اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شذرات من السيرة النبوية المعطرة \16 - بقلم فالح الحجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


شذرات من السيرة النبوية المعطرة

16
بسم الله الرحمن الرحيم

ذكرت في الحلقة الخامسة عشرة من هاجر من المسلمين الى المدينة المنورة واذكر ان بعض المسلمين حبسهم المشركون من قريش ولم يسمحوا لهم بالهجرة وعذبوهم لعلهم يرجعون عن دينهم منهم هشام بن العاص وعياش بن ربيعة والوليد بن الوليد وغيرهم فكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو لهم في صلاته ومن هنا شرع دعاء القنوت في الصلاة الواجبة – الوتر – ( وهي ثلاث ركعات بعد صلاة العشاء الاخرة ). وكان صلى الله عليه وسلم يدعو على من حبسهم وكفهم عن الهجرة وبعد مدة قام بعض المسلمين باخراجهم من مكة بعملية جريئة واخرجوهم من قيود المشركين كفار مكة فهاجروا الى المدينة.
ولما نزل المهاجرون بالمدينة المنورة تغير الطقس عليهم وشعروا بالحزن والهم لفراقهم ديارهم وارضهم فاخذوا يحنون اليها ويذكرونها كثيرا فمرض اغلبهم واصابتهم الحمى وبعض الامراض وقيل ان المدينة كانت ارضا موبوءة بالمرض فمرض ابو بكر وكان يقول حين تشتد به الحمى :
مل امرئ مصبح في اهله
والموت ادنى من شراك نعله

وقيل ان بلالا الحبشي اذا اقلعت عنه الحمى يقول:

الا ليت شعري هل ابيتن ليلة
بواد وحولي اذخر وجليل ؟
وهل اردن يوما مياه مجنة
وهل يبدون لي شامة وطفيل

اللهم العن ابن ربيعة وامية بن خلف وشيبه بن ربيعة كما اخرجونا من ارضنا الى ارض الوباء.
وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه سبحانه وتعالى ( اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة او اشد حبا اللهم صححها وبارك في صاعها ومدها وانقل حماها فاجعلها بالجحفة) فاستجيب دعاء المصطفى صلى الله عليه وسلم فاستراح المسلمون من الامراض ولقد تعود المسلمون مناخ المدينة فاحبوها .
بعد استقرار النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة بدأ ينسق امور المسلمين ويدعو الناس الى الاسلام والايمان . وقد بدأ تشكيل اول حكومة اسلامية و قيام دولة الاسلام من يوم هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة . واتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الخطوة الاولى في بناء هذا الحدث العظيم( الاسلام ودولته ) في بناء المسجد النبوي – يعمره الله على مدى الازمنة والدهور – فقام بشراء الارض التي بركت فيها ناقته وكانت لغلامين يتيمين وكانت مساحتها مائة ذراع في مائة ذراع وتذكر اغلب الروايات انها كانت قبل ذلك مقبرة فيها بعض قبورالمشركين وكذلك فيها نخيلات وتحتها شجيرات الغرقد – هذا الشجر المقدس عند اليهود - وفي رواية اخرى كان هذا الموضع مربدا لسهل وسهيل غلامين يتيمين من الانصار كانا قد رباهما اسعد بن زرارة الانصاري فساوم النبي صلى الله عليه وسلم الغلامين في ثمن الارض ليتخذها مسجدا فقالا :
- بل نهبها لك يارسول الله .
فابى النبي صلى الله عليه وسلم فاشتراها بعشرة دنانير منهما .
وجاء في الصحيح( ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يابني النجار ثامنوني بحائطكم قالوا : لا يارسول الله لا نطلب ثمنه الا الى الله ).

امر النبي صلى الله عليه وسلم ان يزال كل مافي الارض من شجر او قبر وجمعت جذوع النخل في قبلة المسجد ثم خطط طوله مما يلي القبلة الى اخره مائة ذراع وعرضه بقدر طوله وفي رواية اقل بقليل . وجعل اساسات البناء ثلاثة اذرع واستمرالبناء بالطين واللبن وسقّف بجريد النخل وجذوعها وبالعمد وفرشت ارضيته بالحصى والرمل وجعل له ثلاثة ابواب وقبلته في شماله الى بيت المقدس وقد اشترك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالبناء فكان ينقل الحجارة واللبن مع المهاجرين والانصار ويرتجز ليزيدهم نشاطا في العمل ويقول :
اللهم ان العيش عيش الاخرة
فاغفر للانصار والمهاجرة

فجعل الانصار والمهاجرين يرتجزون ايضا ومن ذلك قولهم :

ولئن قعدنا والرسول يعمل لذلك منا العمل المضلل

وشيد حجرتين بجانب المسجد بالحجارة واللبن ايضا وسقّفهما بالجذوع والجريد واحدة لزوجته سودة بنت زمعة والاخرى لعائشة رضي الله عنهما وقد دخل بعائشة بنت ابي بكر بعد وصولها الى المدينة المنورة في شوال في السنة والاولى من الهجرة . وفي المسجد النبوي نظمت قصيدة حيث كنت في المدينة المنورة اذكر منها :


الله يجعل في الانسان رحمته
... والشوق يكبر والايمان يرتفع

أحببت نور الهدى والشوق يدفعني
نحو الحبيب وبالانوار ينسطع

في المسجد النبوي في نور روضته
أرواحنا أشرقت كالعطر تندفع

هبت علينا رياح الشوق عابقة
في هيبة خشعت والوجد يرتجع

هبت علينا رياح الروض عاطرة
ممزوجة اعطارها بالمسك تندلع

واشتد شوقي وبا لانفاس في سحر
او ضجّت الاحلام بالروح تنسفع

والفكر راح الى صرح يشيّده
ذكراه نور من القران يرتفع

يا ويح قلبي وما نفسي بعالمة
حبي وشوقي فكالينبوع يندفع

هذ ا الضريح - ضريح الشوق أعشقه
- للمصطفى المختار والخلق تجتمع

أبكيك يا سيدي دمعا ينازعني
شوقا يؤ رّ قني و الر وح تنصدع
القلب حاطت به الأنوار في ألق
قد رحت أبكي لرب العرش أرتجع

ان الصلاة لرب العرش تسعدني
في روضة حزمت لله ترتفع

والقلب شاق وللمحبوب في ولع
والفكر راق وبالاوصال تنسجع

نفسي جناب رسول الله يشغلها
في هيبة عظمت والروح تنصدع

وانحل نهر الدمع يشكو عند روضته
شوقا اليه وفيها القلب ينخلع

يا دمع أهمل بلا عيب ولا وجل
في روضة . أبحر للدمع تتسع

كل الرجال حشود عند روضته
والدمع منهمل والنفس تنصرع

يا سيدي يا رسول الله معذرة
الكل في حضرة التقريب يستمع


وثاني عمل عمله النبي صلى الله عليه وسلم بعد بناء المسجد النبوي انه آخى بين المهاجرين والانصار حيث كان لانصار يتنافسون في استضافة المهاجرين في بيوتهم وقد ذكر الله القرآن الكريم . ( والذين تبوؤا الادار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اؤتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فاؤلئك هم المفلحون *) الحشر \9
وقد زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحب والايثار بعقد هذه المؤاخاة قوة ومودة بين المهاجرين والانصار فجعل كل رجل مهاجر في بيت اخيه الانصاري وكانوا تسعين رجلا نصفهم مهاجرين ونصفه انصار فآخى بينهم على المؤآخاة والمؤآساة وقرر انهم يتوارثون فيما بينهم بعد الموت دون ذوي الارحام . الا ان هذا التوارث نسخه القرآن الكريم بالتوارث الرحمي في سورة النساء . وبقيت المؤاخاة وعقدت هذه المؤاخاة في دار انس بن مالك رضي الله عنهم جميعا . وكان من شدة محبة الانصار لاخوتهم المهاجرين انهم عرضوا على النبي صلى الله عليه وسلم نخيلهم او بساتينهم ليقسمها بينهم وبين اخوتهم المهاجرين فلم يوافق فقالوا له :
- اذن تكفونا المؤونة ونشرككم في الثمرة .
فرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك .

ومن هذه الاخوة ان سعد بن الربيع – وكان اكثرالناس ما لا واغناهم – وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد آخا بينه وبين عبد الرحمن بن عوف قال لاخيه عبد الرحمن بن عوف :
- اقسم مالي بيني وبينك نصفين ولي زوجتان فانظر ايهما تعجبك فسمها لي لكي اطلقها فاذا اعتدت وانقضت عدتها فتتزوجها انت .
فقال عبد الرحمن : بارك الله لك في اهلك ومالك ثم قال لبعض الناس:- اين سوقكم ؟؟
فدلوه على سوق في بني قينقاع فقصدها وتسوق منها فضلا واقطا وسمنا وجاء بها الى بيت اخيه سعد بن الربيع . وما هي الا ايام قليلة
الا وتزوج عبد الرحمن بابنة احد الانصار .
وفي المسجد شيد ركن لايواء الفقراء والمساكين من المهاجرين ونزل اهل الصفة في المسجد وهم الفقراء الذين لا اهل لهم ولا مأوى والذين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفرقهم بين اصحابه فاذا جاء الليل تجمعوا في المسجد النبوي وكان جماعة منهم يتعشى مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى اغناهم الله من فضله .

بدأ المسلمون يحضرون الصلوات الخمس في المسجد النبوي يصلونها جماعة في امامة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقترحوا ان يدق ناقوس لكي يجتمعون على صوته في وقت الصلاة واقترح اخرون ان يكون بوقا ينفخ فيه الا ان عمر بن الخطاب اقترح ان يبعث رجل فينادي ( الصلاة جامعة ) فاستحسنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبعد مدة راى الصحابي عبد الله بن زيد بم عبد ربه الانصاري الاذان في منامه فاخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
- انها لرؤيا حق .
ثم امر ان يحفظ الاذان لبلال فاذن بلال للصلاة
فقال عمربن الخطاب :
- والله لقد رايت مثله
فتاكد من الرؤيا واعتمد فكان بلال يصعد المسجد النبوي فيصيح باعلى صوته في الاذان لكل صلاة وهكذا صار الاذان شعار الاسلام منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا وسيبقى الى قيام الساعة انشاء الله تعالى

وتوفي في هذا العام وهو الاول من الهجرة المباركة اسعد بن زرارة قبل ان يتم بناء المسجد النبوي وكان من الاعيان وتوفي ضمرة بن جندب وكان مريضا قبل هجرته الى المدينة المنورة حيث قال لاولاده اخرجوا بي منها –يريد من مكة – فخرجوا به مهاجرا فادركه الموت في منطقة ( اضاة بني عقار) اي في موقع التنعيم الحالي وقيل انزل الله تعالى هذه الاية المباركة فيه ( ومن يخرج من بيته مهاجرا الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله *) المائدة\ 100
المجتمع المدني انذاك متكون من ثلاث مكونات اساسية اولا من المسلمين حيث آخا النبي صلى الله عليه وسلم بينهم فصاروا امة واحدة لهم كيانهم الا انهم بحاجة الى تنظيم اجتماعي جديد وتوحيدهم فجمعهم النبي صلى الله عليه وسلم في تنظيم مستقل في اطار الاسلام وجعل منهم امة مستقلة عن الاخرين في المدينة اما الاخران فيختلفان عن المسلمين في العقيدة والدين والميول والمصالح وهم اليهود والمشركون . فعقد النبي صلى الله عليه وسلم ميثاقا بين المسلمين بعضهم مع بعض وميثاقا اخر بين المسلمين وبين اليهود والمشركين من جهة اخرى .

يتبع

فالح نصيف الحجية
الكيلاني
10\3\2012



******************************************

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى