اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منى بعزاوي بقلم د فالح الكيلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 منى بعزاوي بقلم د فالح الكيلاني في الخميس أبريل 21, 2016 4:31 am



منى بعزاوي



ولدت الشاعرة منى بعزاوي في العاشر من حزيران عام \ 1985 بمنطقة (الشراردة ) اصيلة التابعة لولاية (القيروان ) التاريخية التي تسمى ( مدينة الاغالبة ) تيمنا بالدولة العربية التي اسسها في تونس الخضراء مؤسس الأسرة ( الأغلب بن سالم بن عقال التميمي) الذيكان قائدا لجيش العباسيين ، ثم أصبح ابنه إبراهيم (800-812) ميلادية والياُ على إفريقية للخليفة العباسي هارون الرشيد ابتداءً من سنة \787 ميلادية، غير أنه استقل بالأمر سنة \ 800 ميلادية بعد تراجع دور العباسيين. واخر امرائها ( زيادة الله الثالث) المتوفي سنة\ 299 هجرية بعد سقوط دولته على يد الفاطميين في مصر .
.

تلقت تعليمها الاولي الابتدائي بمدرسة (بئر الحلو) ب (الشراردة ) وواخذت تعليمها الثانوي ب( المعهد الثانوي) بمدينة ( الشراردة ) ايضا ثم انتقلت الى مدينة ( سوسة) لتكمل تعليمها الأكاديمي ب(كلية الآداب و العلوم الإنسانية ) بمدينة ( سوسة ) التونسية .

ثم حصلت على شهادة (الماجستير ) عن رسالتها الموسومة ( المراة و الشرف في الثقافة العربية المعاصرة ) اما الان فهي تحضّر للحصول على شهادة الدكتوراه من المعهد العالي للغات من ( جامعة قرطاج ) في( تونس) العاصمة.

احبت منى البعزاوي الادب وقرات الكثيرمن الكتب الادبية والدواوين الشعرية لفطاحل شعراء العربية ونظمت اول قصيدة لها عن الحرية ونشرتها في الصحف المحلية عندما كانت طالبة بالمعهد الثاوي .

منى بعزاوي هي شاعرة عرفت بنفسيتها التمردة على المالوف و على القوانين المكبلة للحرية ملقبة بموناليزا العرب و شاعرة العشق الابدي

سلكت دربها الادبي والثقافي بذاتها دون حجب او قيود و طرحت العديد القضايا العربية الشائكة منها قضية الامة العربية و قضايا الحرية و الارهاب و قضايا المراة بمختلف اشكالها و قضية الامومة والطفولة و ما تتعرض لها اليوم من عنف و اغتصاب و تهميش و قضايا التفكك العربي و التوسع الرمزي و انتهاك حرمة الارض العربية في فلسطين وقضية الاستعمارالجديد في العراق و سوريا و طرابلس .

منى بعزاوي امرأة تجاوزت حدود الزمان و المكان لتتارجح بين ثنائية الاتصال و الانفصال في محاورة الاخر بمختلف تجلياته بمراقصة روحه و مداعبة احاسيسه و هي امراة تؤمن بقدسية الحرية و السلا م العالمي اذ تم اختيارها مؤخرا ( سفيرة الديمقراطية و السلم الاجتماعي في الشرق الاوسط ) نظرا لطرحها العديد القضايا الاجتماعية و السياسية و الثقافية .

شاركت في عدد من الندوات الدولية من اهمها الندوة الدولية بعنوان (الفضاء و الهوية )و الندوة الدولية (دور اللغات الشرقية في التواصل) و حصلت على عدة شهادات و جوائز تقديرية من مختلف الجهات الداخلية التونسية ومن البلدان العربية والاجنبية ومازالت تخطو بخطى وئيدة لترسم طريقها في سلوكية رائعة بكل ثبات وحذر خشية من زلة قلمها يوما ما كما تقول وتعد باحثة في مجال الحضارة العربية .

اصدرت رغم صغر عمرها عدة دواوين شعرية وكتبا نثرية منها مايلي :

1- ديوان في النقد السياسي - صدرعن دارالاسدي بالعراق سنة\ 2012
2- ديوان عشق و جنون -صدرعن دار الثقافية للنشر والتوزيع ب (المنستير) في تونس سنة\ 2013
3- ديوان عشق و جزاء - صدرعن نفس الداراعلاه عام\ 2014
4- ديوان عشق يراقص القدر- صدر عن نفس الداراعلاه عام\2016
5- مجلة الموناليزا صدر عدد واحد بعنوان (العشق)بقلم انثى صدرت في تونس سنة\ 2014
6- المراة و الشرف في الثقافة العربية المعاصرة - رسالة ماجستير صادرة في تونس سنة\ 2014

تم تلحن بعض الاغاني من قصائدها التي تحاكي الضمير العربي و تحاكي العشق و الحرية و الالم و الوطنية .

ولحن لها بعض الابتهاﻻت الرمضانية في التجليات و مناجاة الروح




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى