اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 10ديوان عبد القادر الكيلاني شرح فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

هو النور والظلمات والماءوالهوى
هو العنصر الناري وهو الطبائع

ويقصد بالنور نوراليقين واطمئنان القلب به والنورهوالايمان او انواع المعارف والحقائق التي تجلب اليقين في العقائد كما يقصد به اي بالنور القران الكريم قال تعالى (ياايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وانزلنا اليكم نورا مبينا ) سورة البقرة الاية 257
الظلمات \ الذنوب والخطايا بانواع الشرك
الماء والهوى \ عنصرا ن اساسيان في الخلق
العنصرالناري\ مصدره النار وقوته الحرارة وقيل ان النفسالانسانية متكونة من اربيعة عناصر وتتصرف عليها وهي النار والماء و والرطوبة واليبوسة او الحرارة والرطوبة او الليونة والجفاف وهذه هي طبائع البشر فهو ما بارد كالماء والثلج اعصابه هادئة واما عصيبي المزاج لا يحتمل او رطب في تعامله مع الاخرين اوحتى مع نفسه او يابس جاف منطو على نفسه ومن هذه العناصر توزعت النفوس وتنوعت لكنها بقيت تحمل احدى هذه الصفات مهما اوتيت من حالةاو تغيرت ماشاءلها التغيير

هو الشمس والبدر المنير مع البها
هوالافق وهو النجم وهو المواقع

الشمس \ نورالانوار ومصدرها
البدر المنير \ القمر المضيء الطالع في الليالي البيضاء من كل شهر وتسمى ايام التشريق وهي الايام الثالث عشر والرابع عشروالخامس عشرمن الشهر القمري ويحبذ صومها نافلة وتقربا الى الله تعالى
البهاء \ الحسن والجمال او المفاخرة
الافق \ الكون او افق السماء الواسع المترامي الاطراف
النجم\ الوقت المعين
المواقع \ المرابع الثابتة والاماكن المقدسة

هو المركز الحكمي والارض والسما
هو المظلم المعتام وهو اللوامع

المركز الحكمي \المحور او المتحكم في مخلوقاته ومرجع جميع الاحكام لاهل الارض والسموات وما بينهما
المظلم العتام \ الخالق الظلام والعتمة الحالكة
اللوامع \ جمع لامع وهو البارق ذو الضياء الصافي القوي الوهاج
وربما يقصد به النجوم الزهرة في السماء

هوالدار وهو الحي والاثل والغضى
هو الناس والسكان وهو المرابع
هو الدار \ السكن والماوى التي تاوي اليه المخلوقات حين حاجتها الى السكنت او الاما ن
الحي \ الدائم الحياة وهو الحي الذي لايموت
الاثل \ نوع من الشجرواحدها اثلة معروف بقوةعوده وريعان اوراقه ومنظره اللطيف الدائم الخضرة ويستخدم كمصدات رياح من شجر الغابات
الغضا \ نوع من الشجر يمتاز بقوة ناره وشدة اتقاده اذا احرق
الناس \ الخلق من بني البشر وهومايؤنس به وسمي الناس ناسا من الانس الاستيناس بعضهم البعض الاخر
السكان \ سكن الارض
المرابع\ المسكن والمضايف ينزلها الناس للسكن في الربيع

هو الحكم والتاثير والامر والقضا
هو العز والسلطان والمتواضع

الحكم \ اصطلاح فقهي خطاب او امر متعلق بافعال المكلفين اوانه الصيغة التي تصاحب صاحب الطلب كوجوب الصلاة وهواما حكم تكليفي اووصفي والتكليفي فيه خمسةابواب هي الايجاب والندب والتحريم والكراهية والاباحة
التاثير \ اثبات الاثر في الامر او الشيء
الامر \ هو الامر بالمعروف وهو اشارة الى مايرضي الله تعالى من افعال واقوال اما الامور المهني عنها وهو كل عمل قبيح لايرضى الله تعالى ةلا يجوز في الامر او الشيء
القضا \ القضاء او الحكم وفيه قوله تعالى( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا) سورة لقمان الاية
العز \ الاعتزاز ومنه قوله تعالى ( و هو العزيز الحكيم) سورة الحشر الاية الاخيرة
السلطان \الحاكم او المدبر الامر بقوته وعظمته وجبروته
المتواضع \ التذلل لله تعالى فيجد العبد في العظمة والجبروت للحق تعالى ةيج في نفسه خضوعا وخشوعا والنصياعا لامره تعالى وقد سئل الجنيد عن التواضع فقال – هو خفض الجناح وكسر الجانب –

هو اللفظ والمعنى وصورة كلما
يجول من المعقول او هو واقع

اللفظ \ ما يتلفظ المر ء به من قول وفي ذلك قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول الالديه رقيب عتيد ) سورة الرعد
المعنى \ معرفة الحقيقة التي لاسبيل اليها لامتناع الصمدية وتحقق الربوبية لفظا وصورة والاقرار بالحقيقة ومشاهدة الحق بعين اليقين
يجول من المعقول يدور حوله في خلده وفكره وهو واقع اي منفذ بهم مره

هو الجنس وهو النوع والفصل انه
هو الواجب الذاتي والمتمانع

الجنس \ الضرب من الشيء او وكذلك النوع الاان الجنس ابلغ واشمل
الفصل \قطع الامر ممن يحبه ويحزمه
الواجب الذاتي \ هو الامر الذي تستند اليه الاسماء والصفات في عينها لافي وجودها فكل اسم اوفعل اوصفة استند الى شيء فهو الذات وتحقق الامر بها

هو العرض الطاري نعم وهو جوهر
هو المعدن الصلدي وهو الموالع
الجوهر \ ماهية الوجود اذا وجدت في الاعيان كانت لا في موضوع وهو منحصر في خمسة امور –( هيولي و صورة و جسم ونفس وعقل - لانه اما يكون مجردا او غير مجرد او يتعين منها وصار موجودا من الموجودات ويسمى عندئذ بالكلمات الالهية )- لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة 68و69
المعدن الصلدي \ العنصر الشديد القوة والسبك والانسان مكون من العديد من العناصر الصلدة متجمعة باذن الله تعالى لتكون بناء جسم الانسان مثل الحديد والكالسيوم وغيرهما
الموالع \ الشديد الولع والحب والوله ونفس الانسان مجبولة على الحب بالعاطفة التي اودعها الله تعالى في قلبه وفؤاده وروحه ونفسه التواقة اليه

هو الحيوان الحي وهو حياته
هو الوحش والانس وهو السواجع

الحيوان الحي \ وجود الحياة في الكائن الحي لتجعل من نفسه بحياته الكاملة فالحق تعالى موجود لنفسه فهو الحي وحياته التامة الابدية الازلية فلا يلحقها مماة ابدا خالدا مخلدا بينما الكائنات لكل اجل موعود لايتقدم ولا يتاخر مهما عملت المستحل في سبيل البقاء لكن الله تعالى جعل لها صفة البقاء بالتناسل بما احكمه فيها من امور وكذلك في الحيوان والوحش وما اليها او السواجع التي تمثل نوعية الطير والحشرات بمافيها

هو القيس بل ليلى وهوبثينة
اجل نشرها والخيف وهو الاجارع

قيس وليلى وجميل وبثينة وكثير وعزة قصص واقعية تمثل الحب والاخلاص والتفاني في الحب والولع الشديد والعشق والغرام في حب عذري شديد العاطفة عاشوا في عهد صدر الاسلام والعصر الاموي واصبحوا مضربا للامثال بحبهم واخلاصهم لبعضهم
الخيف \ موضع في الحجاز وكذلك الاجارع وقيل الاجارع هي الرمال المستوية في الارض والتي لاينبت فيها شيء

هو العقل وهو النفس والقلب والحشا
هو الجسم وهو الروح والمتدافع

العقل \ هو محل تشكل العلم الالهي
القلب \ العالم ومرات القلب فالاصل في القلب والفرع العالم وجاء في الحديث القدسي ( ما وسعني ارضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن )
الر وح \ هي المعنى الذي يحيا بهال الجسد
المتدافع \ المتحرك

هوالموجد الاشياء وعين وجودها
وعين ذوات الكل وهو الموانع

عين الوجود \ الحقيقة في الحضرة العلمية ومظهر الحقيقة الذاتية في هذا الوجود

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى