اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم 7 الامثال في القران الكريم د . فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

موسوعة التفسيرالموضوعي للقران الكريم
       
                الكتاب السابع




الامثــال في القرآن الكريم

امير البيـــــان العربي

الدكتور فالح نصيف الحجية الكيلاني














تمهيـــــــــد




        لو نظرنا  الى الناس جميعا نرى ان الله تعالى جعل الناس اقساما بسبب اعمال كل منهم ودرجة تقربه الى الله تعالى  وجعل المؤمنين فوقهم  فالمؤمنون  جعلهم مؤمنين خالصي الايمان فوصفهم افضل وصف في الايات الاربع  الاولى من سورة البقرة   من القران الكريم حيث قال :

 ( ذلك الكتاب  ريب فيه  هدى اللمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين  يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون * اولئك على  هدى من ربهم وأولائك  هم المفلحون *)

    وضرب الله تعالى مثل المؤمن وما جعل الله في قلبه من الهدى والنور المنبعث من الايمان به ، بالمصباح في الزجاجة التي كأنها كوكب دُرّي، وهي قلب المؤمن المفطور على الإيمان واستمداده من الشريعة السمحاء الخالصة الصافية الواصلة إليه من غير كدر ولا تخليط . ايمانه نور خالص يشع سناءً  وصفاءً وهدايةً .

وجعل الله تعالى المؤمنين  صنفين  :

الصنف الاول :  المقربون . كما في سورة الواقعة :
قال الله تعالى :

(السابقون السابقون اولئك المقربون * في جنات النعيم *ثلة من الاولين* وقليل من الاخرين * على سرر موضونة * مكئين عليها متقابلين * يطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب واباريق  وكأس  من معين * لا يصدعون  عنها  ولا ينزفون * وفاكهة مما يتخيرون * ولحم طير  مما يشتهون * وحور عين * كأمثال اللؤلؤ المكنون * جزاءا بما كانوا يعملون * لا يسمعون فيها لغوا ولا تاثيما * الا قيلا سلاما سلاما *)
سورة الواقعة الايات \10-26

وكذلك وصفهم  ب( الابرار ) في سورة الانسان
قال الله  تعالى :
(  ان الابرار يشربون من كأس  كان مزاجها كافورا * عينا يشرب  بها عباد الله  يفجرونها تفجيرا * يوفون بالنذر  ويخافون  يوما  كان شره مستطيرا * ويطعمون الطعام على حبه  مسكينا  ويتيما واسيرا * انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا  * انا نخاف من ربنا يوما  عبوسا قمطريرا * فوقاهم الله شر ذلك اليوم  ولقاهم نضرة  وسرورا *وجزاهم بما صبروا  جنة وحريرا *  متكئين  فيها على الارائك  لا يرون شمسا ولا زمهريرا * ودانية  عليهم ظلالها وذللت قطوفها  تذليلا * ويطاف عليهم  بآنية من فضة واكواب كانت قواريرا * قوارير من فضة قدروها تقديرا* ويسقون فيها  كأسا كان مزاجها زنجبيلا * عينا فيها تسمى سلسبيلا * ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رايتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا* واذا رايت ثم رأيت  نعيما وملكا كبيرا* عاليهم ثياب سندس خضر  واستبرق وحلّوا  اساور من فضة  وسقاهم  ربهم  شرابا  طهورا *)  
سورة الانسان  الايات \5- 21

ووصف الله تعالى القسم الاخرمن المؤمنين  في سورة الواقعة بانهم : اصحاب الميمنة او اصحاب اليمين  :
قال الله تعالى :

(واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين * في سدر مخضود* وطلح منضود* وظل ممدود*  وماء مسكوب *  وفاكهة كثيرة *  لا مقطوعة ولا ممنوعة * وفرش مرفوعة * انا  انشأناهن انشاءً  * فجعلناهن ابكارا *  عربا اترابا *  لاصحاب اليمين *)
سورة الواقعة الايات \27- 38

راجع  كتابي  ( يوم القيامة في القران الكريم ) الصفحات495-506  

ووصفهم الله تعالى في سورة المطففين :
قال الله تعالى :

( ان الابرار  لفي  نعيم * على الارائك ينظرون *  تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك  وفي لك فليتنافس المنتافسون * مزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون *)
سورة المطففين الايات \22-28


       وجعل  القسم الاخر من البشر  كافرين ثابتين  على الكفر  وقد وصفهم في الايتين بعدها في سورة البقرة ايضا  :

( ان الذين كفروا سواءا انذرتهم ام لم تنذرهم  لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم  وعلى  ,  وعلى  ابصارهم غشاوة  ولهم عذاب  عظيم *)

والكفار جعلهم  قسمين ايضا  :
الكفار الثابتين على  الكفر وهم المجرمون
قال الله تعالى:

( ان المجرمين  في ضلال وسعر *  يوم يسحبون في النار  على وجوههم  ذوقوا مس سقر * )
سورة القمر الايتان \ 47و48


     حيث ضرب الله تعالى مثلا - الكفار، الذين يعتقدون أنهم على شيء، وليسوا هم على شيء  في قوله تعالى :

(وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا)
سورة النور : الآية\39
فهم اصحاب الجهل المركّب وهم دعاة الكفر  والضلال الشديد
وقال الله تعالى فيهم ايضا في أول سورة الحج:

(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ )
سورة الحج الاية \3

 ثم ضرب مثل الكفار الجُهَّال الجَهْلَ البسيط، وهم الذين قال الله فيهم:

(أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ)
سورة النور:  الاية \  40

ووصفهم الله تعالى في سورة الحج :

(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ)  سورة الحج الاية \8

     ثم وصف المنافقين بعدهم  بهذه الايات المباركة من سورة البقرة ايضا :
قال الله تعالى :

( ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين * يخادعون الله والذين امنوا  وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون * في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا  ولهم عذاب  اليم بما كانوا يكذبون *  واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما  نحن مصلحون *  الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون *  واذا قيل لهم آمنوا كما امن  الناس  قالوا أنؤمن كما امن السفهاء  الا انهم هم السفهاء ولكن  لا يعلمون *  واذا  لقوا الذين امنوا  قالوا امنا  واذا خلوا الى شياطينهم  قالوا إنا معكم  انما نحن  مستهزؤون* الله  يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون * اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين *
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ* صم بكم  عمي فهم لا يرجعون* أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يجعلون اصابعهم في اذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين *  يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء  لهم مشوا فيه واذا اظلم عليهم قاموا ولو شاء الله  لذهب  بسمعهم وابصارهم  ان الله على كل شيء قدير *  )

     لذا  نرى في المنافقين  قسمين :
الاول منافقو ن خلصاء وهم الذين مردوا على النفاق وضرب الله تعالى فيهم المثل الناري :

(مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ *)
 سورة البقرة الاية 17

وقال الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم:

( ثلاث من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يَدَعها: من إذا حَدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان).

والقسم الثاني: منافقون يترددون في نفاقهم  تارة يظهر لهم لُمَعٌ من الإيمان وتارة يخبو وهم أصحاب المثل المائي الاتي. وهم أخف حالًا من الذين قبلهم:
قال الله تعالى :    

 ( أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يجعلون اصابعهم في اذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين *  يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء  لهم مشوا فيه واذا  اظلم  عليهم قاموا  ولو شاء الله  لذهب  بسمعهم وابصارهم  ان الله على كل شيء قدير  * ).
سورة البقرة  الايتان\ 19و20  

و قال رسول الله الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم مقسما قلوب العباد جميعا :

        (القلوب أربعة: قلب أجرد، فيه مثل السراج يُزْهر، وقلب أغلف مربوط على غلافه، وقلب منكوس، وقلب مُصَفَّح، فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن، سراجه فيه نوره، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر، وأما القلب المنكوس فقلب المنافق الخالص، عرف ثم أنكر، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق، ومَثَل الإيمان فيه كمثل البقلة، يمدها الماء الطيب، ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يَمُدّها القيح والدم، فأي المدّتين غلبت على الأخرى غلبت عليه)





**********************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى