اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امارة الشعرالعربي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1امارة الشعرالعربي Empty امارة الشعرالعربي الإثنين يونيو 27, 2016 10:42 pm

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




دراسات في الشعر العربي وإماراته




الدكتور

فالح نصيف الحجية الكيلاني

























المقـــــدمــة














المؤلف في سطور


سيرة ذاتية

الاسم واللقب \ فالح نصيف الحجية الكيلاني
اسم الشهرة \ فالح الحجية
تاريخ الولادة \ بلدروز \ 1\7\ 1944
البلد \ العراق - ديالى – بلدروز
المهنة\ متقاعد
الحالة الثقافية \ شاعر وباحث
فالح الحجية شاعر وباحث واديب عراقي معروف
من مواليد \- العراق – ديالى- بلدروز 1944 .

- من الاسرة الكيلانية التي لها تاريخ عريق و ترجع بنسبها الى الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني والتي انجبت العديد من الاعلام على مر العصور.

* كان يشغل مديرا في وزارة التربية العراقية حتى إحالته الى التقاعد 2001م
*أهم مؤلفاته "الموجز في الشعر العربي"، ويعتبر من مراجع امهات الكتب العربية في الأدب والشعر عبر العصور والأزمنة، ومن اهم الموسوعات التاريخية الموضوعية في الشعر العربي في العصر الحديث، والمعاصر بكل مفرداته وأحداثه وتطوراته وفنونه وتغييراتها بما فيها عمود الشعر والشعرالحر وقصيدة النثر والشعراء وطبقاتهم وأحوالهم.

* منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الاداب من جامعة النجاح في فلسطين عام \ 2013 بموجب الشهادة المرقمة \112 لسنة 2013

* منح شهادة دكتوراه ثانية من قبل المجلس الاعلى للاعلام الفلسطيني بموجب الشهادة المرقمة\ 20 عام \ 2015

* منح لقب ( امير البيان العربي ) في شباط 2014

فالح نصيف الحجية هو:

- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق 1985
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب 1994
- عضو مؤسس في اتحاد ادباء ديالى 1984
- عضو مركز الادب العربي - العراق
- عضو الاتحاد الدولي لعلوم الحضارة الاسلامية في مصر – ممثل دولة العراق
- عضو الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب في مصر \ وكيل دولة العراق
- عضو المنتدى العالمي لمكارم الاخلاق والتنمية الانسانية ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد الاشراف الدولي
- عضو اتحاد المنتجين العرب - الامانة العامة لشعبة المبدعين العرب ( جامعة الدول العربية) المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب - فرع العراق –
- المستشار الادبي لشعبة المبدعين العرب – فرع العراق
- المستشار الادبي للبيت الثقافي العربي في الهند
- عضو اتحاد المنتجين العرب - الامانة العامة لشعبة المبدعين العرب ( جامعة الدول العربية) المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب - فرع العراق – ومستشار الامور الادبية فيها .
- عضو اتحاد المنتجين العرب( جامعة الدول العربية ) \ امانة شعرالتفعيلة – لجنة التقييم والتصحيح .
- عضو المنتدى العالمي لمكارم الاخلاق والتنمية الانسانية ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العرب
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العراقيين
- عضو اتحاد الشعراء والادباء العرب
- عضو اتحاد الادباء والكتاب التونسيين
- عضو رابطة الادباء والكتاب العرب
- عضو رابطة المبدعين اليمنيين
- عضو مؤسسة اقلام ثقافية للاعلام في العراق
- عضو الملتقى الثقافي العربي
- عضو منظمة الكون الشعري في المغرب

* اما المقالات الكثيرة التي كتبها الشاعر في الصحف والجلات العراقية والعربية والاجنبية الناطقة بالعر بية .

* الا ف المقالات التي نشرها في موقعه او المواقع والمنتديات الالكترونية على النت او الفيس وخاصة المجلس العلمي وشبكة صدانا – فضاء الاديب فالح الحجية واتحاد الكتاب والمثقفين العرب –روائع الاديب فالح الحجية وغيرها كثير .

* وكذلك مشاركاته في كثير من المهرجانات الادبية والثقافية في العراق و اتحاد المؤرخين العرب وكل الندوات والمهرجانات التي عقدت في ديالى سواء عربية أو عراقية اومحلية

* له علاقات وصداقات مع العديد من الأدباء والشعراء العرب والعراقيين منهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري والشاعرالسوري نزار قباني والشاعر العراقي سركون بولس والشاعر وليد الاعظمي والادباء والمورخين الاساتذة منهم عماد عبد السلام رؤوف وسالم الالوسي وحسين علي محفوظ وجلال الحنفي وغيرهم كثير ..
ومن مؤلفات فالح نصيف الحجية الكيلاني


ا-الدواوين الشعرية :

نفثات القلب 1978
قصائد من جبهة القتال 1986
من وحي الايمان 8 0 20
الشهادة والضريح 2010
الحرب والايمان 2011
سناءات مشرقة 2014

ب – الكتب النثرية :
1 -في الادب والفن
2 -تذكرة الشقيق في معرفة اداب الطريق – دراسة وتحقيق وشرح للقصيدة التي تحمل نفس العنوان والمنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني
3-الموجز في الشعر العربي \ دراسة موجزة في الشعرالعربي عبر العصور بدءا من العصر الجاهلي وحتى عصر النهضة او الحديث ثم المعاصر اعتبر او قيم من قبل اغلب المواقع الادبية على النت - انه احد امهات الكتب العربية في الادب واللغة في موضوع الشعر والادب اربعة اجزاء
4-شرح ديوان الشيخ عبد القادر الكيلاني وشيء في تصوفه – دراسة شاملة في ادب الشيخ عبد القادرالكيلاني كنموذج للشعرالصوفي وشرح القصائد المنسوبة اليه اربعة اجزاء
5 - كرامة فتاة ( قصة طويلة )
6- اصول في الاسلام
7- عذراء القرية (قصة طويلة )
8- الاشقياء ( مجموعة قصص قصيرة )
9- بلدروز عبر التاريخ
10- دراسات في الشعر المعاصر وقصيدة النثر
11- الغزل في الشعر العربي
12– عبد القادر الكيلاني وموقفه من المذاهب والفرق الاسلامية دراسة
13--شرح القصيدة العينية \ مع دراسة بحثية في شاعرها الشيخ عبد القادر الكيلاني
14- مدينة بلدروز في الذاكرة
15- شذرات من السيرة النبوية المعطرة
16- من عيون الشعرالصوفي.
17- الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد
18- دراسات في العربي واماراته

ج- موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم وقد صدر منها الكتب التالية :
1-اصحاب الجنة في القران الكريم جزءان
2-القران في القران الكريم
3- الادعية المستجابة في القران الكريم
4-الانسان ويوم القيامة
5- الخلق المعاد في القرآن الكريم
6- يوم القيامة في القران الكريم جزءان

د – موسوعة ( شعراء العربية ) وقد صدر منها الكتب التالية :
1- شعراء جاهليون
2-شعراء صدر الاسلام
3- شعراء العصر الاموي جزآ ن
4- شعراء العصرالعباسي الاول جزءان
5- شعراء العصر العباسي الثاني جزءان
6- شعراء العربية في الاندلس
7 - شعراء الفترة الراكدة والعثمانية
8- شعر اء النهضة العربية
9- شعراء الحداثة العربية جزءان
10- شعراء المعاصرة العربية جزءان





*******************************






















تمهيـــــــد



الشـــعر العـــربي


الشعر العربي تعبير مقصود به أي شعر كتب او يكتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر باستثناء ما يسمى (قصيدة النثر)، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، اما في الشعر الحديث فقد أخذ يتقلص دور القافية الخارجية، فاستعمل مفهوم ( الشعر المرسل ) أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية حيث لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة في عموم أنواع الشعر العربي ، وفي أي عصر من العصور التي قيل فيه هذا الشعر ، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث او معاصر .

وكان الشعر العربي في الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم غيره أصح منه اذ كان يصور حياتهم العامة والخاصة بما في ذلك المنازعات والمعارك التي كانت من اهم اسباب وجود شعر الحماسة والفخر في الشعر الجاهلي .

ان اهم ما يميز الشعر العربي التزام الشعراء بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات قد تحسب على الشعر في بعضها ، لكنها تعتبر من الشعر المنثور وهو اقرب لمجال النثر منه في مجال الشعر الا انه والحق يقال ان فيه بعض قصائد النثر جميلة ورائعة وتعبر بحق عن شاعرية قائلها ، ومع ذلك فان أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، وما عدا ذلك قد تكون اشبه بعناصر مشتركة بينهما.

الشعر الجاهلي كان لسان الامة العربية ووسيلتها للتعبيرعما يقع في المجتمع العربي وكانت العرب تقيم الأفراح في حالة ظهور احد أبنائها كشاعر مبدع، فالشعر عند العرب قديما يرفع من شأن قبيلة ويحطه من أخرى وكذلك ولادة الشاعر فيها .
.
و كان الشعر صدر الإسلام وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ازاء كفار ومشركي قريش ومن حولها من القبائل التي لم تؤمن بالاسلام في حينها . واستمر الشعر، في العصر الأموي، وفي العصر العباسي كوسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة ويمثل كل النزعات التي سادت المجتمع العربي والاسلامي بقصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها او بيان خلافاتها مع الاخرين .

لذا فللشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية ، وقد تطور بتطور الشعوب العربية والإسلامية، وعلاقاتها بالشعوب الأخرى المجاورة لها.والتاثير اللغوي بينها مما ادى الى بروز فنون شعرية متطورة في الشعر العربي في كل مجالات التاثير من حيث المضمون ومن حيث الأسلوب واللغة و الأوزان والقوافي وما إليها فكان سبيلا لظهور انواع من الفنون الشعرية مثل الفخر والمدح والهجاء والوصف والبكاء على الاطلال ثم ظهور الشعر السياسي، والشعر الصوفي، وشعر الغزل والشعر الاجتماعي والشعر الوطني، وشعر الموشحات في العصر الاندلسي .....

اما في العصر الحديث والمعاصر فحدث ولا حرج حيث كثرت الفنون الشعرية وتشعبت بتشعب مفردات الحياة اليومية وكل ما يعبر عن نوازع هذه الامة والذود عنها فظهر شعر النكبة وشعر النهضة الحديثة وشعر الثور ة العر بية بجوار الفنون الشعرية القديمة .




فالح نصيف الحجية
الكيلاني
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب
العراق – ديالى – بلدروز











https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى