اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المساجد في بلدروز - بقلم فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المساجد في بلدروز - بقلم فالح الحجية في الخميس فبراير 21, 2013 12:46 am




المساجد:


تؤكد المراجع التاريخيه قيام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بالامر ببناء جامع في منطقه (الصباغية) بلدروز حاليا والتي تعرف في العصر الاموي والعباسي( براز الروز) على نفقته الخاصة وذاك على انقاض مسجد قديم يعود إلى الحقبة العباسية وشكل الباب العالي في العصر العثماني لجنه متابعة لتنفيذ هذا الامر (الفرمان السلطاني) في ولاية بغداد مكونة من عاكف باشا والي بغداد ويونس وهبي باشا قاضي بغداد وعبد الرحمن الكيلاني باشا نقيب الاشراف في بغداد وهم بدورهم اعطوا الإدارة العمليه لقائممقام منطقه طريق خراسان / بعقوبة سابقا ( بكر اغا الإسطنبولي) وذالك سنة \ 1878م_ 1295 هجرية .

وتم اختيار السيد محي الدين المدرس الكيلاني من قبل متولي الحضر ة القادرية وبموافقة الحكومة العثمانية ووالي بغداد اماما وخطيبا لهذا الجامع وقد احبه الناس واكرموه وخاصة قريبه وجاره السيد احمد الحجية حيث سكن السيد محي الدين المدرس في محلة البزانية بجوار قريبه السيد احمد الحجية الكطيلاني في السكن و في البيوت والاملاك وتصادق اولاد هم فكانوا بمثابة اخوة فكان اولاده السيد قاسم والسيد نجم والسيد زين الدين والسيد عبد الرزاق والسيد شمس الدين و السيد عبد الفتاح اخوة واصدقاء لابناء السيد احمد الحجية وابناء ابنائه ولا زلنا نهتز بهم فهم اصدقائنا واقاربنا واحفادهم اخوة واصدقاء لاولادنا ولايزالون كذلك .

فكان في هذا المسجد تحل اغلب امورالمدينة والذي يصعب حله في المسجد يناقش ويحسم امره في مضيف السيد محي الدين الذي كان عامرا بالناس وقد شاهدت بنايته و مصطباته مبنية بالطين والطابوق الفرشي على جانبي المضيف لجلوس الناس وكان معزولا عن بيت الحريم وتجاوره حديقة جميلة ومن خلفها اشجارالتين التي اصبحت وكانها سياج من تين وفاكهة في قطعة البستان الملحقة بالبيت .

ومن جملة الاصلاحات التي قام بها السيد محي الدين المدرس هذه الوثيقة التي كتبها ووقع اهالي المدينة عليها في الدفاع عن المدينة ومؤاخاتهم بينهم وقد سبق ان مرت بنا في هذا الكتاب .

كان في بلدروز مسجد واحد يقع في منطقة ا لسوق شرق النهر جهة الامامة والخطابة فيه للسيد محي الدين المدرس الكيلاني الذي قد م من بغداد وسكن في محلة البزانية بجوار السيد احمد الحجية الكيلاني القيم على خدمات الامام داده ولي ( ولي الدين القادري) وقد اقتطعت الحكومة خمسة عشرة قطعة بستان من المقاطعة مقاطعةرقم \15 المسماة دادة ولي المتكونة من خمس واربعين قطعة بستان التي كانت تحت تصرف السيد احمد الحجية واعطتها الى السيد محي الدين المدرس لخدمات الجامع وبقيت خمس وثلاثين قطعة تحت تصرف احمد الحجية .

وفي سنة \ 1941- 1944تم مسح الناحية بكامل اراضيها وتم تثبيت حقوقها العقارية باصحاب اهاليها في عموم الناحية في الداخل والخارج والقرى والارياف و كل المقاطعات والقطع ضمن خارطة الكادسترو للمدينة واعتمدت هذه الخرائط اساسا للتعامل العقاري .

وقد تم تسجيل هذه القطع اسم اولاد السيد احمد الحجية جاسم وخميس وياسين لوفاة احمد الحجية و تسجيل القطع التي كانت تحت تصرف السيد محي الدين المدرس باسم ولده السيد قاسم كونه اصبح اماما وخطيبا للمسجد بدلا عن والده بسبب وفاته . وسجلت له في سندات الطابو خمس الغلة والتصرف في هذه القطع التي تقع ضمن هذه المنطقة وان كانت مسجلة باسم اصحابها .

بلدروز مدينة ذات مسحة دينية وكان جميع اهاليها يصلون في هذا المسجد وهم على مذهب ابي حنيفة النعمان فترى الكيلاني والحيالي والتميمي والشمري والدهلكي والعبيدي والزبيدي والمسعودي ..و..و.. بل قل كل المدينة تصلي صلاة واحدة على مذهب ابي حنيفة النعمان ولا يعرف مذهب من المذاهب الاسلامية الاخرى في داخل المدينة غيره
في هذه الحقبة الزمنية وما قبلها كما انتشرت بينهم الطريقة القادرية الصوفية .
ولا يغيب عن بالي قراء القران الكريم في يوم الجمعة في المسجد فهي كما رأيتهم وشاهدتهم :
الحاج مهدي مريع الكرخي
الحاج علي طه
الحاج بكر شكرالطبل
الحاج اسماعيل النبعة
الحاج حميد محمود المثكال
الحاج شلال مهدي الحجية
الحاج حامد عيسى البشت

اما في الوقت الحاضر فيوجد في بلدروز عشرا ت المساجد و في كل قرية يكاد يكون مسجد .


************************




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى