اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوم القيامة في سورة الدخان - بقلم فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]







يوم القيامة في سورة الدخان


1

بسم الله الرحمن الرحيم

( فارتقب يوم تاتي السماء بدخان مبين * يغشى الناس هذا عذاب اليم * ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون * )

سورة الدخان الايات \8-12

الحمد لله :

من علامات قيام الساعة واشراطها هو ظهور الدخان قال الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ( اول الايات الدخان ونزول عيسى ونار تخرج من قعر عدن ابين تسوق الناس الى المحشر ) فقيل يارسول الله ( وما الدخان ؟ ) فتلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الايةالمبارؤكةالمذكورة اعلاه ثم قال:
( يملأ ما بين المشرق والمغرب حيث يمكث اربعين يوما وليلة . اما المؤمن فيصيبه كهيئة الزكام . واما الكافر فهو كالسكران يخرج من منخره واذنيه ودبره ) وهذا الدخان يغشى الناس كلهم كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث اعلاه فيحيط بهم . وهو نوع من العذاب فيؤخذ المؤمنون بالدعاء ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون اي وعد من الناس بالايمان ان كشف عنهم العذاب واعتراف فيه تضرع بخشوع وتشفع من الله تعالى .
ومن موجبات هذه الايات المباركة انه عند اشتداد معارضة قريش للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم دعا الله تعالى ان يصيبهم بنوع من العذاب وان يوقع فيهم قحطا وجدبا ويبتليهم بسنين كسنين يوسف بن يعقوب عليهما السلام فاصابهم القحط حتى كان الرجل يرى ما بين السماء والارض كهيئة الدخان من الجوع . اي اصابهم ضعف هزال في جسومهم فاثر على الرؤية في ابصارهم .

قد م ابو سفيان ونفرمن زعماء قريش فناشدوه الرحمة والرحم ان يدعو الله تعالى كشف الضرعنهم ووعدوه انه اذا كشف هذا الضر عنهم الايمان به وبرسالته فتوجه الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم الى الله تعالى بالدعاء فاستجيبت دعوته صلى الله عليه وسلم وكشف الله تعالى عنهم العذاب وزال عنهم الكرب والجوع .

الا ان القرشيين لم يؤمنوا ونكثوا ما وعدوه صلى الله عليه وسلم فنزلت ( فارتقب يوم تاتي الاسماء بدخان مبين .)

والله تعال اعلم





********************************




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى