اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر عبد الكريم الكرمي بقلم د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin





عبد الكريم الكرمي
( ابو سلمى )

بقلم - د فالح الكيلاني

ولد عبد الكريم بن سعيد بن علي الكرمي ( ابو سلمى ) سنة 1909 في مدينة (طولكرم )بفلسطين ، من أسرة متدينة اشتهرت بالعلم والأدب، وقد نبغ عدد من أفراد هذه العائلة كعلماء وأدباء، منهم محمود الكرمي واحمد شاكرالكرمي وحسن الكرمي .
اما والده فهو العالم المشهورسعيد الكرمي احد رجال النهضة العربية كان فقيها في اللغة والدين وكان اديبا وشاعراً يجيد الخطابة وكان أحد ثمانية علماء تأسّس منهم منهم المجمع العلمي العربي بدمشق واشتغل نائبا لرئيس المجلس المذكور وعمل قاضياً للقضاة في حكومة شرق الأردن، ثم عمل رئيساً لأول مجمع علمي في الأردن . وكان يحرص على تربية ولده عبد الكريم ويعمل على تنشئته بافضل الصفات واكمل السجايا وكان يشده للتعلم فنشأ كذلك .
دخل عبد الكريم الكرمي مدرسة ( طولكرم الابتدائية ) الحكومية وتخرج منها بنجاح ثم انتقل الى مدينة ( دمشق ) ليواصل دراسته فيها . وفي دمشق كان يحضر مجلس والده، وفيه أهل علم وأدب، فكان يستفيد كثيراً من مجالس العلم، وما الى قراءة الكتب الأدبية وقد أتاح له مجلس العلم هذا تكوين خبرة اجتماعية وثقافية وبهذا تكاملت شخصيته .
انتقل الىمدينة ( عمان ) بشرق الاردن منتصف عام 1922 عندما اصبح والده قا ضي القضاة في (عمان ) ورئيس مجلس المعارف فيها ، فانتقل معه، ودرس سنة واحدة في مدرسة ( السّلط الثانوية ) .. ثم غادرها عائدا إلى ( دمشق ) ملتحقا في (مدرسة التجهيز الأولى ) في مكتب يقال له (مكتب عنبر) وخلال دراسته تعرّف إلى فتاة تدعى ( سلمى) فأحبّها وهي فتاة من مدينة( عكا )، كانت تجمع الى جمال الوجه ودقة تقاسيم الجسم براعة ا لجمال فنظم فيها قصيدة مطلعها :

سلمى انظري نحوي فقلبي يخفِقُ
يشيـــر الي ّ طرفُـك أُطـرِقُ لمــا
وحين علم أساتذته بذلك لقبوه ( أبو سلمى ) وانتهت دراسته بحصوله على شهادة البكالوريا السورية عام 1927 وبعدها قصد فعين معلماً في (المدرسة العمرية )، ثم انتقل إلى ( المدرسة البكرية )، ثم ( المدرسة الرشيدية) ثم درس في ( معهد الحقوق ) في مدينة ( القدس ) فنال شهادة الحقوق .ثم انخرط في صفوف النضال الوطني الفلسطيني في فلسطين والمنافي .

وفي سنة 1936 نشرت له مجلة الرسالة القاهرية قصيدة عنوانها ( يا فلسطين ) وكان قد هاجم السلطات الانكليزية المحتلة في فلسطين على قيامها بانشاء قصر للمندوب السامي الانكليزي على (جبل المكبر ) الذي زاره الخليفة الراشد (عمر بن الخطاب )عند ما تم الفتح الاسلامي لفلسطين وتحرير بيت المقدس فوقف عليه وكبر
( الله اكبر .. الله الكبر..)
فيذكر الجبل في قصيدته فيقول :

قم يا شهيد القوم واخطب في الورى
أصبحت حياً مذ غدوت قتيلا

جبل (المكبر) طال نومك فانتبه
قم واسمع التكبير والتهليلا

فكأنما ر الفاروق دوى صوته
فجلى لنا الدنيا وهز الجيلا

فاستدعاه مدير التعليم البريطاني (مستر فرل)، وأبلغه بقرار فصله من العمل يقول فيها :

كُلَّمَا حَارَبْتُ مِنْ أَجْلِكِ أَحْبَبْتُكِ أَكْثَرْ

أَيُّ تُرْبٍ غَيْرَ هَذَا ٱلتُّرْبِ مِنْ مِسْكٍ وَعَنْبَرْ

أَيُّ أُفْقٍ غَيْرَ هَذَا ٱلأُفْقِ فِي ٱلدُّنْيَا مُعَطَّرْ

كُلَّمَا دَافَعْتُ عَنْ أَرْضِكِ عُودُ ٱلعُمْرِ يَخْضَرْ

وَجَنَاحِي يَا فِلَسْطِينُ عَلَى ٱلقِمَّةِ يُنْشَرْ

يَا فِلَسْطِينِيَّةَ ٱلإسْمِ ٱلذِي يُوحِي وَيَسْحَرْ

تَشْهَدُ ٱلسُّمْرَةُ فِي خَدَّيْكِ أَنَّ ٱلحُسْنَ أَسْمَرْ

لَمْ أَزَلْ أَقْرَأُ فِي عَيْنَيْكِ أُنْشُودَةَ عَبْقَرْ

وَعَلَى شَطَّيْهِمَا أَمْوَاجُ عَكَّا تَتَكَسَّـرْ

مِنْ بَقَايَا دَمْعِنَا هَلْ شَجَرُ ٱللَيْمُونِ أَزْهَرْ

وَالحَوَاكِيرُ بَكَتْ مِنْ بَعْدِنَا وَٱلرَّوْضُ أَقْفَرْ

وَكُرُومُ ٱلعِنَبِ الخَمْرِيِّ شَقَّتْ أَلْفَ مِئْزَرْ

لَمْ تَعُدْ تَعْتَنِقُ ٱلسَّفْحَ عَصَافِيرُ ٱلصَّنَوْبَرْ

وَنُجُومُ ٱللَيْلَ مَا عَادَتْ عَلَى ٱلكَرْمِلِ تَسْهَرْ

* * *
يَا فِلَسْطِينُ ٱنْظُرِي شَعْبَكِ فِي أَرْوَعِ مَنْظَرْ

بِلَظَى الثَّوْرَةِ وَٱلتَشْرِيدِ لِلْعَالَـمِ يَثْأَرْ

لَمْ يُحَرَّرْ وَطَنٌ إِلاَّ إِذَا الشَّعْـبُ تَحَرَّرْ

* * *
كُلُّ إِنْسَانٍ لَهُ دَارٌ وَأَحْـلاَمٌ وَمِزْهَـرْ

وَأَنَا الحَامِـلُ تَارِيـخَ بِـلاَدِي أَتَعَثَّرْ

وَعَلَى كُلِّ طَرِيقٍ لَمْ أَزَلْ أَشْعَثَ أَغْبَرْ

* * *
كُلَّمَا رَفَّ عَلَيَّ ٱسْمُكِ كَانَ ٱلحَرْفُ أَشْعَرْ

وَحُرُوفِي تَزْرَعُ ٱلأَشْوَاقَ فِي كُلِّ مُعَسْكَرْ

وَحُرُوفِي شُعَلٌ فِي كُلِّ صَحْرَاءَ وَمَهْجَرْ

* * *

ونتيجة لذلك فقد أبو سلمى وظيفته التعليمية بالقدس، ولما علم بذلك صديقه الشاعرابراهيم طوقان ضمّه إلى دار الإذاعة الفلسطينية التي كانت برئاسته ، واستمرّ يعمل في جهازها الإعلامي إلى أن استقال من عمله.
أما قصيدته التي قالها في ثورة الشعب الفلسطيني عام\ 1936 فهي من أكثر قصائده شيوعاً، وما زالت تتوهج نارا و شعرا والقصيدة تنبئ عن جرأة الشاعر وشدة انتقاده للزعماء العرب آنذاك ويشير فيها بشكل واضح الى سرطان التقاعس والخذلان وربما الخيانة كانت مستشرية منذ ذلك التاريخ إلا أن الفرق بين الامس و اليوم هو أن الشاعر العربي اليوم ربما لا يمتلك الجرأة نفسها الذي كان يملكها شاعر الأمس في نقد الواقع السياسي لبلده وهذه بعض ابيات القصيدة :

انشر على لهب القصيد شكوى العبيد إلى العبيد

سحقاً لمن لا يعرفون سوى التعللر بالوعود

وأذلهم وعد اليهود ولا أذل من اليهود

(وأبو طلال ) في ربى عمان يحلم بالحدود

اقعد فلست أخا العلى والمجد وانعم بالقعود

عرج على اليمن السعيد وليس باليمن السعيد

واذكر إماماً لا يزال يعيش في دنيا ( ثمود)!

تغنى الحياة وقومه ما بين ( قات ) أو هجود

واهبط إلى مصر الملوك وقل لها يا مصر ميدي

يا مصر ضيعت المنى بين الفريدة والفريد

إيه ملوك العرب لا كنتم ملوكاً في الوجود

قوموا اسعوا القسام يشرق نوره فوق الصرود

قصد أبو سلمى مدينة ( حيفا ) في سنة \ 1943وافتتح مكتباً زاول فيه مهنة المحاماه، وبدأ عمله بالدفاع عن المناضلين العرب المتهمين في قضايا الثورة الفلسطينية. حتى أصبح في فترة قصيرة محامياً مشهورا ً في فلسطين، وظل يعمل في ( حيفا ) في حقل المحاماة حتى عام 1948 ، حيث اضطر إلى مغادرة (حيفا ) نازحاً إلى ( دمشق ) حيث زاول مهنة المحاماة والتدريس، ثم عمل بوزارة الإعلام السورية وتولى رئاسة الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين. و نال درع الثورة الفلسطينية وجائزة لوتس العالمية، كما منح اسمه وسام القدس للثقافة والفنون .
وساهم في العديد من المؤتمرات العربية والآسيوية والإفريقية والعالمية. ومن دمشق قال عشرات القصائد في حبيبته (فلسطين ) يقول في احدها :

ولي في غوطتيك هوى قديم
تغلغل في أماني العذاب
درجت على ثراك وملئ نفسي
عبير الخالدين من التراب
فلسطين الحبيبة كيف أغفو
وفي عيني أطياف العذاب
فلسطين الحبيبة كيف أحيا
بعيداً عن سهولك والهضاب

وفي سنة 1980 وافته المنيّة، فدفن في مدينة ( دمشق ) هذه المدينة التي وسعت لرفاة كثير من الشعراء العرب :
اما أبرز مؤلفاته فهي :
المشرد شعر
أغنيات بلادي شعر
الثورة، مسرحية.
أغاني الأطفال، شعر.
كفاح عرب فلسطين، دراسة.
أحمد شاكر الكرمي، دراسة.
في فلسطين ريشتي
وقد نشرت مجموعته الشعرية الكاملة عام 1978.

أبو سلمى.. اديب وشاعر سجّل بأمانة وصدق أحداث وطنه وأمته، وأسهم بكلمته الحرّة الجريئة في نضال شعبه الفلسطيني . يتميز شعره بالوضوح والسلاسة ونلاحظ فيه المعنى النبيل، والنغمة الأخاذة، واللغة المتينة ، والخيال الواسع والمبتكر.. فنشعر فيه بدفئ العاطفة وقوّة التعبير وصدق القول .
عبد الكريم الكرمي خاض في شعره فنونا عديدة ونظم في مجالات كثيرة، وجوانب متعدّدة الا ان اغلبه غلب عليه الشعر الوطني حيث نظم شعره لفردوسه المفقود ( فلسطين ) ولوطنه العربي وكذلك نظم في المدح والرّثاء ومن شعره في رثاء صديقه واخيه الشاعر ابرهيم طوقان الذي نوفاه الاجل في عام 1942 يقول :

كيف أبكي وكيف يبكي قصيدي
ومضى اليوم طارفي وتليدي ؟
أين تمضي ؟ لمن تركت القوافي
والمروءات خافقات البنود ؟
أنت من علّم الطيور غناء ً
ما عهدناك صامتاً في الحشود

وكذلك له الكثير من الأناشيد، وشعر الحب والغزل، وغير و نظم قصائد رائعة، كل قصيدة تمثل لوحة كانها رسمت بيد فنّان عبقري. فشعره يصوّر كل إحساسات الشعب ومعاناته، فشعره يكاد يكون سجلاً حافلا بكل احداث النكبة و أبعادها.. ونلاحظ تفريقه بين الشعر الملتزم بقضية شعبه والشعر المأجور، ويضع حدّاً فاصلاً بين نوعين من الشعر فيقول :
- (لا الشّعر كالناس في الكون حرف حرٌّ وحرف ذليل، وإنّ الشعر الحق هو الشعر الملتزم بقضايا الجماهير وآلامها وآمالها). ويتمثل بابياته
هذه ذلك ) :

كيف يمشي القلم المأجور في ساحة تجتاحها النار اجتياحا

في صرير القلم الحُرّ صدىر ثورة الشعب هتافاً وصداحا

حاربوا الظلم مدى الدهر إلى أن يرفّ الكون طهراً وصلاحا

وإذا المستعمرون انتشروا يملأون الأرض جوراً واجتراحا

حرّروا الدّنيا من استعمارهم شرف الإنسان أن يقضي كفاحا

ثم يخاطب رواد الشعر في العالم العربي فيدعوهم إلى النهوض بمسؤولية الشعر في الذود عن حقوق الإنسان، ويعو الشعراء لان يهبطوا من أبراجهم العاجية ويتحملوا مسؤولياتهم بحماية شرف الحرف المضيء وراية الشعر المناضل.
يقول أبو سلمى عن شعره:
شِـعْـريَ جِسْرٌ يلْتقي فوقَه أهـلي بما يَحْلو وما يَشْجُن

يَـعْبَقُ شِعْري بِشَذا موطني لـولاهُ لا يـزكو ولا يَحْسُن

يا وطني !.. لا تَأْسَ إنّا على عَهْدِكَ، مهما طالت الأزْمن

تَـغْـنى الزَّعاماتُ وأشباهها والخالدان : الشّعْبُ والمَوْطِن

واختم بحثي بهذه القصيدة الرائعة :

خَلعتُ على ملاعبها شـــــَبابي
وأحلامي على خُضــرِ الرَّوابي
ولي فــي كُلِّ مُنعَطَفٍ لـــقاءُ
مُوَشّي بالســَّلام وبالعِتــاب
وما رَوَت المروجُ ســوى غنائي
وما رَوّى الكرومَ سـوى شرابي
سلي الأفـُقَ المُعَطَّرَ عن جَناحــي
شذاَ وصباً يرفُّ على السـحاب
ولي في غوطتيك هــوى قــديم
تَغلـغل في أمــانيّ العــِذاب
وفـــي ((برداك)) تاريخ الليـالي
كأني كنت أقــرأ في كــتابي
درجت على ثراك وملء نفســـي
عبير الخـالـدين من الــتراب
ألمـلم من دروبـــك كل نــجم
وأنثرة , أضــيء به رحـابي
وعدت إلى حــماك خيال شـعب
يطوف على الطلول وفي الشعاب
أتنكرني دمشـق؟..وكان عــهدي
بـها أن لا تـلوح بالســراب
أتنـــكرني؟ .. وفي قلبي سـناها
وأعراف العــروبة في إهابي
أمالي في ظــلال الديار حــب
شفيع صـــبابتي عند الحساب
فلســـطين الحــبيبة كيف أغفو
وفي عيني أطيــاف العــذاب
أطهـر باســــمك الدنيا ولو لم
يـبرح بي الهوى لكتمت ما بي
تمر قـوافل الأيــام تـــروي
مؤامـــرة الأعادي والصحاب
فلســطين الحبيبة .. كيف أحــيا
بعيداً عن ســهولك والهضاب
تناديني الســـــفوح مخضبات
وفي الآفــاق آثار الخضــاب
تناديني الشـــــواطىء باكيات
وفي سـمع الزمان صدى انتحاب
تناديني الجداول شـــــاردات
تســــير غريبة دون اغتراب
تنادينــي مدائــنك اليتــامى
تنـــــاديني قراك مع القباب
ويســــــألني الرفاق ألا لقاء
وهل من عــودة بعد الغيــاب
أجل ســــنقبل الترب المندى
وفوق شـــفاهنا حمر الرغاب
غداً ســنعود والأجيال تصــغي
إلى وقع الخـطى عــند الإياب
نعود مع العواصــف داويــات
مـع البرق المقدس و الشـهاب
مع الأمل المجنح والأغــــاني
مع النســــر المحلق والعقاب
مع الفجر الضحوك على الصحاري
نعود مع الصــباح على العباب
مع الرايات دامية الحواشــــي
على وهج الأســــنة والحراب
ونحن الــــثائرين بكل أرض
ســـنصهر باللظى نير الرقاب
تذيب الـــقلب رنـــة كل قيد
ويجرح في الجوانـــح كل ناب
أجل !.. سـتعود آلاف الضـ حايا
ضحايــا الظلم تفتح كل بـاب


اميرالبيان العربي
د فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز



****************************








https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى