اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تفسير سورة الكوثر - بقلم د فالح الكيلاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

( تفسير سورة الكوثر )
بسم الله الرحمن الرحيم
(انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر *)
الحمد لله :
سورة الكوثر هي اقصر سور القران الكريم فيها ثلاث ايات بينات. وهي سورة مخصوصة بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم فالله تعالى يخاطب فيها حبيبه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم :
( انا اعطيناك الكوثر ) والكوثرهو الخير العميم او الكثير أي اعطاه الله تعالى النبوة والرسالة والكتاب ( القران الكريم ) والعلم والهدى والخلق الالعظيم وانتشار دينه ( دين الاسلام ) في الافاق في الارض والسماء بين الانس والجن وباقي المخلوقات. وتفضل الله تعالى امة محمد صلى الله عليه وسلم فجعلها خير الامم وجعلهم لا يجتمعون على ضلالة وان اجتماعهم حجة مهما مر الزمان وجعل ذكره صلى الله عليه وسلم الذكر الحسن والاثر الطيب في كل مكان وزمان وقيل ان الكوثر نهر في الجنة اعطاه الله تعالى الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحوضه من اوسع الاحواض واسناها وافضلها فقد ورد عن انس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم اغفى اغفاءة خفيفة فرفع راسه مبتسما اما قال لهم واما قالوا له : لم ضحكت يارسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال اني نزلت علي آنفا سورة فقرا ( بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر... حتى ختمها قال : اتدرون ما الكوثر؟ قالوا : الله ورسوله اعلم . قال : هو نهر اعطانيه ربي عز وجل في الجنة وعليه خير كثير ترد عليه امتي يوم القيامة . وعن صفة هذا النهر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب والماء يجري على اللؤلؤ. وفي حديث اخر يجري على الدر والياقوت ماؤه اشد بياضا من اللبن واحلى من العسل . وانيته بعدد نجوم السماء من شرب منه لايضمأ ابدا .
اما الاية الثانية ( فصل لربك وانحر ) وتعني مخاطبة الله تعالى لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ان يخلص في عبادته وعمادها الصلاة ويجعلها خالصة لله تعالى لما تفضل عليه من الخير والنعم وما اعطاه بما فيها ( الكوثر ) ويجعل صلاته لربه العظيم وحده وان اجعـل ماتنحر من ذبائح في يوم النحر او في غيره خالصة لوجه الله تعالى وليس لغيره واستقبل القبلة عند النحر فهو الذي اسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وقيلهي التوجه نحو القبلة في الصلاة و رفع اليدين اثناء التكبير . وقيل سأل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( ماهذه النحيرة التي امرني بها ربي ) فقال جبريل عليه السلام : ليست بنحيرة ولكنه يامرك اذا تحرمت للصلاة ان ترفع يديدك اذا كبرت ) ولطالما الله تعالى مهتم بشؤونك يا محمد ( صلى الله عليه وسلم) فصل لربك سائر الصلوات المكتوبة والنافلة وانحر الاضاحي في موعدها أي في عيد الاضحى اي صل ثم انحر الاضحية بعد صلاة عيد الاضحى هذه بشارة خصها الله تعالى للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وامته فضلا من الله واحسانا منه .
اما الاية الثالثة ( ان شانئك هو الابتر ) والابتر هو المنقطع عن الخير والعمل الصالح او المنقطع الذكر .
وشانئك تعني مبغضك او عدوك كائنا من كان فهو مقطوع ذكره من خير الدنيا وخير الآخرة وقد حقق الله تعالى له صلى الله عليه وسلم في شانئيه في زمنه ما يستحقونه من الخذلان والخسران، ولم يبق لهم إلا سوء الذكر . اما الحبيب المصطفى محمد ( صلى الله عليه وسلم )- فليس منقطع ذكره فهو ينبوع الحكمة والفضيلة ورسول الرحمة للانسانية ترد عليه كل النعم وعلى مدى الدهور وليس بمنقطع منها شئ وتنزل عليه وعلى كل من اتبعه سبل السلام باحسان الى يوم القيامة .
وقد قال الامام الحسن السبط رضي الله عنه :
(عنى المشركون بكونه أبتر: أنه ينقطع عن المقصود قبل بلوغه، والله بيّن أن خصمه هو الذي يكون كذلك).
وقيل في سبب نزول هذه السورة المباركة ان العاص بن وائل السهمي كان واقفا بباب المسجد الحرام فمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان ولده القاسم قد مات ولم يبق له ولد ذكر فاستوقفه وتكلم معه ولما دخل العاص الى المسجد سالوه اصحابه صناديد قريش ورجالها عن من كان يتكلم معه فقال لهم : ذلك الابتر أي المقطوع الاثر وقال : دعوه فإنه رجل أبتر لاعقب له فإذا هلك انقطع ذكره، فأنزل الله تعالى هذه السورة المباركة تطيبا لروحه الشرفة .
وصلّ اللهم ربنا على نبيك محمد الذي أعليت ذكره، وأذللت شانئه، صلاة تبقى ما بقي الدهر وسلم تسليما جميلا .
وقد وجدت اختلافات وتأويلات بين المفسرين في هذه السورة المباركة كثيرة لم اجدها في غيرها.وهذا مااستلهمته من هذه السورة المباركة .
والله تعالى اعلم
اميرالبيان العربي
د. فالح نصيف الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز
*************************

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى