اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسات نقدية الشعر العربي في بلاد الاندلس \4 بقلم د. فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

قراءات نقدية
الشعرالعربي في بلاد الاندلس (4)
د. فالح نصيف الكيلاني
4- القفل: هو مايلي الدور مباشرة ويسمّى أيضاً مركزاً، وهو شبيه بالمطلع في الموشح التام من جميع النواحي أي أنه شبيهه في القوافي وعدد الأغصان وليس الموشح مشروط بعدد ثابت من الأقفال. والقفل هنا هو:
والزهر شق كماما وجداً بتلك اللحون
5- البيت: وهو في الموشحة غيره في القصيدة ، فالبيت في القصيدة معروف أما في الموشحة فيتكون البيت من الدور مضافاً إليه القفل الذي يليه وعلى ذلك فالبيت في موشحنا هو:
وللنسيم مجـــــــال
والروض فيه اختيال
مُدّت عليه ظـــــــلال
والزهر شق كماما وجداً بتلك اللحون
6- الغصن: هو كل شطر من أشطر المطلع أو القفل أو الخرجة وتتساوى الأغصان عدداً وترتيباً وقافية في كل الموشحة وقلّما يشذ الوشاح عن هذه القاعدة، وأقل عدد للأغصان في مطلع أية موشحة ـ وبالتالي في الأقفال والخرجة ـ اثنان، وكما سبق القول يجوز أن تتفق قافية الغصنين ويجوز أن تختلف، على أنه من المألوف أن تتكون أقفال الموشحة من أربعة أغصان مثل موشح لسان الدين:
جادك الغيث إذا الغيث همى
يـازمــان الـوصـــل بالأنـدلــس
لم يـكـــن وصــلك إلا حـــلـــماً
في الكرى أو خلسة المختلس
7- الخرجة: هي آخر قفل في الموشح قفل بكل شروطه، تقع في آخر الموشح و تشكل مع مايسبقها من أقفال أجزاء أساسية في بناء الموشح و لولا الأقفال والخرجة لا يمكن أن تسمى المنظومة موشحاً.
والخرجة خرجتان:
خرجة معربة وهي التي تكون فصيحة اللفظ بعيدة عن العامية.
و خرجة رجلية أي عامية أو أعجمية الألفاظ وهي المفضلة او المستحسنة.
استخدم الوشاحون كل موضوعات الشعر المألوفة ميادين لتواشيحهم وقد وجدت موشحات في جميع الأنواع فاول هذه الموشحات هي الموشحات الغزلية ثم الخمرية ثم موشحات في وصف الطبيعة وكثيراً ما كانت تتشابك هذه الموضوعات وتشترك كلها في موشحة واحدة فمن أشهر الوشاحين الغزلين (الأعمى التطيلي ) فوموشحته هذه تعتبر مثلاً أعلى لفن الموشحات في الأندلس يقول:
ســــافر عن بدر
ضاق عنه الزمان وحواه صدري
آه مــــــــما أجـــد
شفني ما أجـــــد
قــــام بي وقـــــعـد
باطــش متئــــــــد
كــلمـــــا قلت قد قال لي أين قد
وانـثنى خوط بان ذا مهـز نضير
عـــابثــــتــــه يــــدان للـصبا والقطر
.
اما الموشح الخمري فلا تختلف مواضيعه عن معانيها في القصيدة الشعرية في الخمر واشهر شعراء الموشحات الخمرية ابن بقي القرطبي الاندلسي فيقول:
أدر لـــنــا أكــــــــواب
ينسى به الوجـــــــــد
واستصحب الجلاس
كما اقتضى العهـــــــد
دن بالهــــوى شرعاً
ما عشـــــت ياصــــاح
ونـــــزّه الســــمـــعـــا
عن منطق اللاحــــي
والحـــــكم أن يدعى
إليـــك بـــــالــــراح
أنامــــل العــــنـــــاب
ونقلك الــــــــــــــورد
حفــــــا بصــدغي آس
يلويهــــما الخـــــــــد
ويعجبني هذا الموشح الرائع لابن المعتز الشاعر العباسي في المشرق والذي كان المغنون يتغنون به الى وقت قريب:
ياحلو يا اسمر غنى بك الســـــمر
رقوا ورق الهوى في كل ما صوروا
ما الشعر ماسحره ما الخمر ما السكر
يندى على ثغرك من انفاسك العنبر
والليل يغفو على شعرك او يقمر
انت نعيم الصبا والامل الاخضر
ما لهوانا الذي اورق لا يثمر
قد كان من امرنا ماكان هل يذكر
نعصر من روحنا اطيب ما يعصر
نوحي الى الليل ما يبهج او يسكر
نبنيه عشا لنا ياحلو يا ا سمر
اما الموشح الخمري فلا تختلف مواضيعه عن معانيها في القصيدة الشعرية في الخمر واشهر شعراء الموشحات الخمرية ابن بقي القرطبي الاندلسي فيقول:
أدر لـــنــا أكــــــــواب
ينسى به الوجــــــــد
واستصحب الجلاس
كما اقتضى العهـــــد
دن بالهــــوى شرعاً
ما عشـــت ياصــــاح
ونـــــزّه الســــمـــعـــا
عن منطـــــق اللاحي
والحـــــكم أن يدعى
إليـــك بـــــالــــراح
أنامــــل العــــنـــــاب
ونقلك الــــــــــــورد
حفــا بصــدغي آس
يلويهــــمــا الخـــــــد
اما موشحات وصف الطبيعة الاندلسية الرائعة الخلابة فمن افضلها موشح الوزير الشاعر ابي جعفر احمد بن سعيد وفيها وصف الروض ووصف النهر الذي خلع عليه الوزير الوشاح الألوان البهيجة حين سلّط شمس الأصيل على ماء النهر المفضض وجعل منه سيفاً مصقولاً يضحك من الزهر في الأكمام، ويبكي الغمام، وينطق ورق الحمام، ويصف أيضاً جمال الحور وفتنة الروض فتوحي بالشراب فيمد الشاعر أو الوشاح الأندلسي بالغزل فيقول فيها:
ذهبت شمس الأصيل
فضة النهر
أي نهر كالمدامة
صيّر الظل فدامه
نسجته الريح لامه
وثنت للغصن لامه
فهو كالعضب الصقيل
حف بالشـفـــر
مضحكاً ثغر الكمام
مبكــياً جفن الغمام
منطقاً وِرق الحمام
داعــــياً إلى المدام
فلــــهذا بالـــقـــبــــول
خط كالسطـــر
وعد الحب فـــأخــــلــــف
واشتهى المطل وســــوّف
ورســـــــولي قد تعـــــرّف
منـــــــه بما أدري فحرف
بالله قل يارسولي
لش يغب بــــدري
***
يتبـــــــــــــــع
امير البيـــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلــــــد روز
***********************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى