اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الامثال في سورة التحريم 2 د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




2

بســــــــــم الله الرحمن الرحيم


( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ* )

سورة التحريم الآييتان \ 11 و12


اما المثل الثاني الذي ضربه الله تعالى في سورة التحريم ضربه للمؤمنين بعد ان ضرب المثل الاول للكافرين في امراتين هما امراة نوح وامراة لوط فكانتا من الكافرين .

اما في هذا المثل الذي ضربه الله تعالى للمؤمنين في امراتين ايضا هما اسيا بنت مزاحم امراة فرعون ومريم ابنة عمران رضي الله عنهما وارضاهما .

اما زوجة فرعون فهي آسيا بنت مزاحم كانت على قدر كبيرٍ من الحسن والجمال والنسب قدر الله أن تكون زوجة لفرعون مصر وملكها، فكانت حياتها بمثابة امتحان نجحت فيه وأصبحت إحدى سيدات الجنة الأربع، فقد ضرب الله بها مثلاً للمرأة الصالحة الصابرة المرابطة على الحق المبين .

لم يصرفها عن الإيمان بالله تعالى فآمنت بالله تعالى وتبرأت من فرعون وأعماله وآمنت برسالة موسى -عليه السلام-ولم تكن آسيا راضيةً عن أفعال زوجها وفساده في الأرض وقتله لأبناء بني اسرائيل وقد أوحى الله تعالى إلى أم موسى بأن تضع وليدها موسى -عليه السلام- في صندوق محكم وتضعه في الماء لتحميه من فرعون وزبانيته ليصل بأمر من الله تعالى إلى بلاط فرعون موسى، وقذف الله تعالى حبه في قلب آسيا لما شاهدته وشغفت به، فأمرت بتربيته كما يربى أبناء الملوك، ليكون قرة عين لها ولفرعون.

وعن ابن عباس -رضي الله عنهما - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خط أربعة خطوط
فقال تدرون ما هذا ؟
فقالوا الله ورسوله أعلم
فقال عليه الصلاة والسلام- ) أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران) -رضي الله عنهن جميعاً-.

كانت آسيا بنت مزاحم تعيش في أعظم قصور الأرض يخدمها المئات من العبيد والجواري، وقد وهبها تعالى الإيمان في قلبها فلما غلب موسى سحرة فرعون كانت تسأل من غلب؟
فيقال لها غلب موسى وهارون
فتقول: آمنت برب موسى وهارون، فكان إيمانها قبل إيمان خازن فرعون ماشطة ابنته، وقد ازدات إيماناً ويقيناً بالله ولما علم فرعون بإيمان زوجته خرج على الملأ
وقال لهم: ما تعلمون من آسيا بنت مزاحم؟
فأثنوا عليها خيراً
فقال إنها تعبد رباً غيري.
فقالوا له:
اقتلها فاخذ يعذبها فكانت تعذب بالشمس فإذا انصرفوا عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها. وكانت ترى بيتها في الجنة

وقيل انها جلست يوما تمشط ابنة فرعون ، فوقع المشط من يدها ، فقالت: تعس من كفر بالله ؟
فقالت لها ابنة فرعون : ولك رب غير أبي ؟
قالت : ربي ، ورب أبيك ، ورب كل شيء هو الله .
فلطمتها بنت فرعون وضربتها ، وأخبرت أباها ، فأرسل إليها فرعون ، فقال لها :
- تعبدين ربا غيري ؟
قالت : نعم ، ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله . فإياه أعبد
فعذبها فرعون ، وأوتد لها أوتادا ، فشد رجليها ، ويديها ، وأرسل عليها الحيات

فكانت تناجي الله تعالى قائلة :
اللهم خلصني منه ، فإني أبرأ إليك من عمله ونجني من القوم الظالمين ربي وابني لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله

فاستجاب الله دعاءها وجعلها من المؤمنين .

اما المراة الاخرى التي ضرب الله تعالى بها مثلا للمؤمنين فهي :

مريم بنت عمران بن هاشم بن أمون بن ميشا ويرجع نسبها المبارك إلي سيدنا داود عليه السلا م وكانت امها جنة بنت فاقود وكانت من المؤمنات العابدات الا انها كانت عاقرا لا تلد الاطفال . اما خالتها فهي زوجة سيدنا زكريا عليه السلام.

وقيل في يوم من الأيام رأت طائراً يطعم فرخه الصغير فتمنت أن تنجب ونذرت لله تعالى إن حملت لتجعلن ولدها محرراً أى حبيسا فى بيت المقدس لخدمة بيت المقدس .

واستجاب الله تعالى دعاءها وحملت بالسيدة مريم ومضت فترة الحمل وجاء موعد الولادة وفوجئت حنة أن المولود أنثي وليس ذكراً ومن المعروف أن المحرر حبيس بيت المقدس يكون ذكراً وليس أنثي فلم تحزن حنة ولكنها رفعت يدها إلي السماء وأعاذتها من الشيطان الرجيم
قال الله تعالى :
( فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثي والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثي وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ) آل عمران \36

وبعد أن ولدت السيدة حنة السيدة مريم أرضعتها ثم ذهبت بها إلي بيت المقدس وسلمتها إلى (العباد )الذين هم مقيمون في خدمة بيت المقدس وكانت السيدة مريم ابنة إمامهم وصاحب صلاتهم فتنازعوا فيها ,أيهم يقوم برعايتها وكفالتها .؟

وتدخل سيدنا زكريا عليه السلام وكان نبيهم فى ذلك الزمان وطلب كفالتها لأنه نبيهم وهو أيضا زوج خالتها ولكن العباد رفضوا ذلك وطلبوا إجراء قرعة بينهم جميعا على ان يدخل فى القرعة أيضا زكريا عليه السلام والفائز فى القرعة هو الذي سيفوز برعايتها , وكفالتها .

وافق الجميع على ذلك واتفقوا على أن تكون القرعة عبارة عن أن يقذف كل واحد منهم قلمه فى الماء والقلم الذي يسير بعكس حركة الماء سيكون صاحبه هو الفائز . فكانت من نصيب زكريا عليه السلام

اتخذ زكريا عليه السلام للسيدة مريم مكانا شريفا من المسجد لا يدخله سواها فكانت تعبد الله فيه وتقوم بما يجب عليها من نظافة البيت إذا جاءت نوبتها وتقوم بالعبادة ليلها ونهارها حتي صار يضرب بها المثل بعبادتها فى بني اسرائيل.

بعدما اشتهرت السيدة مريم بالصلاح والعبادة , فاقت كل نساء عصرها فظهر على يديها آيات كريمة ,تدل على رحمة الله بها . فكان كلما دخل عليها فى الصيف يجد عندها فاكهة الشتاء ويدخل عندها فى الشتاء فيجد فاكهة الصيف فيقول لها :
- يامريم من أين لك هذا ؟
فتقول السيدة مريم : هو من عند الله .

وكانت أعظم اية منحها الله تعالى لها هي حملها بولدها عيسى عليه السلام ومن العجائب الكبرى على عظمة الله تعالى .

فقد انعم الله عليها بالرزق والعبادة ولما كملت رزقها الله تعالى بولدها ( عيسى بن مريم ) وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقريبن ونبيا ورسولا من رب العالمين فامنت مريم بالكتب المنزلة من الله تعالى واطاعت ربها وعبدته حق عبادته وكانت من القانطين
فكتب الله تعالى لها الجنة و جعلها من المؤمنين .
وكذلك الله تعالى يجزي المؤمنين

والله تعالى اعلم


***********************

http://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى