اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البلاغة علم المعاني بقلم فالح الكيلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البلاغة علم المعاني بقلم فالح الكيلاني في الأربعاء نوفمبر 15, 2017 2:22 am

أقسام البلاغة :
.
بقلم فالح الكيلاني
.
1-علم المعاني :
.
ويشمل علم الخبر وعلم الانشاء
.
ا- علم الخبـــر :
.
وينقسم الى قسمين :
.
اولا - الخبر: كلام في علم البلاغة وهو ما يحتمل الصدق او يحتمل الكذب،
فالخبر الصادق مثل : سناء جالسة , فأشير لحالة سناء بالجلوس هي حقا جالسة فهذا الكلام مطابق لواقع الحالة بانه اخبر عنها انها جالسة فكان الكلام صدقاً، ومطابقا لواقع حالتها الحقيقية .
.
ثانيا - اما الخبر الكاذب او الذي يحتمل الكذب فهو اذا كان الشخص في المثال اعلاه غير حقيقي اي ان حالتها لم تكن جالسة مثلا فيقال خبر كاذب او احتمل الكذب .
ويأتي الخبر الكاذب على ثلاثة أنواع:
1- الخبر الابتدائي : وهو الخبر الذ ي لا يتضمن على أيّ مؤكد , مثل : الشمس مشرقة.
2- الخبر الطلبي : وهو الخير الذي يتضمن مؤكدا واحدا , مثل : ان الشمسَ مشرقةٌ .
3- الخبر إلانكاري : وهو الخبر الذي ياتي به مؤكدين مثل :ان الشمسَ لمشرقةً أو ثلاثة مؤكدات مثل : والله أنّ الشمسَ لمشرقة ً.
فالخبر الطلبي او الانكاري يعتمد على أدوات التوكيد وهي كثيرة في لغتنا العربية اذكر منها مايلي :
أنّ, أن, لام التوكيد, اللام المزحلقة, نون التوكيد الخفيفة , ونون التوكيد المشددة , وكذلك أحرف التنبيه : أمّا, ألا .والأحرف الزائدة ’والتكرار, وأما الشرطية, والقسم , والسين, وسوف , وقد ...
والخبر ياتي بعدة امور او حالات اهمها الحالتين الاولى والثانية اعلاه ومن ثم :
3- إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنه الخبر إذا كان المخاطب جاهلاً، يسمى (فائدة الخبر) مثل ( الله ربنا ).
4 ـ إفادة المخاطب أن المتكلم عالم به اي أنه يعلم الخبر، ويسمى لازم فائدة الخبر كان تقول لمن حفظ قصيدة معينة : أنت حفظت القصيدة .
5 ـ الاسترحام كقولنا (إلهي عبدك العاصي أتاك..).
6 ـ إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواءاً عالم وجاهل ).
7 ـ إظهار الضعف والخشوع وفيه معنى التوسل كقول الله تعالى Sad قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي واشتعل الراس شيبا ) سورة مريم: من الآية الرابعة .
8 ـ إظهار التحسر على شيء محبوب لم يحصل عليه كقول الله تعالى: ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) سورة آل عمران الآية36 .وكانت تتامل ان يكون حملها ولدا
9ـ إظهار الفرح، كقولنا : جاء العيد السعيد
10 ـ التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم من أنت!).
11 ـ التحذير، مثل قولك : (أبغض الحلال الطلاق).
12 ـ الفخر مثل قول الشاعر عامر بن الطفيل :
وقد نال افاق السموات مجدنا
لنا الصحو في افاقها وغيومها
13 ـ المدح مثل قول النابغة الذبياني :
فإنك شمس والملوك كواكب
اذا طلعت لم يبد منهن كوكب
14 ـ التذكير بأمرمعين كالتفاوت بين المراتب، مثل : لا يستوي عالم وجاهــل .
.
ب- الانشــــــــــــاء :
اما الإنشاء :فهو الكلام الذي لا يحتمل الصدق او الكذب اي لايمكن القول لقائله إنه صادق أو كاذب.
.
والانشاء نوعان :
الاول : الإنشاء الطلبي :هو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب ، ويأتي على خمسة أنواع :
.
1- الأمر : مثل قول الله تعالى : ( اهدنا الصراط المستقيم )
2- النهي : مثل قول الشاعر :
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله
عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
3- الاستفهام : قال الله تعالى :
( هل يستوي الاعمى والبصير؟)
4- النداء : نقول : ( يا ناصر العدل للمظلوم )
5ـ التمنّي : نقول : ( ليتنا ذهبنا لنعتمر.. )
.
والثاني : الانشاء غيرالطلبي وهذا النوع لاعلاقة له بمباحث علم البلاغة
.
امير البيــــــــــان العربي
د فالح نصيف الجية الكيلاني
العراق- ديالى – بلـــــــــد روز
********************************

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى