحق اليهود من بني اسرائيل وقد بين الله تعالى فيها ان القران الكريم نزل مصدقا للكتابين المقدسين التوراة والانجيل ولا خلاف فيها و فيه بينهما وان بني اسرائيل يعلمون ذلك ويعرفون حق المعرفة انه منزل من ربهم لكنهم كفروا بذلك حسدا فلعنهم الله تعالى شر لعنة فهم الملعونون في القران الكريم وغضب عليهم فهم المغضوب فيها من صفةالحبيب المصطفى صلىالله عليه وسلم ويتكرون ذلك وهم عليهم فيه واعد لهم عذابا مهينا لاستمرارهم فيس غيهم فاذا قيل لهم امنوا بالقران الكريم الذي انزله الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم قالوا لا نؤمن الا بما انزل الينا من التوراة رغم جحودهم بما جاء يكفرون بالمتب المنزلة بعد التوراة كالانجيل والقران وقد بين القران الكريم في هذه الايات اصرار اليهود وعنادهم وكرههم وحقدهم على كل اخلق الله تعلى من بشر الا انفسهم وتلك صفة توارثوها جيل بعد جيل وستبقى في نفوسهم الحاقدة الى يوم القيامة
ان بني اسرائيل هم اولاد لاو ذرية اسحاق واسرائيل هذا هو نبي الله يغقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل صلوات الله عليهم واسرائيل هو وللد يرسف واخوته وهو الاسباط والنبي محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية اسماعيل بن ابراهيم الخليل وقد ذكر في التوراة الصحيحة غير المحرفة ان انبيا يبعث من العرب فيهم فكان اليهود يتمنون ان يكون من بني اسرائيل فلما اختار الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم وهو من ذرية اسماعيل وليس من ذرية اسرائيل وبعثه نبيا ورسولا ثارت ثائرة نفوسهم الحاقدة وقطع الحقد امعاءهم والحسد قلوبهم فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة وكانوا بها كثير اقاموا كل العراقيل في وجه الدعوة الاسلامية المجمدية وكادوا لها اشد الكيد وبثوا كل انواع الفتن وكل الدسائس والعداوة العلنية والمخفية وبالدهاء الماكر وكان على راسهم احبارهم يبغون القضاء على الرسالة المحمدية التي انتشرت رغما عنهمك وما فعلوه من شر اثار غضب الله تعالى عليهم فلعنهم ولا يزال الحقد على كل ماهو عربي يجري في دمائهم حتى يومنا هذا وربما سيبقى في نفوسهم الحاقدة الماكرة



------------------------------------------------------------------





بسم الله الرحمن الرحيم

قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين0

سورة البقرة الاية 97

الحمد لله
سال احد احبار اليهود عن الوحي ومن ينزل القران الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقا ل له النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو جبريل عليه السلام فاجابه الايهودي وهو عبد الله بن صوريا قائلا ان جبريل عدونا لاءنه ينزل عليك بما يطلعك على اسرارنا وامورنا ولو كان ميكائيل لامنا به حيث انه رسول الخصب والسلام لدينا فنزلت هذه الاية المباركة التيس اوضحت ان جبريل علبيه السلام هو الذي ينزل القران الكريم على محمد المصطفى صلى الله عليه وسشلم بامر من الله تعالى ونعمته وفضله وتيسيره ه
والقران الكريم نزل مصدقا للكتب السماوية التي انزلت من قبله مثل التوراة والانجيل وفيه الهدى لبني البشر من المؤمنين الصادقي الايمان وبشرى لهم بان لهم الجنة خالصة من دون الناس

https://falih.ahlamontada.net

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته اولائك يؤمنون به ومن يكفر به فاؤلئك هم الخاسرون 0

سورة البقرة الاية 121

الحمد لله
نزلت هذه الاية في اربعين من اليهود جاؤوا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واعلنوا اسلامهم لما لمسوه من حقيقة في التوراة الصحيحة غير المحرفة من نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الذين يتلون كتاب الله ا وهو القران الكريم حق تلاوته أي بصدق وبقلب مفعم بالايمان مع الاطمئنان من نفس ثابت ايمانها فامنت بالله تعالى فزادهم الله تعالى ايمانا على ايمانهم - وتعبير حق تلاوته- مقصود به ما نص عليه حصرا وما شرع اصلا فمن تلاه على ماجاء به من غير تحريف او نقص في حركة اومد كان حقيق على الله تعالى ان يغرس في قلبه الايمان ويجعلهمن اصحاب الجنة والذين ينكصون في ذلك ويكفرون به وهو الحق من ربهم فهؤلاء خسروا الدنيا والاخرة وذلك الخسرا ن المبين


--------------------------------------------------------------

بسم الله الر حمن الرحيم

شهر رمضان الذ ي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون0

185 سورة البقرة الاية \

الحمد لله
قران الكريم دستور الاسلام ودليل اونبراس عمل للمسلمين وطريق الحق الى الهداي والسعادة في الدارين انزله الله تعالىفي شهر جعله افضل شهور السنة هو شهر رمضان المبارك او شهر الله الذي فرض فيه الصيام وفي افضل ليلة فيه هي ليلة القدر التي فضلها الله تعالى تفضيلا عظيما فجعلها – خير من الف شهر- وفيها يفرق كل مر عظيم اذ شرفها بهذا الشرف العظيم نزول القران الكريم فيها الحد الفاصل بين الهدى والضلال والحق والباطل وكرم الله تعالى هذا الشهر فجعله شهر الله وفرض فيه الصيام على المسلمين جعل فضل الصيام له سبحانه وتعالى وهو يجزي به من دون كل العبادات تشريفا لهذه الليلة المباركة التي قيامها وصيامها يعدل العمر كله اذ يعدل اكثر من ثمانين سنة فمن احيا هذه الليلة في صيام وقيام وتعبد فكانما صام وتعبد باخلاص اكثر من ثمانين ستة وهذاه المدة هي اكثر بكثير من عمر الانسان فالقران الكريم نزل في ليلة القدر التي هي من ليالي شهر رمضان المبارك والتي فيها يفرق كل امر عظيم سياتي شرحه لاحقا لذا فهو تشريف في تشريف في تشريف



















----------------------------------------------------------------------------

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى