اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المدارس في بلدروز -بقلم فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المدارس في بلدروز -بقلم فالح الحجية في الخميس فبراير 21, 2013 12:51 am




المدارس :

اسست اول مدرسة ابتدائية في بلدروز عا م \ 1910 وكا نت في كل عا م يكثر تلاميذها حتى اصبحت مدرسة متكاملة حتى الصف السادس الابتدائي ثم يتخرج منها الطالب ليدخل المدرسة الريفية في بعقوبة فيتخرج منها معلما ثم اسست دور المعلمين.
وقد دخلت المدرسة في السنة الدراسية 1952\1953

كانت هذه المدرسة- كما شاهدتها ودرست بها- مبنية من الطابوق الفرشي وسقوفها من الخشب البياض وحيطانها قوية جدا وسقوفها مرتفعة اربع مترات او اكثر .

ثم وضعت اسس بناية جديدة بعد عامين من دخولي هذه المدرسة في ساحتها الواسعة وقد اكتمل البناء فيها وكنت تلميذا في الخامس الابتدائي فنقل ا لتلا ميذ الى البناية الجديدة - ثم
هد مت البناية القديمة وتم تسوية الساحة بانقاظها وكان اسم المدرسة يحمل اسم المدينة -( مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين) –اعدادية بابل للبنات حاليا الا هذا الاسم على مايبدو لا يروق لفئة من الناس من خارج المدينة فبدلو ا اسم المدرسة الى اسماء اخرى حيث نقلت الى مدرسة الثقافة ثم حولت باسم الشهيد مهدي اكراما للشهيد مهدي صالح العلاوي( الجنابي ) الذي استشهد في حرب الشمال سنة 1963 وهواحد اصدقائي وابناء محلتي وزميل دراستي حتى استشهاده.

اسست اول مدرسة ابتدائية للبنات عام 1934 وقد لاحظتها تداوم في بناية صغيرة لا تصلح كمدرسة وقد اصبحت بعد ذلك دارا للمحكمة في بلدروز .
قيل انها كانت لليهود القاطنين في بلدروز ويقابلها قطعة سكنية لا تزال ارضا خالية قيل انها كانت ( كنيست ) او توراة(طوراة) كما يسمونها بالعامية - ولا تزال خالية بل اصبحت مجمعا للاوساخ والازبال لحد الان رغم موقعها الممتاز القريب من السوق القديم - قبل رحيلهم الى فلسطين .

ثم بنيت بناية اخرى في ساحة مدرسة بلدروز الابتدائة للبينين لتكون مدرسة للبنات ثم بنيت مدرسة اخرى في نفس الساحة لتكون مدرسة اخرى للبنات وبهذا اصبحت مدرسة بلدروز الابتدائية القديمة ثلاث بنايات استخدمت كمدار للبنات احدها يكمل الاخرة مدرسة بلدروز الابتدائية للبنات و متوسطة قرطبة للبنات واعادادية بابل للبنات وتزال على هذا الحال .


وفي بداية االستينات تم تأجير بيت من بيوت الاهالي بيت زيني الحميد الكنوشة في السوق مقابل نادي الموظفين ليكون مدرسة اخرى لكن بعد سنتين نقلت الى بيت اخر هو بيت عبد الكريم الحاج حافظ في جنوب محلة البزانية وقريب على بقية المحلات الاخرة لضيق البيت الاول وعدم كفايته للتلاميذ الا انه خلال هذه الفترة تمت بناية مدرسة جديدة على الشارع الجديد فما انم تم بناءها الا ونقل التلاميذ اليها وهي مدرسة ( الثقافة الابتدائية للبنين )

اما تلاميذ مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين فقد نقلوا الى بناية مدرسة الثقافة بعد عشرات السنين وعندما تحولت بناية مدرستهم الى مدرسة للبنات لكن المهم في الامر ان المدرسة ( مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين المفتوحة عام\ 1910 ) عندما تم نقل تلاميذها الى مدرسة الثقافة الابتدائية للبنين انعدمت من الوجود ولم يبق لها اسم وقد ذابت في مدرسة الثقافة الابتدائية للبنين اذ المفروض ان يبقى اسم ( مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين ) شاخصا وثابتا على بناية المدرسة الجديدة والتي تشكلت فيها عدة مدارس الا انها لا تحمل اسمها فقد سميت بمدرسة ( الشهيد مهدي ) ثم تحولت الى اسم مدرسة ( نهج البلاغة ) بعد ان نقلت بناية مدرسة الثقافة الى بناية جديدة .

اليس من الاجدر والافضل ان تحمل هذه البناية اسم ( مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين ويكتب عليها ايضا اسست عام 1910 )
خاصة وان موقعها في منتصف المدينة وعلى الشارع العام وانها معلما من معالم المدينة الثقافية .

اما اول مدرسة ابتدائية للبنات فقد اسست عام 1934 وقد تم تاجير دار سكنية لها تقع في محلة السيانة هو دار السيد محمد ثم نقلت بعد ذلك الى بناية كانت تابعة - كما اعتقد- دارا لليهود المهجرين الى فلسطين فاصبحت مدرسة ابتدائية في منطقة السوق قريبة على الدكاكين ثم بنيت لها بناية في الوقت الحاضر في ساحة مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين – ثانوية قرطبة للبنات حاليا- فتقلت اليها وبمرور الوقت فتحت معها مدرسة متوسطة للبنات ثم بنيت بناية بجوارها لتكون متوسطة للبنات .

اسست اول متوسطة في المدينة في عام 1959/1960 وقد درسنا فيها في نفس عام افتتاحها وكنا الدورة الثانية فيها وكان اول مدير لها الاستاذ ( جاسم كطوان ) من بعقوبة الا انه كان ذا ميول قومية والحكم مطبوع بطابع الشيوعية فتم نقله فاستلم الادارة الاستاذ عبد الرزاق الهيتي من محافظة الانبار وهو والد وزير النفط الاسبق .

وتقع بناية المدرسة المتوسطة الى غرب مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين في بناية آيلة للسقوط كانت دارا لمدير الناحية ( انشات مكانها حاليا روضة بلدروز) حيث بنيت له دار غيرها وتركت هذه مهجورة فتم استلامها لتكون متوسطة بلدروز وفي العام التالي اضيف لها دار قريبة منها وعند انتقال المتوسطة الى مكان اخر اصبحت هذه الدار دارا للقاضي واول من سكن فيها القاضي ( محمود العبطة ) ثم نقلت المتوسطة في العام التالي الى مدرسة الثقافة الابتدائية ليكون دوامها ازدواجا معها فدرست فيها الثالث المتوسط والرابع والخامس وهو نهاية المرحلة الاعدادية انذاك وكان الدوام فيها مختلطا بنات وبنين حتى تخرجنا منها.

ثم بنيت بناية ثانوية بلدروز في محلة المسعودية الجديدة النشوء فانتقلت المتوسطة اليها ثم غير اسمها الى ثانوية حطين بعد اصبحت ثانوية وتم تاسيس متوسطة اخرى اسم متوسطة المصطفى لتداوم في نفس البناية متوسطة المصطفى واعدادية حطين .

ثم كثرت المدارس في بلدروز في داخل المدينة و في القرى والارياف الا انها لا توجد واحدة تحمل اسم المدينة هذه المدينة الخالدة التي بقيت مئات القرون وتحدت الزمن ولا تزال عا مرة باهلها الطيبين واوكد على بناية مدرسة نهج البلاغة الحالية ان تحمل اسم ( مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين والتي فتحت عام \ 1910 ) وتتواجد سجلاتها فيها لتكون مرجعا مهما لكل ابناءالمدينة الذين تخرجوا منها وهم على قيد الحياة .

المعلمون:

اما المعلمون القدامى الذين علمونا في الصفوف الاولية في المدارس الابتدائية من ابناء المدينة:
1- يحيى عمران
2- بكر محمود الحيالي
3- جدوع عبد الجمعة
4- هادي عيسى البشت
5- ياسين سيد حسين
6- فاروق سيد قاسم
7- حامد زين الدين
8- صافي مصطفى الاغا
9- خلف عبد الحميد الكنوشة
10- عدنان عبد الجمعة
11- عبد القهار عبد الرحمن اليعقوب
12- كريم الحياصي
13- رحيم جلال
14- اسماعيل مبارك
15- محمود شكري
16- علي عريبي
17- عبد العزيز توفيق
18- محمود مهدي حميدي ( ابوعمشة)
19- عارف مجيد المنو
20- طه مجيد المنو
21- هادي توفيق

اما الجيل الاخر فهم :

1- جليل ابراهيم شهاب
2- شلال مهدي الحجية
3- عبد الحسين الحياصي
4- جاسم نجرس
5- شاكر محمود عليوي
6- حسام محمود الصفور
7- صالح شبيب
8- حا مد محمود مثلة
9- حسن خالد خميس
10- جودت مكي اسماعيل
11- صبحي فتحي محي
12- صفاء احمد سيد محمد
13- سامي شكر السكينة
14- حسين خلف الحمد
15- عبد بريس ظاهر
16- احمد شهاب حميدي
17- حجازي شكر السكينة
18- حسام محمود جاسم
19- كمال خلف حمد
20- حميد صريم
21- عبد الحسين علوان
22- علي حميد علاوي
23- علي مهدي
24- عبد الخالق
25- مزهر خلف التميمي
26- بحري شمخي
27- احمد مهدي حميدي
28- ياسين موسى الصجم
29- علي احمد جواد
30- حامد سعد المحمود

وغيرهم


وهذه احدث احصائية لمدارس بلدروز في هذا الوقت :
عدد المدارس المهنية الصناعية 1
عدد المدارس الاعدادية 5
عدد المدارس الثانوية 12
عدد المدارس المتوسطة 10
عدد المدارس الابتدائية 98

********************




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى