اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امرؤ القيس اميرالشعر الجاهلي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 امرؤ القيس  اميرالشعر الجاهلي Empty امرؤ القيس اميرالشعر الجاهلي الإثنين يونيو 27, 2016 10:48 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

امــرؤ  القيـــس
امير الشعرالجاهلي


             هو الشاعر امرؤ القيس  بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر (ا كل المرار ( بن معاوية بن ثور بن مرتع الكندي   من اهل نجد من الطبقة الاولى  . واصله من اليمن  وكانت قبيلته( كندة) قد هاجرت من اليمن بعد انهيار  سد( مأرب)  الشهير وسكنت نجد  وكان ابوه سيد قومه . فهو ابن  ملك قبيلة  كنده  .

  ولد امرؤ القيس عام \520 ميلادية في نجد وبها ترعر ع وشب واكتمل.

     نشا امرؤ القيس نشاة  اولاد  الملوك  نشأة ترف ورفاهية    فاحب اللهو وملذات الحياة  والخمرة   والنساء  وكان   مسرفا   في  شرب الخمرة وملاحقة   النساء   والاخيرة  صفة مذمومة عند العرب  فنهاه ابوه  بشده  عن ذلك لكنه  لم ينته  وظل  طوال حياته  محبا  للشراب  ومطاردة  النساء والطرب  والصيد وكل امر عابث حتى لقب (الملك الضليل ) .

           جاء  في  كتاب  شرح  المعلقات السبع   للزوزني ان  امرئ القيس  نظم  معلقته  في (عنيزة) ابنة عمه  شرحبيل  وكان  يروم ان يحظى بها وبوصالها  فلم يفلح  فانتظر حتى  ضعن  الحي  وتخلف هو
عن  الرجال حتى اذا  ظعنت النساء  سبقهن الى الغدير في ( دارة جلجل ) وتخفّى هناك  ثم علم انهن وردن الماء ليغتسلن   فلما وردت  العذارى  الماء  و(عنيزة)  فيهن  ونضون  ثيابهن و تعرين  للسباحة  والاغتسال  ظهر عليهن امرؤ القيس  وجمع ثيابهن جميعا   وجلس على  الثياب  وحلف ان لا يدفع  اليهن  ثيابهن  الا  ان يخرجن واحدة  واحدة عاريات  و يأتين اليه فيأخذن  ثيابهن  منه  فخرجت اوقحهن( اكثرهن جرأة) اليه بعد  خصام  طويل معه  فأعطاها   ثيابها  ثم تتابعن  اليه بعد ذلك  حتى  بقيت (عنيزة)  فاقسمت عليه  فقال لها :
- يابنة الكرام لا بد لك من ان تفعلي مثلهن
  فخرجت اليه  عارية  فراها  مقبلة  ومدبرة   فلما  لبسن  ثيابهن  واخذن  يعذ لنه وقلن له جوعتنا  كثيرا واخرجتنا عن الحي  فقال :
- لو عقرت  راحلتي اتاكلن  منها  ؟؟
- فقلن  نعم  

       فذبح راحلته  لهن  واكلن  منها  حتى شبعن  فلما  ارتحلن  قسمن  امتعته بين رواحلهن  وبقي  وحده  بدون راحلة  فقال  (لعنيزة) :
- يا ابنة   الكرام  لا بد من  ان  تحمليني  .
 ثم  الحّت  عليها  صواحباتها  ان  تحمله  على  مقدم هودجها  فحملته   فجعل  يدخل راسه  في  الهودج   فيقبلها   ويشمها  حتى  وصلا . وكل هذا  مذكور او  مشار   اليه  في شعره  وفي معلقته .
       
      وقيل  انه  عندما  كان جالسا  يلعب النرد  ويعب الخمرة  اتاه ات بخبر قتل ابيه  فقال  قولته  المشهورة –( ضيعني  صغيرا  وحمّلني  دمه كبيرا  لا صحو  اليوم  ولا  خمر غدا . اليوم خمر  وغدا امر)– وعندما  صحا  في اليوم التالي  من   خمرته  وسكره  اخذ  يطالب  بثأر  ابيه  من  قاتليه  وظل يتنقل  من  مكان  لأخر يطلب  العون  والمساعدة  في  دم  ابيه  حتى توفته  المنية  في  مدينة  انقرة  التركية  وكان  يلقب  ب (ابي  القروح)  لشدة  ما  لحقه  من  اذى  في  بدنه  من  كثرة  الترحال  والتنقل  في  سبيل  تأ ليب  الناس على  قاتلي  ابيه  وقيل ان ملك  الروم البسه عباءة مسمومة  لانه تحرش  بابنته عند وجوده عنده في مدينة ( انقرة )  فانتشر السم في جسده فمات  وهو في أرض الغربة   في سنة 565 ميلادية  وقيل في رواية اخرى 540 ميلادية  وقبره  موجود الان في تل ( هيديرليك ) في انقره  عاصمة تركيا .

     لقد ترك امرؤ القيس  خلفه سجلا حافلا من ذكريات الشباب وسجلا   من بطولات الفرسان وترك  ديوان شعر ضم الكثير من القصائد والمقطوعات الشعرية  التي جسدت تاريخ شبابه ونضاله وكفاحه. فديوانه يضم الآن ما يقارب مئة قصيدة ومقطوعة   وتؤكد اشعاره انه شاعر متميز فتح أبواب الشعر وجلا المعاني الجديدة ونوع الإغراض  الشعرية بحيث اعتبره  الادباء  والنقاد ومؤرخو الشعر القدماء والمحدثين مثالا يقاس عليه ويحتكم اليه في التفوق أو التخلف لذلك عني القدماء بشعره واحتفوا به نقداً ودراسة وتقليداً  وهو بحق  امير  الشعراء الجاهليين كما نال إعجاب المحدثين  وقدطبع ديوانه في القرن الماضي .                      
تعتبر  معلقته من اروع المعلقات وافضلها  .


ونتيجة لاجماع هل الفهم والدراية في الشعر العربي ونقاده ومؤرخيه فالشاعر امرؤ القيس هو اميرالشعر واميرالشعراء وملكهم في العصرالجاهلي ولا يضاهيه احد في هذا المقام لذا عده اميرالشعراء في العصر الجاهلي وهو الامير الاول للشعر .


 ومطلع معلقته ::-

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
                                   بسقط  اللوى  بين الدخول  فحومل
ويقول في الغزل:

سموت إليها بعد ما نام أهلها                                    
                   سمو حباب الماء حالا على حال      

فقالت سباك الله إنك فاضحي                                      
                       ألست ترى السمار والناس أحوا ل

فقلت يمين الله أبرح قاعدا                                          
                       ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي

حلفت لها  بالله حلفة    فاجر                                          
                      لناموا فما إن من حديث ولا صال

فلما تنازعنا الحديث وأسمحت                                          
                     هصرت  بغصن  ذي شماريخ ميال                                              

وصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا                                        
ورضت فذلت صعبة أي إذلال                            

فأصبحت معشوقا وأصبح بعلها                                
                                     عليه  القتام  سيء الظن والبال
                             
يغط  غطيط  البكر  شد خها
                                      ليقتلني   والمرء  ليس    بقتال    
                             
أيقتلني والمشرفي مضاجعي
                                   ومسنونة   زرق   كأنياب   أغوال  
                                         
وليس بذي رمح فيطعنني به
                                  وليس   بذي   سيف   وليس بنبال
                               
أيقتلني وقد شغفت فؤادها
                                         كما شغف المهنوءة الرجل الطالي    
                                       
وقد علمت سلمى وإن كان بعلها
                                           بأن الفتى   يهذي  وليس  بفعال      
                           
وماذا عليه أن ذكرت أوانسا
         كغزلان رمل في محاريب أقيال    


و  قال امرؤ  القيس  في معلقته:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
                                   بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
                                      لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا
                                          وَقِيْعَـانِهَا   كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ

كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا
                                             لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ
                                              يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ

وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ
                                                فهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ


كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا
                                             وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ

إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا
                                         نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ

فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً
                                      عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي

ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ
                                           وَلاَ   سِيَّمَا   يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ

ويَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَي مَطِيَّتِـي
                                            فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ

فَظَلَّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَـا
                                           وشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّـلِ

ويَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْـزَةٍ
                                          فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاَتُ إنَّكَ مُرْجِلِي
تَقُولُ وقَدْ مَالَ الغَبِيْطُ بِنَا مَعـاً
                                    عَقَرْتَ بَعِيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ

فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِي وأَرْخِي زِمَامَـهُ
                                          ولاَ تُبْعـِدِيْنِي مِنْ جَنَاكِ المُعَلَّـلِ

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِـعٍ
                                         فَأَلْهَيْتُهَـا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْـوِلِ

إِذَا مَا بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْصَرَفَتْ لَهُ
                                           بِشَـقٍّ وتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَـوَّلِ

ويَوْماً عَلَى ظَهْرِ الكَثِيْبِ تَعَـذَّرَتْ
                                              عَلَـيَّ   وَآلَـتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّـلِ

أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ
                                     وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي

أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي
                                          وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ

وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ
                                             فَسُلِّـي ثِيَـابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ

وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي
                                          بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّـلِ

وبَيْضَـةِ خِدْرٍ لاَ يُرَامُ خِبَاؤُهَـا
                                           تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَـلِ

تَجَاوَزْتُ أحْرَاساً إِلَيْهَا وَمَعْشَـراً
                                            عَلَّي حِرَاصاً لَوْ يُسِرُّوْنَ مَقْتَلِـي

إِذَا مَا الثُّرَيَّا فِي السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ
                                           تَعَـرُّضَ أَثْنَاءَ الوِشَاحِ المُفَصَّـلِ

فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثِيَابَهَـا
                                           لَـدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّـلِ

فَقَالـَتْ : يَمِيْنَ اللهِ مَا لَكَ حِيْلَةٌ
                                          وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ الغَوَايَةَ تَنْجَلِـي

خَرَجْتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَـا
                                              عَلَـى أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّـلِ

فَلَمَّا أجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وانْتَحَـى
                                          بِنَا بَطْنُ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ

هَصَرْتُ بِفَوْدَي رَأْسِهَا فَتَمَايَلَـتْ
                                          عَليَّ هَضِيْمَ الكَشْحِ رَيَّا المُخَلْخَـلِ

مُهَفْهَفَـةٌ بَيْضَـاءُ غَيْرُ مُفَاضَــةٍ
                                             تَرَائِبُهَـا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَــلِ

كَبِكْرِ المُقَـانَاةِ البَيَاضَ بِصُفْــرَةٍ
                                         غَـذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّــلِ

تَـصُدُّ وتُبْدِي عَنْ أسِيْلٍ وَتَتَّقــِي
                                          بِـنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِـلِ

وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ
                                              اِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ

وفَـرْعٍ يَزِيْنُ المَتْنَ أسْوَدَ فَاحِــمٍ
                                             أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِــلِ

غَـدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلَى العُــلاَ
                                         تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسَــلِ

وكَشْحٍ لَطِيفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّــرٍ
                                           وسَـاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّــلِ

وتُضْحِي فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِراشِهَـا
                                        نَئُوْمُ الضَّحَى لَمْ تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّـلِ

وتَعْطُـو بِرَخْصٍ غَيْرَ شَثْنٍ كَأَنَّــهُ
                                         أ َسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاويْكُ إِسْحِـلِ

تُضِـيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَّهَــا
                                             مَنَـارَةُ  مُمْسَى رَاهِـبٍ مُتَبَتِّــلِ

إِلَى مِثْلِهَـا يَرْنُو الحَلِيْمُ صَبَابَــةً
                                       ِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْـوَلِ

تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَـا
                                       ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَـلِ

ألاَّ رُبَّ خَصْمٍ فِيْكِ أَلْوَى رَدَدْتُـهُ
                                         نَصِيْـحٍ عَلَى تَعْذَالِهِ غَيْرِ مُؤْتَــلِ

كَأَنَّ عَلَى المَتْنَيْنِ مِنْهُ إِذَا انْتَحَـى
                                        مَدَاكَ عَرُوسٍ أَوْ صَلايَةَ حَنْظَـلِ

كَأَنَّ دِمَاءَ الهَـادِيَاتِ بِنَحْـرِهِ
                                        عُصَارَةُ   حِنَّاءٍ   بِشَيْـبٍ مُرَجَّـلِ

فَعَـنَّ لَنَا سِـرْبٌ كَأَنَّ نِعَاجَـهُ
                                         عَـذَارَى   دَوَارٍ فِي مُلاءٍ مُذَبَّـلِ

فَأَدْبَرْنَ كَالجِزْعِ المُفَصَّـلِ بَيْنَـهُ
                                          بِجِيْدٍ مُعَمٍّ فِي العَشِيْرَةِ مُخْـوَلِ

فَأَلْحَقَنَـا  بِالهَـادِيَاتِ    ودُوْنَـهُ
                                           جَوَاحِـرُهَا فِي صَرَّةٍ لَمْ تُزَيَّـلِ

فَعَـادَى عِدَاءً بَيْنَ ثَوْرٍ ونَعْجَـةٍ
                                         دِرَاكاً وَلَمْ يَنْضَحْ بِمَاءٍ فَيُغْسَـلِ

فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِن بَيْنِ مُنْضِجٍ
                                         صَفِيـفَ شِوَاءٍ أَوْ قَدِيْرٍ مُعَجَّـلِ

ورُحْنَا يَكَادُ الطَّرْفُ يَقْصُرُ دُوْنَـهُ
                                         مَتَى  تَـرَقّ َ العَيْـنُ فِيْهِ تَسَفَّـلِ

فَبَـاتَ عَلَيْـهِ سَرْجُهُ ولِجَامُـهُ
                                         وَبَاتَ بِعَيْنِـي قَائِماً غَيْرَ مُرْسَـلِ

أصَاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيْكَ وَمِيْضَـهُ
                                          كَلَمْـعِ   اليَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَلَّـلِ

يُضِيءُ سَنَاهُ أَوْ مَصَابِيْحُ رَاهِـبٍ
                                 أ َمَالَ السَّلِيْـطَ بِالذُّبَالِ المُفَتَّـلِ

قَعَدْتُ لَهُ وصُحْبَتِي بَيْنَ ضَـارِجٍ
                                     وبَيْنَ العـُذَيْبِ بُعْدَمَا مُتَأَمَّـلِ

عَلَى قَطَنٍ بِالشَّيْمِ أَيْمَنُ صَوْبِـهِ
                                      وَأَيْسَـرُهُ عَلَى السِّتَارِ فَيَذْبُـلِ

فَأَضْحَى يَسُحُّ المَاءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ
                                   يَكُبُّ عَلَى الأذْقَانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ
ومَـرَّ عَلَى القَنَـانِ مِنْ نَفَيَانِـهِ
                                    فَأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كُلِّ مَنْـزِلِ

وتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَـةٍ
                              وَلاَ   أُطُمـاً    إِلاَّ    مَشِيْداً بِجِنْـدَلِ

كَأَنَّ ثَبِيْـراً فِي عَرَانِيْـنِ وَبْلِـهِ
                                كَبِيْـرُ أُنَاسٍ    فِي    بِجَـاد   ٍ مُزَمَّـلِ

كَأَنَّ ذُرَى رَأْسِ المُجَيْمِرِ غُـدْوَةً
                                  مِنَ السَّيْلِ وَالأَغثَاءِ فَلْكَةُ مِغْـزَلِ

وأَلْقَى بِصَحْـرَاءِ الغَبيْطِ بَعَاعَـهُ
                                 نُزُوْلَ اليَمَانِي ذِي العِيَابِ المُحَمَّلِ

كَأَنَّ مَكَـاكِيَّ الجِـوَاءِ غُدَّبَـةً
                                   صُبِحْنَ سُلافاً مِنْ رَحيقٍ مُفَلْفَـلِ

كَأَنَّ السِّبَـاعَ فِيْهِ غَرْقَى عَشِيَّـةً
                               بِأَرْجَائِهِ القُصْوَى أَنَابِيْشُ عُنْصُـلِ
.



    *************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى