اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 9 ديوان عبد القادر الكيلاني شرح فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وها انا ذا اخفي واظهر تارة
رمز الهوى ما السر عندي ذائع

رمز الهوى \ ما كتم منه تحت ظاهره والرمز لا يظفر به الا اهله ومنه الرمزية وهو تجمي الكلام بمعان خفية لكلمات ظاهرة
السر \ هو ما اودع القلب وخفي فيه نور روحاني له معان في محل المشاهدة وقد قيل السربعد القلب وقبل الروح وكل يختص به بكل شيء من جانب الله تعالى والتوجه اليه فهو الطالب للحق والمحب له والعارف به فهو مكتوم والمفاتح عنده

واياك اعني واسمعي جا رتي ما
يصرح الا جاهل او مخادع

اياك اعني اسمعي ياجارة \ مثل مضروب مشهور ويريد به اسماع مريديه وسالكي طريقته والزامهم بالكتمان في البتعبد والسلوكية والصبر عليها وعدم البوح بما في انفسهم

ولكنني اتيك بالبدر ابلجا
واخفيه اخرى كي تصان الودائع

لكنني اتيك بالبد را بلجا \ اي اوضح لك الامور فهي واضحة كما البدر يسطع في الليل فيجعله اشبه بالنهار سطوعا وضياءا و نورا
فسر هذه الطريقة نور مشع ظاهر وهو وديعة اودعها قلوب اتباعه ومريديه كي تصان بالحفاظ عليها والتزام تعاليمها واسرارها كما تصان الامانات او الودائع

خذ الامربالايمان من فوق اوجه
و نازع اذا نفسا اتتك تنازع

الايمان \ هو ان يكون المرء مستجيبا في الدعوة الى الله بسره شاهدا الله تعالى له غائبا عما سواه ومشاهدا الالوهيه في النفس والقلب والجنان
من فوق اوجه \= من اعلى اماكنه واسناها وارفعها

فللمرء في التنزيل اوفى ادلة
ولكن قلبي في الحقيقة والع

التنزيل \ القران الكريم
في الحقيقة والع\ عاشق ام محب وهي اعلى مراتب المحبية وولع به احبه كثيرا ولايستطيع الاستغناء عنه وعشقه والولع بالحقيقة هي محبة اقامة العبد في كل محل وصال الله تعالى وحقيقة الحقائق المرتبة الاحدية الجامعة لجميع الحقائق وهي حضرة الوجود
والحقيقة المحدية هي الذات مع التعيين الاول وهي الاسم الاعظم كما قيل
وفي السنة الزهراء كل عبارة
بها من اشارات الغرام وقائع

السنةالزهراء \ السنةالنبوية المحمدية الشريفة
الوقائع \ جمع واقعة وهي عند بعض الصوفية النور اوالتجلي الالهي على قلب المؤمن الصادق فهو الفتح او السر او هو الفيض الذي يقذف على قلب المريد فيصبح علما وعالما ومعلوما

فان كنت فيمن ما له يد ماجد
سوى انه بتصريح التشكل قانع
سانشىء روايات الى الحق اسند ت
واضرب امثالا عما انا واضع


الماجد \ الكريم والقانع \ المكتفي اي اذا كنت لاتملك زمام الامور وكنت راض بالانتساب الينا فقط دون ان يكون لك طموح الفوز والتقدم وقنعت بما عندك فسابين مسالك الطريق كما جاءت من الحق تعالى في القران الكريم واضحة معبدة جاهزة للسلوك والسير فيها
واوضح بالمعقول سرحقيقة
لمن هو ذو قلب الى الحق راجع

اوضح \ ابين
ذوقلب الى الحق راجع \ صاحب فكر متوجه الى الله تعالى بقلبه وبفكره وبروحه وبكله سالكا طريق الايمان والهدى طريق الحق الى الله تعالى

تجلى حبيبي في مرائي جماله
ففي كل مراى للحبيب طلائع

تجلى \ اشرق ونور اي اشرق نور الحق في قلبه فظهراليه والتجلي \ انكشاف النورالالهي للقلوب والمكاشفة بكشوف القلب في الدنيا تفسيرا لقوله صلى الله عليه وسلم ( اعبد الله كانك تراه) وموضع لنور وتجلي قدرته فلا يخاف غيره وكفايته له فلا يرجو سواه والحبيب كناية عن الله تعالى وهنا يكون التجلي الذاتي الجمالي حيث لايتجلى الله تعالى من حيث ذاته على الموجودات والمخلوقات الا من وراء حجاب من الحجب الاسمائية او التجلي الشهودي
فلما تبدى حسنه متنوعا
تسمى باسماء فهن طوالع

وهو ظهورالوجود والتسمي باسماء مطالع النور وظهورالحق بصوراسمائه في الاكوان التي هي صورها وذلك الظهور هو نفس الرحمن الذي يوجد به الكل

وابرز منه فيه اثار وصفه
فذالكم اثار من هو صانع

واهم من كل ذلك وابرزه التجلي الصفاتي وسرالتجليات وهوشهود كل شيء في كل شيء ولهذا يكون التجلي الاول للقلب فيشهد الاحدية بين الاسماء كلها لاتصافها بها ولاتحادها بالذات الاحدية التي تظهر في الاكوان التي هي صفتها وصورها وهناك تشاهد اثار الصانع العظيم

فاوصافه والاسم والاثر الذي
هو الكون عين الذات والله جامع

الاسم\ اشارة الى اسماء الله الحسنى التي انقسمت بالذاتية والصفاتية والفعلية الله العظيم المصدر وقد جاء في المصحف الشريف ( وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة )( وله الاسماء الحسنى فادعوه بها) والاسم الاعظم هو الجامع لجميع الاسماء وهو – الله - والاثر ما تبقىمنشيء قد زال وبقي مايدل عليه (ومن سرائر الاثار هي الاسماء االالهية التي هي بواطن الالوان) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة\ 10
الكون \ عبارة عن وجود العالمالعالم منحيث هو عالم لامن حيث انه حق – المصدر السابق صفحة 226
عين الذات \ اشارة الى ذات الشيء الذي تبدو منه الاشياء وذات الله سبحانه عبارة عن نفسه التي هو بها موجود في الخارج كافية في علم الله تعالى في عين اليقين بالمشاهة والكشف

فما ثم من شيء سوى الله في الورى
وما ثم مسموع وما ثم سامع

الله تعالى موجود في كل مكان وحيز ومع كل مخلوق وكل مسموع وكل سامع( وما من نجوى ثلاثة الاهو رابعهم ولاادنى من ذلك ولا اكقر الا هو معهم )


هو العرش والكرسي والمنظر العلى
هو السدرة اللاتياليها المراجع

العرش \هو عرش الرحمن مظهر العظمة جسم الحضرة ومكانها محيط بكل المعنوية والصدرية
الكرسي\ مظهر الاقتدار الالهي ومحل نفوذ الامر والنهي والايجاد والاعدام وانشاء التفصيل والايهام وموقع الضر والنفع وفصل القضاء والقلم والتنوير واللوح المحفوظ ومحل التد وين والتسطيرؤ وقدجاء في المصحف الشريف( الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض )
السدرة \ سدرة المنتهى التي وصل اليها الرسول الكريم محمد صلىالله عليه وسلم في معراجه الىالسموات العلى يوم اسري به وجا ءفي المصحف الشريف| ( سبحان الذ1ي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجح الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ) سورة الاسراء الاية \1
( ولقد راه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى0 عندها جنة الماوى0 اذ يغشى السدرة مايغشى 0 سورة النجم الايات 13- 16

هو الاصل حقا والرسوم مع الهوى
هو الفلك الدوار وهو الطبائع

الاصل \ الثابت منذ النشاة الاولى
حقا \ صدقا الرسوم \ الاثار الفلك الدوار \ الكون الواسع
الطبائع \ جمع طبع وهو السجية التي جبل عليها المخلوق

هو النور والظلمات والماءوالهوى
هو العنصر الناري وهو الطبائع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى