اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محمد غني حكمت فنان عراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 محمد غني حكمت فنان عراقي في الإثنين مارس 21, 2011 10:27 pm


محمد غني حكمت - عملاق عراقي

--------------------------------------------------------------------------------



نحات معاصر من العراق ولد في بغداد عام 1929. تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953. حصل على دبلوم النحت من اكاديمية الفنون الجميلة روما عام 1959. حصل على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا روما عام 1957. حصل على الاختصاص في صب البرونزفلورنسا عام 1961. عضو مؤسس في جماعة الزاوية وتجمع البعد الواحد . عضو في جماعة بغداد للفن الحديث وساهم في معارضها . ساهم في اغلب المعارض الوطنية داخل القطر وخارجه. اقام عدة معارض شخصية في روما وبيروت وبغداد. حصل على جائزة احسن نحات من [مؤسسة كولبنكيان] عام 1964. له مجموعة من التماثيل والنصب والجداريات في ساحات ومباني مدينة بغداد منها: تمثال شهرزاد وشهريار، علي بابا والاربعين حرامي ، حمورابي، جدارية مدينة الطب ، تمثال للشاعر العربي المعروف أبو الطيب المتنبي و نصب الحرية: النحات المعروف جواد سليم يعد تصميماً لنصب يجسد المسيرة الشعب العراقي من زمن الاحتلال البريطاني الى العهد الملكي ثم النظام الجمهوري الا ان الاجل وافاه واكمل انجازه تلميذه الذي كان يعمل معه النحات محمد غني حكمت.
لم يكن احد من افراد عائلته مارس فنالرسم أو النحت وهو من اسرة محافظة ومن بيئة كان الكثير منهم ينظر الى فن النحت على انه من الامور المحرمة في نظر الشرع ، إستنادا الى مقابلة مع النحات محمد غني حكمت ، قد تكون تأثيرات الطفولة عندما كان يذهب الى نهر دجلة ويعمل من الطين الحر اشكالاً لحيوانات أو قد تكون الزخارف والمقرنصات والقباب التي كانت تزين الاضرحة في مدينة الكاظمية الاثر الخفي في نزوعه الى فن النحت.
تظهر في تجربة النحات محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره " بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله" لدى محمد غني نبرة تعبيرية تذكرنا بالنحت الآشوري أو البابلي أو الأكدي ومنذ منتصف الستينيات تحول محمد غني في نحته إلى العمارة الزخرفية ثم اعتمد على نظام تكراري يتشكل بوحدة نظامية أساسها الحرف العربي"واتجه كليا إلى نماذج وتشكيلات وتكوينات جاءت نتيجة متابعة تجريدية لأشكال تشخيصية سبق ان عالجها.


وهو محمد غني حكمت الذي عبر عن نفسه، في مقدمة كتابه عام 1994، قائلاً "من المحتمل أن أكون نسخة أخرى لروح نحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يحب بلده".

المعارض الفنية
معارض شخصية للنحت في روما وسان ريمو وبيروت ولندن وبغداد منذ عام 1958.
معارض مشتركة متجولة خارج العراق منذ عام 1951.
المعارض التي اقيمت لجمعية التشكيليين ونقابة الفنانين داخل وخارج العراق.

نشاطاته
يقوم بتدريس النحت في اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد منذ عام 1962 ولايزال .
ساهم في عضوية جمعية اصدقاء الفن في بغداد عام 1952. * ساهم في عضوية جماعة بغداد للفن الحديث منذ عام 1953-
جماعة بغداد في الفن الحديث عام 1953- 1954 رسول علوان وشاكر حسن .ال سعيد ونزيهة سليم ومحمد غني فجواد سليم
ساهم في عضوية جماعة الزاوية عام 1967.
ساهم في عضوية جمعية الفنانين التشكيليين منذ تأسيسها











معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى