اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في ذكر ليلة القدر - بقلم -فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 في ذكر ليلة القدر - بقلم -فالح الحجية في الجمعة أغسطس 09, 2013 3:38 pm



ليلة القدر

بقلم - فالح الحجية

يمر هذه الليلة والليالي الوترية بعدها ذكر ليلة القدر لذا توجب التهيؤ لها فاكتب في قدرها وفضلها :

( سورة القدر)

بسم الله الرحمن الرحيم

(انا انزلناه في ليلةالقدر 0 وما ادراك ما ليلة القدر0ليلة القدر خير من الف شهر0 تنزل الملائكة والروح فيها من كل امر0 سلام هي مطلع الفجر0)
الحمدلله:

يؤكد الله سبحانه وتعالى وبصيغة الجمع- وهي صيغة تدل على عظمة الله تعالى وقدرته - ان الله تعالى انزل القران الكريم في ليلة القدر وهي ليلة مباركة.
باركها الله تعالى بنزول القران الكريم فيها
وباركها بأن جعلها احدىليالي شهر رمضان المبار ك وباركه لأجلها جعله مباركا لانها احدى لياليه
وباركها بأن فضلها على كل ليالي شهر رمضان وكل ليالي الاشهر والسنين فجعلها خير من الف شهر
وباركها ان جعلها يفرق فيها كل امر حكيم كما ورد في سورة الدخان قال تعالى :
( حم والكتاب المبين0 انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين 0 فيها يفرق كل امر حكيم 0) –
وفيها تكتب ارزاق العباد وآجالهم وامور اخرى ذكرها علماء التفسير وقد سميت ليلة القدر بمعنى ليلة الشرف والعظمة او ليلة التقدير تقدر فيها الامور المستقلبية في الحياة الدنيا قيل ان امور كل سنة من السنين تقدر في هذه الليلة المباركة.

وروي ان شخصا من بني اسرائيل حمل سلاحه في سبيل الله الف شهر وذكر ذلك لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فتعجب من ذلك وتمنى ذلك الاجر لأمته فقال:
( يارب جعلت امتي اقصر الامم اعمارا واقلهم اعمالا -)
فاعطاه الله تعالى ليلة القدر له ولأمته فهي عطية الله تعالى خالصة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم باقية فيهم الى يوق القيامة ومن فضائلها ان عبادة الله تعالى فيها او اي عمل خير فيها خير من الف شهر في أي ليلة سواها .
انزل فيها القران الكريم من اللوح المحفوظ في السماء السابعة الى بيت العزة في السماءالدنيا جملة واحدة في ليلة القدر ثم انزله جبريل عليه السلام آيات آيات منجما على قلب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من يوم مبعثه الى يوم وفاته فهي ليلة شريفة ازدانت بشرفها ليالي رمضا ن المبارك وانها ليلة تتنقل بين الليالي في رمضان فقد تكون في اوله وقد تكون في اخره وقد ذكر علماء الحديث ورجا ل الصحاح ومنهم احمد والبخاري ومسلم والترمذي رضي الله عنهم نقلا عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال :
( تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان وانها في وتر) –
أي تكون في العشرة الاواخر من رمضان وفي ليلة مفردة العدد اي في ليلة 21 او 23 او 25 و27 او 29 من رمضان وبهذا حسم امر وجودها في احدى هذه الليالي الخمس

وليلة القدر في ابهام من هذه الليالي وفي هذا ترغيب للمسلمين في احياء ليالي رمضان في سبيل الظفر بها لان عبادتها خير من الف شهر أي ما يعادل ثلاث وثمانين سنة فمن ظفر فيها مرة بكل عمره فاحسن عبادته فيها واحسن قيامها وصيامها واحيائها خير من عبادة العمر كله . وليالي رمضان كلها مباركة فهنيئا لمن يحيها في العبادة والطاعة لله تعالى .

ونقل صاحب الطريقة الطحاوية في كتاب حواشي الدر المختار عن بعض علماء الشافعية ان افضل الليالي ليلة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم ليلة القدر ثم ليلة الاسراء والمعراج ثم ليلة عرفة ثم ليلة الجمعة ثم ليلة النصف من شعبان ثم ليلة العيد .

اللهم اجعلنا ممن حظي بهذه الليلة المباركة فاحياها فانعم الله عليه بخيرها وغمره بفضلها و ارزقنا ما فيها من فضل واجر وثواب يا ارحم الراحمين .

فالح نصيف الحجية
الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى