اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الامثال في سورة النحل 2 د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الامثال في سورة النحل    2    د  فالح الكيلاني Empty الامثال في سورة النحل 2 د فالح الكيلاني في الخميس نوفمبر 14, 2019 5:54 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



2

بســــــــــــم الله الرحمن الرحيـــم



(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ احدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كَـلّ على مولاه أينما يوجهه لا ياتِ بخير ,هل يستوي هو من يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم *)

سورة النحل الآية\ 76
الحمد لله :

الله تعالى عز وجل ضرب مثلا اخر وقد افاض على عباده من اثار رحمته ولطائف مقدرته فيهم وللاصنام التي يعبدونها من دونه فانعم عليهم في دينهم ودنياهم . فالاصنام احجار صماء لاتتكلم ولاحياة فيها ولا تنفع ولا تضر .

والمثل وجود رجلين احدهما ابكم واخرس لم يتعلم أي شئ في حياته فبقي جاهلا في عقله وفهمه وعمله فلا يتمكن من التصرف السوي بما يحدث امامه ولا يستطيع ان يستعمل عقله في فهم الامور من حوله والتصرف السليم وحل مشكلاته في حياته فيعيش عبئا ثقيلا على من يعيله ويكفله من ذوي قرباه من اهله ويتولى امره منهم عجزه من القيام بامور نفسه ( معوق ) فلا ياتي لمن يعول هان ينتفع به وحيثما وجهه لاياتي بخير فلا يتمكن من اصلاح نفسه لعد م درايته .

اما الثاني فهم رجل سليم العقل والحواس سديد الراي وحسن التصرف كفوء ذو رشد يسير في عمله من العدل الشامل وفي جميع الفضائل ونفع الاخرين فيمكنه من الخير في عمله ووعيه ومتمتع بالسيرةالحسنة والدين القويم في كل امورالحياة فهو يامر بالعدل وهو على صراط مستقيم في سلوكه وحياته مع الاخرين ليحقق المطالب والاعمال المطلوبة عل ى اكمل وجه واتم امر .

فهل يستويان مثلا ويكونان في حالة واحدة في الحياة وهل هذه القناعة في مستوياتهم في الحياة حتما لا يستويان فليس من الحقيقة والعدل والايمان ان يستويان في امورهما وفي عبودية كل منهما الى الله تعالى وهو رب العالمين .

والله تعالى اعلم

******************





http://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى