اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر صلاح عبد الغفور بقلم د فالح الكيلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]




صلاح عبد الصبور

بقلم د فالح الكيلاني

هومحمد صلاح الدين بن عبد الصبور بن يوسف الحواتكى،
ولد صلاح عبد الصبور في الثالث من شهر مايو(ايار )1931باحدى قرى مدينة ( الزقازيق) من محافظة الشرقية الواقعة شرقي دلتا نهرالنيل في مصر ونشا في مدينة (الزقازيق ) واكمل دراستهفي المدارس الحكومية فيها ثم درس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول ( جامعة القاهرة حاليا), فتخرج من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة القاهرة عام 1951م، وفيها درس علي يد الشيخ العلامة (امين الخولي )الذي ضمه إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. كان للجمعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر. ولكنه كان يقوم بعمله على مضض حيث استغرقته هواياته الأدبية وسيطرت على حياته الشخصية والعملية كليا .
كان صلاح عبد الصبور من رواد مقهى الطلبة في الزقازيق فتعرف على عدد من الأصدقاء الشباب منهم ( مرسي جميل عزيز ) و(عبد الحليم حافظ ) والاخير طلب منه نصا ليتقدم به الى الاذاعةالمصرية فيغنيه وسيلحنه له الملحن المعروف انذاك ( كمال الطويل ) فقدم له الشاعر صلاح عبد الصبور قصيدة (لقاء ) التي نجحت فكانت باكورة شعره المغنى .
يعتبرصلاح عبد الصبور أحد رواد حركة الشعر الحر في الشعرالعربي الحديث ومن شعراء الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي التنظير للشعر الحر.
وقد تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبورفقد تاثر في شعرالصعاليك الجاهليين ثم تاثر في شعر الحكمة العربي، وكذلك تاثر بأفكار بعض الأعلام الصوفيين لعرب مثل الشاعر حسين الحلاج والكتصوف بشرالحافي وقد استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات. ومن ثم استفاد من الشعر الفرنسي والالماني في رمزيته وكذلك درس الشعر الفلسفير الانكليزي بدراسته لشعر (بودلير) و(ريلكه )وجون دن وييتس ) و(ت س اليوت )
وقد كتب الكثيرون في العلاقة بين مسرحية ( جريمة قتل في الكاتدرائية) ل (إليوت ) ومأساة (الحلاج ) لصلاح عبد الصبور. إلي جانب تأثره بالكاتب الإيطالي ( لويجي بيرانديللو)ويتضح ذلك بمسرحيته (ليلي والمجنون )و (الأميرة تنتظر)

ولما عين صلاح عبد الصبور مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده مصر أستفاد خلالها من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة مثل كتابات (كافكا ) السوداوية. إلي جانب تأثره بكتاب مسرح العبث. و كما ذكر بتذيل مسرحيته(مسافر ليل ) حيث يقول :
( منذ خمس سنوات التقيت بالمسرحي العظيم " يوجين أونيسكو " في مسرحية الكراسي، حيث كان يعرضها مسرح الجيب القاهري، وما كاد العرض ينتهي حتي كنت قد انتويت أن أدخل عالم هذا الكاتب العظيم، وسعيت إليه من خلال معظم أعماله. وكتبت في مذكراتي الشخصية عندئذ أن اكتشاف عظمة (أونيسكو) كان من أحلي الاكتشافات التي عرفتها في حياتي. وأضفته إلي ذخائري كما أضفت اثار (شكسبير) و(أبي العلاء )و(تشيكوف) من قبل)
يعد صلاح عبد الصبورأحد أهم رواد حركةالشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، ويعدّ واحداً من الشعراء العرب الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي تنظير الشعر الحر.
ودع صلاح عبد الصبور الشعر التقليدى تماما ليبدأ مسيرته في طريق جديد هو طريق التجديد في الشعر تحمل فيه القصيدة العربية بصمته الخاصة، في الشعر التقليدى الذي كان قد وقع في تحت سيطرة التكرار والصنعة ، فأصبح احد رواد الشعرالحديث .و بدأ ينشر أشعاره في الصحف والمجلات ففاضت شهرته بعد نشره قصيدته ( شنق زهران) وخاصة بعد صدور ديوانه الأول( الناس في بلادي) حيث كرسه بين رواد الشعر الحر مع وهم بدر شاكرالسياب ونازك الملائكة وفد وظف صلاح عبد الصبور هذا النمط الجديد من الشعر في المسرح فأعاد الروح وبقوة الى المسرح الشعري الذي خبا وهجه في العالم العربي بعد وفاةالشاعر احمد شوقي عام 1932 وتميز مشروعه المسرحي بنبرة سياسية ناقدة وكانت قوبة حيث تسقط في الانحيازات والانتماءات الحزبية. وكان لعبد الصبور إسهامات جيدة في التنظير للشعر خاصة في كتاباته النثرية فكانت هذه السمات في أثره الأدبي استلهامه للتراث العربي وتأثره البارز بالأدب الإنجليزي او قل الغربي بصورة عامة . يقول في قصيدته (اغنية للشتاء )

ينبئني شتاء هذا العام
أنني أموت وحدي
ذاتَ شتاء مثله, ذات شتاء
يُنبئني هذا المساء أنني أموت وحدي
ذات مساء مثله, ذات مساء
و أن أعوامي التي مضت كانت هباء
و أنني مقيم في العراء
ينبئني شتاء هذا العام أن داخلي
مرتجف بردا
و أن قلبي ميت منذ الخريف
قد ذوى حين ذوت
أولُ أوراق الشجر
لقد صاغ الشاعر صلاح عبد الصبور باقتدار سبيكة شعرية نادرة بموهبته لفذة ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره فضلا عن تأثيره في كل التيارات الشعرية العربية الحديثة
يقول في احدى قصائده :
جنوب .. ياجنوب
يامرتع الظباء
ياموئل الحبيب
يازهرة ً فواحةً
تحبها القلوب
جنوب أرضك كالجنان
ملأى بأنواع الحنان
وثراك مسك أدفر
ورباك من حب الجمان
والناس في صحرائك
كالورد في الروض المصان
توفي الشاعر المجدد صلاح عبد الصبور بتاريح الثالث عشر من اغسطس (اب ) 1981 اثر تعرضه لنوبة قلبية حادة اودت بحياته وقيل انها اثر مشادة كلامية ساخنة مع الفنان ( بهجت عثمان) حدثت في منزل صديقة الشاعر ( احمد عبد المعطي حجازي ) وكان صلاح عبد الصبور في زيارة صديقه ( احمد حجازي) في منزله بمناسبة عودة ( حجازي ) من باريس ليستقر في القاهرة. فكانت المشادة ان وجه (بهجت عثمان ) و(احمد حجازي) نقدا مرا لاذعا الى الشاعر صلاح عبد الصبور عن قبوله منصب (رئيس هيئة الكتاب العربي) واتهامهم له بقبوله طمعا في الحصول على مكاسب مالية ومعنوية فاثر ذلك في نفسيته فمات في يومه .
وتقول زوجة صلاح عبد الصبور (سميحة غالب )في هذه الحادثة :
( ان سبب وفاة زوجي أنه تعرض إلى نقد واتهامات من قبل احمد عبد المعطي حجازي )، وبعض المتواجدين في السهرة وأنه لولا هذا النقد الظالم لما كان زوجي قد مات. اتهموه بأنه قبل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الكتاب، طمعاً في الحصول على المكاسب المالية، متناسيا واجبه الوطني والقومي في التصدي للخطر الإسرائيلي الذي يسعى للتطبيع الثقافي، وأنه يتحايل بنشر كتب عديمة الفائدة.. لئلا يعرض نفسه للمساءلة السياسية )
• ترك لنا الشاعر صلاح عبد الصبور العديد من الدواوين الشعرية والمسرحيات والكتب النثرية منها مايلي :
1- الناس في بلادي وهو أول ديوان للشعر الحر, أو شعر التفعيلة)
2- اقول لكم
3- تاملات في زمن جريح
4- شجر الليل
5- -الابحار في الذاكرة
اما مؤلفاته المسرحية فهي:
• الأميرة تنتظر
• ماساة الحلاج
• بعد ان يموت الملك
• مسافر ليل
• ليلى والمجنون
• . اما كتبه النثرية فهي:

• على مشارف الخمسين
• ماذا يبقى منهم للتاريخ.
• وتبقى الكلمة
• رحلة الضمير المصري.
• حتى نقهر الموت.
• قراءة جديدة لشعرنا القديم.
• حياتي في الشعر
• رحلة على الورق.
وكان صلاح عبد الصبور قد تقلد عددا من المناصب،الوظيفية المهمة اضافة في عمله بالتدريس وبالصحافة وبوزارة الثقافة، وكان آخر منصب تقلده هو(رئاسة الهيئة المصرية للكتاب ) ، وساهم في تأسيس مجلة (فصولللنقد الأدبي)
واختم بحثي بهذه القصيدة :
صنعت لك
عرشا من الحرير .. مخملي
اجرته من صندل
ومسندين تتكّى عليهما
ولجة من الرخام ، صخرها ألماس
جلبت من سوق الرقيق قينتين
قطرت من كرم الجنان جفنتين
والكأس من بللور
أسرجت مصباحا
علقته في كّوة في جانب الجدار
ونوره المفضض المهيب
وظله الغريب
في عالم يلتف في إزارةالشحيب
والليل قد راحا
وما قدمت أنت ، زائرى الحبيب
هدمتُ ما بنيت
أضعتُ ما اقتفيت
خرجتُ لك
علّى أوافي محملك
ومثلما ولدتُ . غير شملة الإحرام. قد خرجت لك
أسائل الرواد
عن أرضك الغريبة الرهيبة الأسرار
في هدأة المساء ، والظلام خيمة سوداء
ضربت في الوديان والتلاع والوهاد
أسائل الرواد
( ومن أراد أن يعيش فليمت شهيد عشق)
أنا هنا ملقي على الجدار
وقد دفنتُ في الخيال قلبي الوديع
وجسمي الصريع
في مهمه الخيال قد دفنت قلبي الوديع
يا أيها الحبيب
معذبي ، أيها الحبيب
أليس لي في المجلس السنّى حبوة التبيع
فإنني مطيع
وخادم سميع
فإن أذنت إنني النديم في الأسحار
حكايتي غرائب لم يحوها كتاب
طبائعي رقيقة كالخمر في الأكواب
فإن لطفت هل إلىّ رنوةُ الحنان
فإنني أدل الهوى على الأخدان
أليس لي بقلبك العميق من مكان
وقد كسرت في هواك طينة الأنسان
وليس ثمّ من رجوع .

اميرالبيان العربي
د فالح نصيف الكيلاني
العراق - ديالى - بلدروز


********************************







معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى