38
بســــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ ۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ )
سورة المائدة الاية \95
الحمد لله :
وفي هذه الاية المباركة تبيان من الله تعالى للمؤمنين بصيغة النداء ان لا يقتلوا الصيد وهم في لباس الاحرام في الحج او العمرة باي صورة من الصور ولا يقربوها واذا تقرب احد منهم فقتل صيدا او اصطاده وجب عليه جزاءا يماثل ما قتل من النعم وعليه ان يحتكم في تقدير ماقتله الى رجلين من المؤمنين لهما فطنة وعدالة , والرضا بحكمهما في تمييز الاشياء المماثلة في الثمن مثلا من اصاب نعامة فعليه فدية ناقة او بعير ومن اصاب بقر وحشي فعليه بدفع ثمن بقرة ومن اصاب ظبيا فعليه فدية شاة على ان يكون المشترى او البديل من اقرب الاماكن للصيد في المكان والزمان وان يقدم هذا البديل هديا بالغ الكعبة يهدى اليها ويذبح عندها ويتصدق بلحمه على الفقراء المساكين وله ان يدفع ثمن المصاد ان كان الصيد عصفورا او طيرا صغيراوما شابه ويجوزالهدي او الاطعام او الصيام المماثل بما يحكم به الاشهاد ذوي العدل.
ومن كرر الصيد وهومحرم بعد ان اوجب عليه الفداء او الجزاء في المرة الاولى فسينتقم الله تعالى منه لانه عرف بعدم جواز الصيد فصاده مرة اخرى مخالفا لامر الله فيستحق على ذنبه عذاب الله ونقمه . فان الله سينتقم منه والله شديد العذاب وعزيز ذو انتقام .
والله تعالى اعلم
*******************